> أرخص الدول السياحية في إفريقيا للسياحة و السفر التي ستندهش فيها

أرخص الدول السياحية في إفريقيا للسياحة و السفر التي ستندهش فيها

 أفضل 5 وجهات سياحية في إفريقيا 


يبحث العديد من المسافرون العرب عن أجمل و أرخص الدول السياحية في إفريقيا بحيث تكون مصنفة كأفضل الوجهات  السياحية في إفريقيا ، و ذلك لضمان سفر و سياحة إلى  دولة سياحية جميلة  .


لذلك في هذا المقال سنتحدث عن أفضل و أرخص الوجهات السياحية المناسبة للمسافر العربي ، في قارة إفريقية مليئة بدول سياحية رخيصة و ساحرة . 


1- السياحة في المغرب 


أرخص الدول السياحية في إفريقيا للسياحة و السفر

السفر إلى المغرب ممتع كونه من أكثر و أفضل الوجهات السياحية في قارة إفريقيا و التي تتوفر على بنيات تحتية متطورة و أماكن سياحية رائعة ، و تعد المغرب أكثر دولة إفريقية إستقطابا للسياح الأجانب بعدد يفوق 13 مليون سائح سنويا متفوقة على كل من جنوب أفريقيا ، تونس و مصر كما تصنف كأرخص دولة في أفريقيا للمسافرون العرب .


وقد سبق أن تم تصنيف السياحة في المغرب من طرف كبار المواقع المتخصصة في التوجيه السياحي و دراسة السياحة في الدول ضمن أفضل عشر وجهات سياحية ينبغي زيارتها من طرف السياح الأجانب سنة 2022 .


تقع دولة المغرب في موقع إستراتيجي هام في أقصى شمال غرب أفريقيا حيث تعد المغرب نقطة وصل بين قارة أوروبا و إفريقيا و هي تعد أقرب دولة إفريقية لأوروبا ( إسبانيا ) بمسافة لا تتجاوز 14 كيلومتر بين القارتين .


يصنف المغرب من بين أرخص الدول السياحية في العالم شأنه شأن معظم الدول الإفريقية ، فعموما أنا لا أرى أنه هناك دول في إفريقيا مكلفة جدا كالدول المتواجدة في أوروبا و أمريكا . و هذا ما يحفز السياح على السياحة في إفريقيا أو في بعض الدول أسيوية كونها وجهات سياحية رخيصة و جميلة .


تعتبر المغرب من أكثر الوجهات السياحية التي يقصدها السياح العرب نظرا لعامل اللغة العربية المشتركة التي تعتبر اللغة الرسمية للبلد إلى جانب اللغة الأمازيغية و تانيا لما يملكه المغرب من أماكن سياحية جذابة من الصحراء الساحرة ، البحار و المناظر الطبيعية الخلابة ، الأثار و المعالم التاريخية القديمة بالإضافة إلى التقاليد و العادات القديمة لبلد عريق يرجع تاريخه إلى أكثر من 13 قرن .


قائمة الدول العربية التي يسمح لمواطنيها السفر إلى المغرب بدون فيزا و قضاء 90 يوم كأقصى مدة في المغرب :

- قطر
- الكويت
- الجزائر
- البحرين
- سلطنة عمان

- السعودية 

- الإمارات العربية المتحدة
- ليبيا
- تونس

- الكويت


معلومات عن دولة المغرب 

                

يبلغ عدد سكان المغرب حوالي أربعين مليون نسمة و تقدر مساحته بحوالي 710,850 كيلومتر مربع ، و يعد الدرهم المغربي العملة الرسمية في المغرب حيث يعادل كل واحد دولار أمريكي حوالي من 9 دراهم .


إرتفاع عدد السياح الأجانب في المغرب يرجع بالإضافة إلى كونه بلد سياحي مميز فهو بلد مسالم و منفتح على جميع الثقافاث و الديانات ، و تصنيف المغرب في المركز الثالث في قائمة الأكثر للبلدان ترحيبا بالسياح في العالم خلف كل من أيسلندا و نيوزيلندا يؤكد ذلك .

