> العلاج في الهند : الدليل الشامل عن السياحة العلاجية في الهند

العلاج في الهند : الدليل الشامل عن السياحة العلاجية في الهند

العلاج في الهند 

السفر إلى الهند للعلاج

يعد السفر إلى الهند للعلاج أو خوض تجربة العلاج في الهند بصفة العامة خطوة حكيمة يتخدها العديد من الأشخاص المرضى و ذلك للعديد من أسباب من بينها تكلفة العلاج المنخفضة في الهند و كذلك بهدف الحصول على رعاية عالية الجودة .

 مع توفر أعلى المعايير العلاجية المتقدمة في وجهة طبية من بين أكثر الوجهات السياحية الطبية تطورا و شعبية في العالم و التي تضم أكثر من 25 مستشفى أو مؤسسة طبية معتمدة من طرف خبراء اللجان الدولية المشتركة .

الهند وجهة طبية مميزة و هذا معروفا قديما ليس فالهند فقط بل في مجموعة من دول الأسيوية التي تولي أهمية كبرى للمجال الطبي و تسهر على العمل المستمر على تطويره لمواجهة الكوارث الطبيعية و الأمراض الخطيرة التي تواجههم مرارا و تكرارا .

كما يعتبر الدعم الكبير لدولة الهند للمجال الصحي أحد أسباب تقدمة و تطوره من خلال حرصها الشديد على ضرورة توفر المؤسسات الطبية على خدمات رعاية طبية عالية الجودة .

فرض الهند عقوبات شديدة  على الأخطاء الطبية جعل من قطاع الطبي في الهند أحد أبرز الوجهات السياحة العلاجية في العالم . 

توجيه الهند تركيزها الكامل على السياحة الطبية على عكس دول متقدمة كثيرة لم يأتي من فراغ فهو نتاج لرؤية عميقة هدفها إنعاش الإقتصاد المحلي من خلال إستقبال المرضى الدوليين أو السياح الطبيين الذين يستغرق علاجهم مدة طولية .

تستقطب الهند أكثر من 190000 سائح طبي سنويا و هناك إقبال متزايد على العلاج في الهند نظرا للسمعة الكبيرة الذي يحظي بها المجال الطبي في الهند .

تحتوي الهند على أكثر من 60 مستشفى أو مركز علاجي تضم حوالي 950 إخصائي من أخصائيين ذوي مستوى عالي من التكوين و الخبرة الميدانية في العديد من التخصصات الطبية ولعل أكثرها طلبا عند المرضى العرب نجد العلاج في الهند للعظام و العلاج في الهند للعقم .

1- أشياء يجب أن تتجنبها عند السفر للهند للعلاج


السفر للهند للعلاج

- يجب الحذر الشديد من تحويل مبالغ مالية لأشخاص مجهولين الهوية قصد القيام بخدمات معينة و أخص بالذكر بعض الشركات المحتالة التي تدعي الوساطة بينك و بين المستشفيات في الهند .

- تجنب ركوب القطار نظرا لشدة الإزدحام و التدافع الكبير الذي يقع فيه و الذي سيعود بالسلب على صحتك .

- تجنب شرب الماء من الأماكن العمومية و الحرص الشديد على إقتناء قنينة ماء خاصة بك .

- تجنب تناول الطعام في الهند من البائعين المتجوليين أو حتى من المحلات التي تقع في بعض المناطق النائية تجنبا للخطر الناتج عن إنخفاظ جودة و ظروف إنتاج الطعام هناك  .

- عدم تصديق أي شيئ تراه على أنستقرام أو الفيسبوك من حملات ترويجية لبعض المستشفيات التي تملك في الأساس صمعة سيئة في الهند .

- كما ينصح دائما عند إختيار العلاج في الهند كوجهة طبية أن تستشير أحد المختصين في المجال الطبي في الهند و عدم الإكتفاء بأراء الناس و تجاربهم ، فنحن في عصر السرعة و التغير فمعلومات الأمس الصحيحة قد تصبح اليوم معلومات خاطئة .

- لا تكن شخصا عفويا أو شخص مستسهل من أمر السفر للهند للعلاج و أن تظن أن الأمر بسيط للغاية ، فكما أقول لك كن على يقين أنك ستصادف عشرات الشركات الوسيطة التي تسهل عليك الكثير من الجهد و العناء و تختصر عليك الوقت في البحث أفضل مكان و مستشفى مناسب لوضعك الصحي .

