> السياحة في الهند : 16 معلومة مهمة قبل السفر إلى الهند

السياحة في الهند : 16 معلومة مهمة قبل السفر إلى الهند

السياحة إلى الهند 


إشتهرت السياحة في الهند في السنوات الأخيرة كأحد أفضل الوجهات السياحية في آسيا المناسبة لعشاق المغامرة و التحدي و التعرف على تقاليد و عادات غريبة في أحد أجمل الدول في العالم .

السياحة إلى الهند

تعتبر السياحة في الهند وجهة سياحية فريدة من نوعها و تجربة ليس لها مثيل، كيف لا و أنت على وشك زيارة بلد يتجاوز عدد سكانه المليار نسمة بلد يملك خزان من التقاليد و العادات الفريدة و إرث و تنوع ثقافي ملفث يجعل منه بلد العجائب و الغرائب بامتياز .

السفر إلى الهند تعد من أفضل التجارب التي ستخوضها في  حياتك لكن مستعد لدخول غمار مغامرة مشوقة في عالم مختلف تماما عن عالمك سواء من حيث اللغة ، الأكل ، الثقافة ، التقاليد أو حتى الأجواء التي ستصادف فيها معابد للفئران ، للقردة و غيرها .

الغموض المرتبط بالهند يعد بين من أهم العوامل التي دفعت العديد من المسافرين العرب و السياح على الحرص و  التفكير في زيارة الهند كلما أرادوا السفر إلى أسيا ، بغية إستكشاف و لو جزء صغير مما سمعوه عن الهند و إحتكاك بسكانها و مشاهدة إحدى الرقصات الهندية المشهورة ، و كذا التعرف على تاريخ الهند العظيم أحد أكبر الدول في العالم .

تم كتابة هذا المقال لتكون بمثابة دليل سياحي لكل شخص مقبل على السفر و السياحة في الهند لأول مرة ،و الذي يتبادر إلى ذهنه الآن العديد من التساؤلات من بينها :


  • هل تنصحوني بالسياحة في الهند ؟
  • كيف أتصرف في الهند ؟
  • ما هي أفضل الوجهات التي يمكن زيارتها أثناء السياحة في الهند ؟
  • ما الإرشادات الضرورية التي يجب علي إتباعها سواء في التنقل ، إختيار الطعام أو حتى الوقاية و العلاج في الهند ؟


كل هذا الأسئلة و أكثر ستجد أجوبة لها في هذه المقالة  بالإضافة إلى العديد من النصائح و الإرشادات التي ستغدي فكرك لا محالة بمعلومات عن البلد الذي أنت مقدم على زيارته ، و ذلك بناءا على تجارب مجموعة من المسافرين العرب الذين أصروا على مشاركة تجربة السياحة في الهند خطوة بخطوة ليستفيد منها كل من يطمح إلى السفر إلى الهند مستقبلا .


1- حجز التأشيرة الدخول إلى الهند :


السياحة إلى الهند

من الضروري حجز فيزا الهند قبل السفر إلى الهند سواءا إلكترونيا أو تقليديا حسب الشروط المفروضة على المسافرين القادمين من بلدك ، فأنت أمام خيارين إما الذهاب إلى السفارة الهندية في بلدك و تقديم الطلب هناك أو إذا كنت بحاجة فقط لحجز فيزا إلكترونيا ( أي الهند تطلب منك فقط الفيزا إلكترونية) قبل السفر إلى الهند فإتبع الخطوات التالية : 


1- قم بزيارة موقع الإلكتروني الخاص بحجز تأشيرة الهند من هنا أو قم بنسخ الرابط التالي و أفتحه في متصفحك : 


https://indianvisaonline.gov.in/visa/index.html


2- بعد ذلك قم بالضغط على الرز المتواجد على يسار الشاشة  "Regular Visa Application"


3- قم بملئ جميع بياناتك الشخصية بطريقة صحيحة بما فيها ذلك نوع التأشيرة المراد حجزها ( السياحية ، الأعمال ، العلاج ...) .


4- التدقيق الشديد أثناء تعبئة معلومات جواز سفرك و بطاقتك الوطنية لتفادي أي  أخطاء قد تسبب لك مشاكل عند ولوج الهند.