أما عن أكثر السياح زيارة للمغرب فنجد السياح من قارة أروربا نظرا للقرب الكبير بين المغرب و أروربا و تانيا لسهولة تواصل السياح في المغرب فالعديد من المغاربة يتحدثون لغات كثيرة لعل أبرزها اللغة الفرنسية ، اللغة الإسبانية بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية .


فنجد بلدان كفرنسا ، إسبانيا ، ألمانيا ، إيطاليا و أمريكا هي المصدر الرئيسي للسياح في المغرب ، ولا ننسى الدول العربية خصوصا دول الخليج العربي حيث يعرف المغرب نمو و توافدا عدد كبير من السياح العرب نظرا للمكانة و الشهرة التي إكتسبتها السياحة في المغرب في السنوات الماضية و  لكونها أيضا واحدة من أرخص الدول السياحية في إفريقيا .


السياحة في المغرب 


من بين أجمل الأماكن السياحية في المغرب مدينة مراكش واحدة من أكثر المدن السياحية في المغرب إستقطابا للسياح و التي سبق و أن تم تصنيفها كأفضل وجهة سياحية في العالم سنة 2015 متفوقتا على مدن سياحية عديدة كباريس و لندن و نيويورك ، مما جعل من المغرب أجمل دولة أفريقية السياحة . 


مدينة فاس التي تختزل حضارة و تاريخ قديم المجسد في بناياتها التقليدية القديمة بالإضافة إلى المدينة الزرقاء شفشاون و مدينة أكادير و مدينة الرباط عاصمة المغرب دون أن ننسى أكبر مدينة في المغرب و التي تعد العاصمة الإقتصادية للمغرب مدينة الدار البيضاء .


الشيئ الغريب الذي لاحظه معظم سياح المغرب هو التنوع و الإختلاف الكبير بين مدن فالتنقل بين مدنها يشبه السفر من دولة لأخرى وذلك نظرا للتنوع الثقافي في الكبير في المغرب وكذا إختلاف اللهجات و إختلاف الأكل ، كما قد تجد بعض التقاليد و المعتقدات المختلفة و لعل هذا هو السبب الرئيسي في كون السياحة في المغرب مصنفة من بين أفضل الوجهات السياحية في العالم .


وقد تم الإجماع من طرف %99 من السياح العرب و الأجانب على أن المغرب من أفضل الوجهات السياحية ترحيبا بسياح الأجانب كما أنها تعد أرخص دولة عربية السياحة .


أما عن أكثر ما أثارني شخصيا عند زيارتي للمغرب فهو التنوع الكبير في الأكل المغربي لكن عندما قرأت قليلا عن المطبخ المغربي أدركت لما يصنف المطبخ المغربي كتاني أفضل مطبخ في العالم خلف المطبخ الفرنسي .


أما عن من يبحث عن تكلفة السفر إلى المغرب فأحب أن أبشرك أن رحلتك إلى المغرب قد تكون من بين أرخص الدول السياحية التي زرتها في حياتك ، فتكلفة الطعام في اليوم  في المغرب بعيدا عن الفنادق و المطاعم الكبيرة و الفخمة قد تكلفك أقل من عشرة دولارات .


السياحة في المغرب أخدت منحى تصاعدي كبير جدا في السنوات الأخيرة و لذلك راجع إلى تلبيتها لرغبات السياح المختلفة بالإضافة إلى التطور و التقدم الذي يعرفه بلد له إرث و ثقل تاريخي كبير في مجتمع منفتح و متنوع . 


تصنيف المغرب من بين  كأفضل الوجهات سياحية في إفريقيا لم يأتي من فراغ فمع كل مايزخر به البلد من ثقل حضاري و تاريخ ثري و مجتمع منفتح فهو يعد من أرخص دول للسياحة في إفريقيا و الذي يعرف إقبالا و إرتفاعا ملحوظا في عدد السياح في السنوات الأخيرة . 


أما عن أفضل أوقات السياحة في المغرب فينصح المسافر العربي بزيارة المغرب في الفترة الممتدة ما بين شهر فبراير و شهر يونيو كونها تعد أفضل وقت لزيارة المغرب لتميزها بالجو الجميل و المعتدل المناسب للسفر و السياحة .