لكن للأسف هناك أيضا بعض الشركات الوهمية التي تمتهن مهنة النصب و إحتيال و أخد أموال الناس ، لذلك كما أقول كن ذكيا في التعامل مع هذه الشركات ولا تحول لها أي مبلغ مالي إلا عند التحقق الكامل من هوية الشركة و أنها ليس شركة نصابة .

ماذا أختار في الهند هل الرعاية الطبية العامة المجانية أم الرعاية الطبية في المراكز الخاصة ؟

 الرعاية الطبية العامة المجانية متاحة للغالبية لكن تبقي جودتها  منخفضة و لا ينصح بها على عكس الرعاية الطبية في المراكز الخاصة ذات الجودة العالية و الأسعار المعقولة حسب التخصص الطبي .

2- لماذا العلاج في الهند ؟


السفر إلى الهند للعلاج

قد يسأل البعض لماذا السفر إلى الهند للعلاج و ليس لأمريكا أو ألمانيا أو غيرها من الدول المتقدمة في العديد من المجالات . و هنا أقدم لك بعض المعطيات التي ستقنعك و ستغير من وجهة نظرك تجاة العلاج في الهند :

- الهند من دول العالم الرائدة و المتطورة في المجال الطبي.
- الحصول على أفضل تكلفة علاج و التي ستجدها فقط في الهند .
- ضمان الحصول على جودة عالية على مستوى العلاج يضاهي بل يفوق دول متقدمة في المجال الطبي . 
- تكاليف الإقامة في الهند الجد منخفظة .
- في الهند رعاية طبية إحترافية و عالية الجودة تحت إشراف طاقم طبي يملك من الخبرة والمعرفة والقدرة ما يخوله لمعرفة إحتياجات المرضى .
- يوجد في الهند أفضل الأطباء في مختلف التخصصات الطبية .
- الحصول على معاملة و عناية طبية خاصة كونك تعد مريضا من المرض الدوليين .
- تواجد أحدث التقنيات و التجهيزات الطبية المستخدمة في العلاج .

3- خطوات ضرورية قبل السفر الهند للعلاج 


السفر إلى الهند للعلاج

بعض خطوات ضرورية و المهمة قبل السفر إلى الهند للعلاج :

- حجز تأشيرة السفر للهند .
- ضرورة حجز تأشيرة طبية لبعض أنواع العلاجات التي تستغرق مدة العلاج فيها الكثير من الوقت .
- التأكد من صلاحية جواز سفرك قبل السفر إلى الهند العلاج .
- الحصول على تأشيرة مرافق المريض الضرورية للشخص  الذي سيرافقك أثناء فترة العلاج في الهند .
- ضرورة الحصول على بيان بقبول العلاج رسميا مختوم من المستشفى التي ترغب فى بدأ العلاج فيه في الهند مع تحديد مدة و تكاليف العلاج . 
- تقديم كل هذه الوثائق إلى مقر السفارة الهندية في بلدك .
- تجهيز جميع التقارير الطبية الأخيرة الخاصة بك .

كما تستطيع إرسال تقاريرك الطبية إلى شركة وسيطة خبيرة في المجال الطبي في الهند تتوالى عنك أمر البحث عن المستشفى المناسب لك مع تحديد فترة و تكلفة العلاج .

و تتكلف هذة الشركة الوسيطة بتنسيق جميع الأمور و الوثائق الطبية التي قد تحتاجها قبل السفر إلى الهند كإستخراج وثيقة الدعوة من المستشفي لتسهيل من أمر الحصول على تأشيرة .

تتوفر بعض المستشفيات في الهند على العديد من العلماء و الباحثين في المجال طبي بغية السهر على تطوير ألية علاج جديد و متطورة تقي الأشخاص من مجموعة من الأمراض الخطيرة .

▪ العلاجات أكثر طلبا في الهند 

أكثر حالات العلاج في الهند طلبا من طرف المرضى الأجانب هي في تخصصات دقيقة و معقدة وذات تكلفة عالية في بلدهم الأصلي ، لذلك نجد هناك إقبالا كبيرا على التداوي و العلاج في أسيا خصوصا في الهند و من بين هذه العلاجات نجد :
- علاج القولون العصبي في الهند
- علاج الجهاز الهضمي
- علاج أرك السرطان 
- علاج أمراض القلب و السكري
- علاج العقم بالخلايا الجذعية في الهند 
- عمليات التجميل
- زراعة الأعضاء

4- أفضل مدينة طبية في الهند


السفر إلى الهند

في سياق آخر لطالما أتوصل بمجموعة من الرسائل من قبيل ماهي أفضل مدينة طبية في الهند ؟ أو ماهي أفضل مدن العلاج في الهند ؟ وهو فالحقيقة سؤال رائع و جوابة كالتالي في الهند لا يوجد مكان لمثل ذلك السؤال في وجود تجمع لسلسلة ضخمة من أكبر المستشفيات في الهند متمركزة في خمسة أو ست مدن .