5- الإجابة على بعض الأسئلة مثل : 


  • هل سبق لك زيارة الهند ؟ ( السياحة في الهند ، العمل ... )
  • ما مدة التأشيرة ؟ 
  • المدن التي تود زيارتها ؟
  • هل سبق لك أن سافرت إلى أحد دول رابطة جنوب آسيا ؟ 


و غيرها من الأسئلة الطبيعية الموجودة في الموقع إلكتروني و التي يجب عليك الإجابة عليهم لأتمام طلب فيزا الهند ( طبعا كل هذا في حالة إذا كانت الهند تفرض على بلدك الفيزا الهندية إلكترونية ، و إلم يكن هذا الخيار متاح فتوجه لحجز فيزا الهند في سفارة الهند ببلدك ) .


6- بعد تأكيد معلوماتك التي أدخلتها ، سيتم توجيهك لصفحة جديدة لرفع صورتك الشخصية . معظم الأشخاص لا يرفعون صورتهم في الموقع إلكتروني مباشرة لتجنب أي خطأ ممكن أن يحدث ، و يفضلون إصطحابها معهم مع المستندات الضرورية إلى المركز الخاص بالتأشيرات الهندية المتواجدة بلدانهم ، و أرى أن رفع الصور في الموقع ليست طريقة سيئة كونها توفر عليك  قضاء بعض الوقت الإضافي في السفارة الهندية .


7- بعد إنهاء قم بالضغط على  Verified and Continue و قم بطباعة النمودج لتقدمه فيما بعد إلى مركز حجز التأشيرات الهندية القريب منك .


8- عند الذهاب إلى السفارة الهندية في بلدك قم بتطبيق تعليمات الموظف هناك حتي تتمكن من الحصول على تأشيرة السفر إلى الهند ( غالبا ما تستلم فيزا الهند في حوالي أسبوع ) .


2- اللغة المتداولة في الهند 


السياحة إلى الهند

في الهند توجد أكثر من 100 لغة رسمية لكن بصفة رسمية تعتبر اللغة الهندية و الإنجليزية الأكثر إستعمالا و تداولا في الهند ، فانت كسائح لن تواجه أي مشكل في التواصل أثناء السياحة في الهند ، فهي تعتبر تاني أكبر بلد يضم أشخاص يتحدثون اللغة الإنجليزية بعد الولايات المتحدة الأمريكية ، نحن  نتحدث عن أكثر من 150 مليون مواطن هندي متقن للإنجليزية .


 لذلك قد لا تجد أدنى مشكلة في الهند من حيث التواصل مع الغير فحوالي 60% من الشعب الهندي متقن للغة الإنجليزية كما ستجد هناك القليل من العرب المستقرون هناك .


 يفضل قبل التفكير في السياحة في الهند أن تتعلم القليل من اللغة الإنجليزية للتواصل هناك ،  أو يمكنك تصطحب معك مرشد سياحي أو شخص يتحدث بها جيدا .


و لا عجب في أنك ستصادف العديد من المسلمين في الهند  الذي يتحدثون اللغة العربية سواء كانوا هنود أو حتي مهاجرين عرب و الذي يمكنك الإستفادة من توجيهاتهم لك داخل الهند .


3- العملة الرسمية الهند :


السياحة إلى الهند

تعتبر عملة الروبية العملة المتداولة في الهند فسعرها منخفظ كثيرا مقابل الدولار الأمريكي حيث أن  واحد دولار أمريكي يعادله حوالي 73.37 روبية هندية ( 1USD = 73.37 INR)


وهذا ما سهل نوعا ما من أمر السياحة في الهند لمعظم الدول العربية كالمملكة  العربية السعودية على  سبيل المثال  (1SAR = 19.56 INR ) حيث نجد أن الريال السعودي مرتفع بالمقارنة مع الروبية الهندية.