2- السياحة في مصر 


أرخص الدول السياحية في إفريقيا للسياحة


تعتبر السياحة في مصر من أفضل الوجهات السياحية في قارة إفريقيا التي تستقطب ما يفوق 10 ملايين سائح سنويا كأحد أفضل أرخص دولة في أفريقيا .


كما أن السفر إلى مصر و إستكشاف بلاد الفراعنة و التعرف على تقافة و تقاليد بلد يعد من أكبر الدول العربية من حيث عدد السكان بعدد يتجاوز المائة مليون نسمة يعد أمرا غاية في الروعة .


معلومات عن مصر 


تقع دولة مصر في موقع إستراتيجي هام في شمال شرق قارة إفريقيا حيث تبلغ مساحتها حولي 1.01 مليون كيلومتر مربع .


يحدها من الغرب و الشرق على التوالي كل من دولة ليبيا و دولة فلسطين و البحر الأحمر كما تحدها جنوبا دولة السودان .


وتعد مصر الدولة الإفريقية الوحيدة التي تمتد أراضيها لتشمل القارة الأسيوية بتواجد شبه جزيرة سيناء في قارة أسيا و التي تمثل حوالي 6% من مساحة مصر .


يعتبر الجنيه المصري العملة الرسمية لدولة مصر و يعادل كل 1 دولار حوالي 18 جنيه مصري بينما تعد اللغة العربية اللغة الرسمية في مصر . 


السياحة في مصر 


التاريخ العظيم و الكبير للفراعنة يدفع الكثيرين للسفر إلى مصر و زيارة آثارهم و التعرف عن قرب عن الحضارة الفرعونية القديمة و ذلك بزيارة المتاحف و أهرام الجيزة التاريخية في مصر كونها واحدة من أهم الأماكن السياحية في مصر التي تجذب إليها الملايين من السياح العرب و الأجانب سنويا .


لك فقط أن تتخيل صديقي المسافر أن الأهرامات إحدى أهم المعالم التاريخية و السياحية لمصر بنيت قبل حوالي 25 قرنا قبل الميلاد كل هذا  التاريخ يجعل من مصر وجهة سياحية مميزة و من بين أفضل 5 وجهات سياحية في إفريقيا .


قبل التفكير في السفر أو السياحة في مصر دعنا نتعرف على أحد أهم المدن السياحية في مصر منها مدينة القاهرة و مدينة الأهرامات مدينة الجيزة التاريخية بكل ما تحمله من إرث حضاري و تاريخي عظيم دون أن ننسى مدن أخرى كمدينة شرم الشيخ الساحلية الجميلة و مدينة الإسكندرية ذات الطبيعة الخلابة و المعالم التاريخية الجدابة .


أما عن رعايا الدول العربية المعفية من طلب فيزا مصر قبل السفر إلى مصر :


- السعودية

- ليبيا

- قطر

- الإمارات

- الكويت

- البحرين

- الأردن

- سوريا

- اليمن

- عمان


أما عن جنسيات السياح أكثر زيارة لمصر فنجدها تنتمي لكل من ألمانيا ، أوكرانيا و المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى المملكة المتحدة و إيطاليا . 


يعد السفر الى مصر للسياحة تجربة رائعة و فريدة من نوعها تحملك في مغامرة شيقة في أعماق التاريخ القديم ، لذلك لاتتردد عزيزي المسافر في حجز طيران رخيص إلى مصر دون التفكير في تكلفة السفر إلى مصر أو حجز فيزا مصر خصوصا مواطنو الدول العربية المعفيه منها و التي يتزاوج عددها العشرة دول .


أما عن الذي يبحث عن تكلفة السفر الى مصر فأحب أن أخبره أن زيارتك لدولة مصر غير مكلفة فهي من بين أرخص الوجهات السياحية في أفريقيا .


3- السياحة في تونس


أرخص الدول السياحية في إفريقيا للسياحة

يعد السفر إلى تونس كوجهة سياحة قرار حكيم كونها من بين أرخص الدول السياحية في إفريقيا و التي تستقطب ما يفوق السبعة ملايين سائح سنويا . 