 تتميز كل منها عن الأخرى بالخبرة الكبيرة و السمعة الجيدة في مجال أو إختصاص طبي معين .

ومع كل ذلك فتبقي مدينة بنجلور ، كيرلا و حيدر اباد بالإضافة إلى مدينة دلهي من أهم المدن الهندية الرائدة في المجال الطبي و التي تضم أفضل مستشفيات الهند .

5- أفضل 6 مستشفيات في الهند


1- مستشفي أبولو في الهند 

السفر إلى الهند للعلاج

من أفضل مستشفيات الموجودة في الهند بالضبط في مدينة نيودلهي التي تلقى إقبالا كبيرا من طرف المرضى و هي ذات تخصصات متعددة مصحوبة بمعالجة و رعاية عالية الجودة مكنتها من إمتلاك صمعة جيدة بين الناس .

كما يعتبر مستشفى أبولو من مستشفيات الهند الرائدة في معالجة الأمراض و الإختصاصات الطبية المعقدة كأمراضض القلب، زراعة الكبد و علاج الأورام كورم السرطان.

و بالتالي فمستشفى أبولو يملك من الخبرة و السمعة الكبيرتين ما يجعله وجهة من أفضل وجهات السياحة العلاجية في الهند .

2- مستشفى Jaypee

السفر إلى الهند للعلاج

من أبرز مستشفيات الهند التي توفر جودة ورعاية طبية بأسعار جد مناسبة و التي تعمل بمبدأ تقديم القيمة العالية للعميل مقابل قدر من المال يوازي تلك القيمة .

يحتوي مستشفى Jaypee  على حوالي 1200 سريرا موزعة على وحدات طبية مختلفة مجهزة بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية  .

3- مستشفى ناريانا المتطور

العلاج في الهند

يعد مستشفى ناريانا من مستشفيات الهند المشهود لها بالكفاءة العالية و جودة البنيات التحتية و ما يتخللها منن معدات و تجهيزات مطابقة لمواصفات الهيئات الطبية العالمية و التي يمكن ملاحظتها من خلال وحدات العناية الطبية المركزة ذات الجودة و المستوى العالمي .

يقع مستشفى ناراينا في مدينة سائبر الهندية بالقرب من المناطق السكنية في جورجاون وهو يعتبر أقرب مستشفى من مطار انديرا غاندي الدولي .

4- مستشفى شاردا غريتر نويدا

السفر إلى الهند للعلاج

من أحسن المستشفيات في الهند التي لها ثقل و مكانة كبيرة في العديد من التخصصات دون الإغفال عن صمعته الكبيرة التي إكتسبها مند تأسيسه سنة 2005 إلى الآن و التي مكنته من حصول على العديد من الشهادات و الإشادات الدولية .

يضم مستشفى شاردا غريتر نويدا مجموعة من الوحدات العلاجية بسعة الإستقبال تصل إلى 1000 مريض موزعة على 1000 سرير .

يتميز مستشفى شاردا بتوفره على العديد من الأطباء المختصين ذوي كفاءة عالية بالموازاة مع التجهيزات و المعدات المتطورة التي يتوفر عليها المستشفى .

5- مستشفى بي ال كابور BLK دلهي

مستشفى بي ال كابور BLK نيودلهي

يعد مستشفى بي ال كابور BLK واحدا من بين أفضل المراكز الطبية في الهند المتخصصة في علاج سرطان الأطفال و الرجال و النساء .

يحتوي المستشفى على أكثر من 760 سرير موزعة على مجموعة من الوحدات الطبية المختلفة .

العلاج في الهند أصبح متطورا للغاية عكس السابق فمعظم المستشفيات في الهند تستجيب للمعايير الدولية بل و حازت العديد منها على ثناء كبير نظير ما تقدمه من خدمات رعاية صحية عالية الجودة .

6- مستشفى ميدانتا جورجاون

السفر إلى الهند للعلاج

مستشفى ميدانتا جورجاون Medanta واحد من أفضل المستشفيات في الهند التي تقع بالقرب من منطقة العاصمةة الوطنية دلهي و بالضبط في مدينة جورجاون بقدرة استيعابية تتجاوز 1250 سريرا مجهزة بأدق المعدات الطبية .