نعرض لك قيم عملات بعض الدول العربية مقابل الروبية :


  • الدرهم الإماراتي :  1AED = 19 INR    
  • الدرهم المغربي :  1MAD = 8.30 INR
  • الدينار الكويتي :  1KWD  = 243.98 INR
  • الجنية المصري :  1EGP = 4.68 INR   
  • الريال القطري :  1QAR = 20.16 INR
  • الدينار الأردني :  1JOD = 103 INR


و يشار إلى أن أسعار صرف العملات قابل للتغيير باختلاف الزمان و المكان . ( معرفة العملة و قيمتها شيئ مهم قبل السياحة في الهند )


4- زيارة المآثر التاريخية في الهند 

 

السياحة إلى الهند

تعد الهند من أكثر البلدان العالم ثرائا و تنوعا من حيث المعالم و آثار التاريخية بالإضافة إلى الكهوف المثيرة، فهي بمثابة موطن حي للمناظر الطبيعية الخلابة . لذلك لا تفوت عليك فرصة زيارتها و إلتقاط صور تذكارية معها .


و لعل من أبرزها : تاج محل في مدينة أجرا ، معبد AKSHARDHAM المتواجد في مدينة نيودلهي ، جزيرة هافلوك ، معبد ميناكشي ، منارة قطب القريب من مدينة دلهي ، قصور هوا محل و غيرها من العديد من المناطق و المعالم الرائعة و الجدابة .


5- الديانات في الهند 


السياحة إلى الهند

تتعدد الديانات في الهند فهي تعرف  تواجد  أكثر من 6 ديانات مختلفة ، حيث تشكل الديانة الهندوسية و الديانة الإسلامية النسبة الأكثر إنتشارا في البلد مقارنة مع الديانات الأخرى كالمسيحية و اليهودية .


وقد أذى كل هذا التنوع الديني في الهند إلى تشكل تجمعات و  سلاسل رائعة عبارة عن تضاربات بين ثقافات و معتقدات مختلفة جعلت من الهند كما يطلق عليه بلد العجائب و الغرائب . ( و معرفة الديانات في الهند مهم قبل السياحة في الهند ، فهو ينوهنا إلى طقوس و عادات غريبة لا يجب التهكم أو السخرية منها لتفادي الوقوع فى المشاكل .


 6- الإجراءات الوقائية عند السفر إلى الهند


السياحة إلى الهند

يستحسن بالشخص الذي ينوي السفر أو السياحة في الهند أن يتخد جميع إجراءات الوقائية ، فالهند كغيرها من الدول التي سبق أن زرتها تتسم بمناخ و ظروف معيشية مختلفة عن  أجواء الموجودة في بلدك ، لذلك من الضروري إقتناء بعض المواد المطهرة و  منتوجات العناية بالبشرة .


 يتوجب عليك أخد العديد من التدابير الطبية الإحترازية لحماية صحتك من الأمراض و الحرص على إقتناء مجموعة من مضادات الفيروسات من أهمها : مضاد الفيروس الكبدي A، مضاد الكزاز ، مضاد الملاريا، مضاد التيفود ...


لضمان رحلة رائعة داخل الهند يوصي بإستعمال طارد للبعوض لتجنب الحشرات المزعجة الكثيرة الإنتشار في بعض أماكن في الهند .


تبقى كل هذه الإجراءات الضرورية مهما جدا خاصة للأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة لحماية صحتهم من الأوبئة و أمراض في الهند أثناء رحلة السياحة في الهند .


 7- إقتناء الطعام و الشراب في الهند


السياحة إلى الهند


من الضروري لكل شخص  يريد زيارة الهند أن يلتزم باقتناء قنينة ماء خاصة به و أن يتأكد أنها غير مستعملة من قبل، بالإضافة إلى تجنب الشرب من مياه الصنابير المتواجد على حافة الطريق التي لا تراعي شروط السلامة و الجودة المطلوبة . 


أما من حيث إختيار المطعم أو الطعام في الهند فقد يكفيك التمعن و النظر جيدا إلى حجم الزبان في محل ما لمعرفة البائع الجيد من غير الجيد أو الإكتفاء بسؤال  أحد مسلمي الهند عن أفضل المطاعم الشعبية هناك .


الطعام في الهند يتسم في غالبه بالمذاق الحار فأغلبية الهنود نباتيين و لا يفضلون أكل اللحم  و تجد بعضهم يحرم أكله لأمور متعلقة بعقائدهم و ديانتهم . ( قد تجد المذاق الحار في الأكل ، المشروبات و الحلويات و هناك مطاعم عربية يزورها معظم المسافرون العرب عند السياحة في الهند ) .