تصنف تونس في قائمة أفضل الدول للسياحة في قارة إفريقيا و أرخص دولة في أفريقيا إلى جانب دول سياحية رخيصة و متطورة كمصر و المغرب .

تقع تونس في شمال قارة إفريقيا بالقرب من كل من ليبيا التي تحدها من الجنوب و الجزائر من الغرب بالإضافة إلى البحر الأبيض المتوسط الذي يحدها من الشمال و الشرق .


يبلغ عدد سكان دولة تونس حوالي 12 مليون نسمة فيما تبلغ مساحتها نحو  163,610 كيلومتر مربع . و يعتبر السياح من دول الجزائر ، ليبيا و روسيا بالإضافة إلى فرنسا أكثر السياح زيارة لتونس في السنوات الأخيرة .

   
تعد اللغة العربية اللغة الرسمية في تونس و يتحدث مواطنوا تونس اللهجة التونسية أو الدارجة التونسية كما يحلو للبعض تسميتها و التي تضم في طياتها عديد الكلمات من لغات أخرى كالفرنسية و الإسبانية و الإيطالية مثلها مثل باقي اللهجات العربية في شمال إفريقيا و هذا ما يفسر سهولة    التواصل بين مواطنوا دول تونس المغرب الجزائر و ليبيا .


أما عن رعايا الدول العربية المعفية من طلب فيزا تونس :


• المغرب 

• الجزائر 

• ليبيا

• المملكة العربية السعودية

• الكويت 

• قطر

• موريطانيا

• سلطنة عمان

• الإمارات العربية المتحدة

• البحرين 


السياحة في الدول العربية تعد أفضل و أحسن خيار قد يتخده المسافر العربي خصوصا الوافدين من دول الخليج و ذلك نظرا لعدة نقاط مشتركة تسهل من الأمر السياحة في تونس أو السياحة في المغرب أو في الجزائر و منها الديانة الإسلامية و اللغة العربية المشتركة .


 حيث نجد العديد من السياح العرب يعانون عند السفر إلى أوروبا أو أمريكا من عدم التأقلم مع أجواء و الوضع هناك نظرا لعدم إتقانهم للغات الرسمية الخاصة بتلك الدول كاللغة الإنجليزية أو اللغة الفرنسية بالإضافة إلى التكاليف الباهضة و المرتفعة للعيش هناك كل هذه الأسباب تضعنا أمام خيار زيارة الدول العربية الإفريقية كونها من بين أرخص الدول السياحية في إفريقيا و التي تتوفر على أماكن سياحية جميلة تستحق الزيارة .


السياحة في تونس 


تتميز تجربة السفر إلى تونس بتوفرها على شواطئ رملية ساحرة و جدابة بالإضافة إلى الأثار و المعالم الأثرية قديمة و المناظر الطبيعية الصحراوية الرائعة . العملة الرسمية في تونس هي الدينار التونسي حيث يعادل كل 1 دولار حوالي 2.74 دينار تونسي .


تكلفة السفر الى تونس غير مرتفعة و تناسب محدودي الميزانية مثلها مثل معظم الدول شمال إفريقيا فهي تضم خيارات عديدة للإقامة و بأسعار متفاوتة و مناسبة ، كذلك الأمر بالنسبة للطعام والمواصلات فكل ما عليك فعله هو حجز طيران رخيص لتونس و التمتع بستكشاف واحدة من أرخص الدول السياحية في إفريقيا .


من أهم المدن السياحية في تونس نجد مدينة تونس العاصمة كونها من بين أفضل المدن السياحية في تونس إلى جانب كل من مدن سوسة ، قرطاج ، الحمامات ، القيروان ، تطاوين و مدينة صفاقس .


4- السياحة في جنوب إفريقيا 


أرخص الدول السياحية في إفريقيا للسياحة

 تصنف السياحة في جنوب إفريقيا من بين أهم الوجهات السياحية المتطورة في قارة أفريقيا و التي تستقطب أكثر من تسعة ملايين سائح سنويا .


العديد من المسافرون العرب يبحثون دائما عن أفضل أماكن للسفر في الصيف أو أفضل وجهات السفر في يناير أو في شهر محدد يكون فيه متفرغا لقضاء عطلة و الإبتعاد عن أجواء العمل و الإجهاد و لهذا أرشح لك عزيزي المسافر هذه المرة دولة غير عربية تقع في القارة الإفريقية تدعى جنوب إفريقيا . 


تضم جنوب إفريقيا بنية تحتية عالية الجودة مكنتها من إستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم و الذي يعد أهم حدث رياضي في العالم الشيئ الذي ساهم دون شك في نمو و تزايد عدد السياح القادمين إلى جنوب إفريقيا .

تعد السياحة في جنوب إفريقيا ميسرة لعديد الدول منها بعض الدول العربية التي لا يفرض على مواطنيها حجز تأشيرة السفر إلى جنوب أفريقيا و هي دول السعودية قطر و الإمارات العربية المتحدة .


معلومات عن جنوب إفريقيا 


تقع جنوب أفريقيا  في أقصى جنوب قارة إفريقيا على الحدود مع كل من زمبابوي و بتسوانا في الشمال و مع دولة ناميبيا في الشمال الغربي و في شمالها الشرقي مع دولة الموزنبق ، فيما نجد على التوالي في غرب و شرق جنوب إفريقيا المحيطين الأطلسي و الهندي .


اللغة الإنجليزية واحدة من بين اللغات الرسمية في جنوب إفريقيا ، و يعد الراند الجنوب الإفريقي العملة الرسمية في جنوب إفريقيا ، حيث يعادل كل واحد دولار أمريكي حوالي 14 راند جنوب إفريقي .

يقدر عدد السكان في جنوب أفريقيا بما يفوق التسعة و الخمسين مليون نسمة بينما تبلغ مساحتها حوالي 1.22 مليون كيلومتر مربع .

السياحة في جنوب إفريقيا 


تتوفر السياحة في جنوب أفريقيا على مؤهلات كبيرة تجعلها واحدة من بين أفضل الوجهات السياحية في قارة إفريقيا و يرجع ذلك إلى إهتمام البلد بتطوير البنيات التحتية و إهتمام بتسويق المعالم الأثرية للبلد و ما يزخر به من طبيعة و شواطئ خلابة .


من بين أهم المدن السياحية في جنوب أفريقيا التي ينصح بزيارتها عند السفر إلى جنوب إفريقيا نجد العاصمة التشريعية لجنوب أفريقيا مدينة كيب تاون التي تعد من أهم الوجهات السياحية في جنوب إفريقيا التي تتميز بمناخ معتدل و أجواء رائعة .


بعدها ننتقل إلى العاصمة الإدارية للبلد مدينة بريتوريا التي تتميز بالمتاحف و المتنزهات و المباني القديمة بالإضافة إلى تواجد مدن سياحية عديدة كمدينة جوهانسبرغ ، مدينة ديربان ، مدينة بورت اليزابيث دون أن ننسى مدينة الماس مدينة كيمبرلي .


من بين أهم المعالم و الأماكن السياحية في جنوب إفريقيا التي ننصحكم بزيارتها عند السفر إلى جنوب إفريقيا :


- فيكتوريا وألفريت ووتروفرونت 

- كيب بوينت فى كيب تاون

- جزيرة روبن إسلاند Robben Island فى كيب تاون

- جبل الطاولة

- شواطئ ديربان

- متنزه كروغر الوطني و منتزة جولد ريف جوهانسبرج

- لمحبي الحدائق فحدائق كريستينبوش النباتية الوطنية خيار جيد لكم

- شواطئ ديربان

- منتجع Shakaland 

- كهف Cango

- نهر river canyon  

- Walter Sisulu National Botanical - Garden 


السفر إلى جنوب إفريقيا تجربة رائعة ستحبها دون شك فهي تعد في نظر العديد من المسافرون العرب و أنا منهم أفضل وجهة سياحة غير عربية في قارة إفريقيا كما أنها واحدة من أرخص الوجهات السياحية في العالم . 