إذا كانت ميزانيتك للسفر محدودة فأنصحك بالتناول الطعام عند أحد البائعة المسلمين بأثمنة منخفضة و بجودة جيدة ( 3 أو 4 ريال سعودي للوجبة الواحدة ) .

 

أرشح لك عزيزي المسافر أن تتذوق أكلة تالي Thali المعروفة في الهند فهي عبارة عن وجبة شهية تضم مجموعة من الأطعمة المختلفة من بينها : رز ، خبز ، حلو ، سلطة ، حليب... و يمكنك التعرف على أشهر المؤكولات الهندية من هنا .


8- التعامل مع الإزدحام الغير طبيعي  


السياحة إلى الهند

لعلك لم تعاين أو تعهد في بلدك على الإزدحام الشديد في كل مكان فأحب أن أرحب بك في دولة الإزدحام رسميا، ستدرك ذلك بعد زيارتك إلى الهند حيث ستكتشف أنه كان لديك فهم قاصر عن كلمة  الإزدحام خاصة عند زيارتك لمدينة مومباي المصنفة في المرتبة الأولى في العالم من حيث الإزدحام المروري بالإضافة إلى مدينة نيودلهي .


كل هذا يفرض عليك عزيزي المسافر الإنتباه جيدا خصوصا عند عبورك الطريق و في محطات ركوب القطار و الباص لتجنب إتلاف حاجياتك أو التعرض للسرقة و بالتالي تعكر جو السياحة في الهند بالنسبة لك .


9- إحترام الحيوانات في الهند 


السياحة إلى الهند

يتوجب عليك عند السياحة في الهند أن تكون حذرا في التعامل مع الحيوانات هناك فقد تصادف في طريقك بعض البقر تتجول في الطريق و تأكل من سلع الباعة المتجولين فلا يجب عليك إقتراب منها و إزعاجها حتي لو أغلقت عليك الطريق يجب عليك إنتظارها حتى تمر لتجنب الوقوع في مشاكل في الهند .


أنا أعلم أنك الآن تضحك و أنت تقرء هذه المعلومة، لكنها الحقيقة فالأمر جاد قد يوقعك في عديد المشاكل، لذا لاتقلل من الإحترام البقرة فهي تعتبر  شيئ مقدسا للغاية في الديانة الهندوسية كونها تمدهم  بالحياة ( الحليب ) باستمرار، بل بعضهم يعتبرها بمثابة الإله لهم . 


الأمر نفسه ينطبق على جميع الأله التي يعبدونها في الهند كالقردة و الفئران و غيرها من الديانات و المعتقدات التي حافظ عليها من جيل لأخر .


10- حدد مكان زيارتك بالضبط 


السياحة إلى الهند

العديد من السياح الذين سبق لهم السفر أو السياحة في الهند قد عانو من التعب و الإرهاق الشديد من السفر نتيجة إختيارتهم العشوائيه و الغير منطقيه .


فنجد معظمهم لديهم حجز للهند لمدة 15 يوما  الهند يهدفون من خلال هذه الفترة زيارة كل المعالم و الأسواق الموجودة في كل مدينة في الهند ، وهذا بالطبع يعتبر درب من الخيال يصعب تحققه في هذه المدة القصيرة .


لذلك من الأفضل أن تحدد مكان و مدن زيارتك بعناية هل ستقرر إكتشاف مدينتين بشكل كامل أم ستقوم بزيارة سطحية لعدد من المدن ؟


11- حجز الفندق المناسب 


يعتبر حجز فندق أو البحث عن إقامة ملائمة بأسعار جيدة أمر يقلق العديد من السياح لذلك سنقدم لك دليل يشمل أفضل الفنادق المتواجد في كل مدن الهند


12- الثقافة الهندية 


السياحة إلى الهند

إختلاف الكبير في الثقافات و اللغات و التقاليد نجده فقط في الهند أرض التنوع و الإختلاف بامتياز في شتى المجالات، لو أخدنا على سبيل المثال طريقة إلقاء السلام في الهند بضم كلتا اليدين للأعلى فهي مختلفة تماما عن طريقة السلام المتعارفة عند العرب ( المصافحة باليدين ) .


عرف سكان الهند على مر العصور بحب الغناء و الرقص و التميز فيهما بشكل لافت حيث يظهر ذلك جليا في إبداعات السينما الهندية المتألقة عالميا.

 

تقول العديد من الدراسات أن معظم مواطني الهند لا يهتمون بالمظهر الخارجي لكنهم يحبون المجوهرات الخاصة بهم، و كمعلومة جديدة لك الهند تضم 20% من الذهب و ألماس الموجود في العالم .


في بعض الثقافات الهندية تعتبر القدم أدنى عنصر في الجسم سواء لغويا أو معنويا فستخدامها للإشارة إلى شيئ تدل على قلة الإحترام . ( معرفة جزء من الثقافة الهندية شيئ مهم قبل التفكير في السياحة في الهند ) .


13- التعامل مع الغير


السياحة إلى الهند

يتسم سكان الهند بالبساطة و العفوية و حسن التعامل مع الغير، لكن كأي دولة سبق لك زيارتها ستجد بعض التعاملات الغربية خاصة من بعض الفئات التي ستتعامل معها أثناء السياحة في الهند كسائق الأجرة و بعض الباعة المتجولين في الهند .


كما يجب على المسافر إلى الهند إحترام البلد و تقاليده و الديانات في الهند و عدم الضحك أو السخرية في بعض المواقف الغريبة بالنسبة لك لتفادي الوقوع في مشاكل في الهند .


14- التسوق و التنقل في الهند 


السياحة إلى الهند

يجب عليك توخي الحظر من النصب عليك و الزيادة المفرطة في الأسعار سواء من طرف سائقي الطاكسي أو البائعة المتجولين أو من مقدمي بعض الخدمات كونك تعد بالنسبة لهم صيد ثمين يترصدونه دائما .


و ينصح دائما أثناء التسوق في الهند إصطحاب رفيق أو صديق لك في الهند يكون له دراية بالأسعار في الهند لتفادي أي عملية نصب قد تكون أنت ضحيتها .  


فكم هي كثيرة القصص و المواقف التي حدثت مع العديد من المسافرين العرب أثناء السياحة في الهند تروي عن شرائهم لمنتجات في الهند بأضعاف مضاعفة عن سعرها أصلي .


15- كم المبلغ المسموح به لدخول الهند


السياحة إلى الهند

كل ما يتطلب من المرء قبل السفر و السياحة في الهند هو حجز فيزا الهند التي يتطلب الحصول عليها تقديم بعض الوثائق لسفارة الهند في بلدك بجانب إثباث حجز طيران و فندق في الهند ( أو الفيزا الإلكترونية التي وضحناها في الأعلى) ، كما قد يطلب منك كشف لحسابك البنكي للتأكد من وضعك المالي قبل السفر إلى الهند .


16- السفر إلى الهند في المنام

السياحة إلى الهند

قد تجد الأمر غاية في الغرابة لكن هل تعلم عزيزي المسافر أن هناك العديد من الأشخاص التي يراودهم حلم السفر و السياحة في الهند الهند في منامهم كما أن الكثيرين منهم يبحث عن دلالة و تفسير هذه الحلم أو الرؤيا .

و يرى العديد من الخبراء أن رؤية حلم حول السفر إلى دولة ما قد يكون راجع بأساس إلى حنين و حب كبيرين من المرء  إتجاه ذلك البلد و الذي تكون إنطلاقا من عدة عوامل قد تختلف من شخص .

أما عن العوامل المطروحة بقوة لتفسير رؤية حلم السفر إلى الهند في المنام هي الإدمان الكبير و المتواصل على مشاهدة الأفلام و المسلسلات الهندية الشيئ الذي يدفع المرء إلى التفكير المستمر في زيارة الهند بهدف إلتقاط بعض الصور التذكارية مع شخصياتهم المفضلة أو حتى التعرف عن قرب على الثقافة و التقاليد في الهند .

كما يرى البعض الأخر أن رؤية حلم السفر إلى الهند في منامك قد تدل على تغيير قريب قد يدفع بحياتك نحو الأفضل بتحقيق الأهدافك الكبيرة و إثباث نفسك في محيطك .

بين هذا و ذاك نرى نحن من جهة نظرنا أن رؤية الشخص لحلم السياحة في الهند في المنام لا يتعدى أن يكون إلا محض تعبير عن مدى تعلق و إرتباط المرء بدولة الهند .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-