5- السياحة في الجزائر


أرخص الدول السياحية في إفريقيا للسياحة

يصنف السفر إلى الجزائر من بين أرخص الوجهات السياحية في إفريقيا و التي تستقطب سنويا أكثر من مليوني سائح . تقع الجزائر في شمال غرب قارة افريقيا حيث تحدها كل من تونس ، المغرب ، موريتانيا ، ليبيا ، النيجر و مالي .


تعد الجزائر  أكبر بلد في أفريقيا من حيث المساحة بحوالي 2.3 مليون كيلومتر مربع لكنها مع ذلك فهي ليست متواجدة في قائمة أكبر 6 دولة أفريقية من حيث عدد السكان و التي تتصدرها دولة نيجيريا ب ما يفوق 200 مليون نسمة فيما تضم دولة الجزائر حوالي 43 مليون نسمة .


تعد اللغة العربية اللغة الرسمية في الجزائر إلى جانب اللغة الأمازيغية دون أن نغفل على أن نسبة كبيرة من سكان الجزائر يتحدثون اللغة الفرنسية التي تعد شبه رسمية في البلد ، و يمكن ملاحظة ذلك في بعض الكلمات في الدارجة الجزائرية مما يصعب على العديد من الدول العربية فهمها خصوصا دولة مصر و الدول العربية الأسيوية .


كما سبق و أن أشرنا أننا في هذا المقال نقرب المسافر في العالم العربي من أرخص الدول السياحية في إفريقيا الغير مكلفة مع ذكر معلومات عنها دون الغوص في تفاصيل السياحة فيها كالمعالم السياحية أو الثقافات و العادات التي تميزها وذلك لتجنب الإطالة في المقال و لنخصص فيما بعد دليلا كاملا عن السياحة في إفريقيا .

 

السياحة في الجزائر


تزخر السياحة في الجزائر بمؤهلات طبيعية كبيرة من وديان صحاري و جبال إلى وجود مجموعة من معالم تاريخية و أثرية التي تستحق الزيارة .


تعتبر مدينة الجزائر عاصمة الجزائر من أهم المدن السياحية في الجزائر التي تستقطب عدد كبير من السياح إلى جانب مدن سياحية مهمة مثل مدينة وهران ، مدينة تلمسان ، مدينة قسنطينة و مدينة عنابة . 


أما عن تكلفة السفر الى الجزائر فكما سبق و أن أشرنا أن معظم الدول العربية الإفريقية غير مكلفة بالمرة بالنسبة للسائح العربي فهي على سببل المثال أقل بكثير من تكلفة السفر إلى دبي أو تكلفة السفر إلى السعودية .  


صحيح أن الجزائر ليست من دول المصنفة ضمن أفضل خمس وجهات سياحية في أفريقيا عكس مصر أو المغرب أو جنوب افريقيا التي تستقطب أضعاف ما تستقبله الجزائر من السياح .


لكن مع كل هذا فالجزائر تبقى بلد يزخر بمؤهلات سياحية كبيرة تعاني من قلة الإهتمام أو ضعف التسويق مع العلم أنها تعد واحدة من أرخص الدول السياحية في إفريقيا حالها حال باقي دول شمال إفريقيا  .


و في ختام هذا المقال المنشور في موقعنا موقع العربي المسافر الذي تطرق عن أفضل و أرخص الدول السياحية في إفريقيا أود أن أشير إلى أن السياحة في إفريقيا تعرف إقبالا كبيرا من السياح من دول آسيا و أوروبا وذلك راجع بالأساس إلى المؤهلات السياحية الكبيرة المتواجدة فيها بجانب أن معظم الدول الإفريقية هي دول سياحية رخيصة و غير مكلفة للمسافر .  


في الأخير إذا أعجبك المقال المرجو مشاركته مع أصدقائك المهتمين بالسياحة و السفر في إفريقيا لتعم الفائدة للجميع و إذا كان لديك أي إستفسار حول السياحة في إفريقيا أو دولة معينة إكتبه لنا في خانة التعليقات في الأسفل ليتم الرد عليه .


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-