أسس المستشفى بهدف الرقي بالمستوى الطبي في الهند بالإستعانة بمجموعة من الخبرات و الأطر الطبية ذات كفاءة عالية في سبيل دخ دماء جديدة على مستوى خدمات الرعاية الطبية في الهند .

عرف مستشفى ميدانتا جورجاون في السنوات الأخيرة إقبالا غير عادي من المرضى المحليين و كذا الدوليين خصوصا المرضى العرب و ذلك نظير من يقدمه المستشفى من خدمات رعاية عالية الجودة بتواجد أطر طبية مختصة من جهة و تكلفة المادية المنخفضة من جهة أخرى .

6- بعض التخصصات و العلاجات الطبية المتاحة في مستشفيات الهند 


- علاج أمراض الجهاز الهضمي
- علاج الأورام بالإشعاع
- طب التوليد وطب النساء
- طب المسالك البولية
- التلقيح الاصطناعي والطب التناسلي
- أمراض القلب و زراعة الكلي
- الطب الباطني و طب الأسنان
- علاج أمراض الرئة و الأعصاب
- علاج الأورام النسائية
- جراحة الرأس والرقبة و زرع الكلى
- إسئصال الأورام السرطانية
- علاج الأنف والحنجرة
- إستبدال المفاصل و زراعة الأعضاء
- علاج أمراض العيون
- علاج سرطان الثدي
- علاج الأورام الدماغية 
- طب الأيورفيدا
- علاج أمراض الكبد المزمنة
- علاج أمراض المسالك البولية
- علاج أمراض الغدد الصماء و أمراض الدم والمناعة
- علاج أمراض الذكورة و العقم
- العلاج الطبيعي وتأهيل الشلل بأنواعه

و لمن يريد القيام بجراحات سواء تجميلية أو ترميمية فإليك بعض الجراحات التي تقوم  بها بعض المستشفيات في الهند :

- جراحة الأعصاب
- جراحة العظام
- جراحة القلب
- جراحة المناظير
- شفط الدهون
- جراحة الثدي
- جراحة السمنة و فقدان الوزن
- جراحة تعويض المعدة
- جراحة الأسنان
- جراحة العمود الفقري
- جراحة الأوعية الدموية 
- جراحة الوجه والفكين
- جراحات الرباط الصليبي وغضروف الركبة بالمنظار

7- هل العلاج في الهند هو الخيار المناسب لك


العلاج في الهند

تعتبر الهند من أرخص الوجهات السياحية الطبية في العالم نظرا لكونة سوق تنافسي كبير يضم عشرات بل مئات المشتسفيات الضخمة التي تتميز بسمعة و بمصداقية كبيرة عند المواطنين و المرضى الدوليين ، هذا دون أن نغفل عن الدعم الكبير التي تقدمه الدولة للقطاع الطبي في الهند و حرصها الشديد على تطويره و السمو به . 

فلذلك من العادي جدا أن تجد تكلفة العلاج في الهند أو بعض أسعار العمليات هناك أقل ب 2 أو 3 مرات من السعر الذي ستدفعه للعلاج في دول مثل ألمانيا ، كندا أو الولايات المتحدة الأمريكية . 


8- تكاليف العلاج في الهند


السفر إلى الهند للعلاج

تختلف تكلفة العلاج في الهند من تخصص لأخر و ذلك راجع إلى مدى الصعوبة و التعقيد المتواجد في ذلك التخصص و فيما يلي سنقدم لكم نطاق الأسعار بالنسبة لمجموعة من التخصصات الطبية على عدة مستويات و ذلك حسب إختيارك الصائب للمستشفى المناسب الذي يقدم خدمات رعاية طبية عالية الجودة بأسعار مناسبة بالإضافة إلى حالة المريض قبل إجراء العملية .

على مستوي زراعة / إستئصال أو استبدال الأعضاء تكلف في المتوسط حسب نوع العضو  وهذه بعض أمثلة للأسعار :

- عملية زراعة قلب ما بين 19500 و 45000 دولار أمريكي .
مدة العلاج في المستشفى : من 10 إلى 20 يوم .

- عملية زراعة الكلية ما بين 4500 و 24000 دولار .
مدة العلاج في المستشفى : من 7 إلى 9 أيام .

- عملية زراعة رئة ما بين 18500 إلى 26600 دولار .
مدة العلاج في المستشفى : من أسبوع إلى أسبوعين او أكثر حسب كل مريض .

- عملية زراعة الكبد ما بين 30000 و 58500 دولار .
مدة العلاج في المستشفى : من 28 إلى 30 يوم .

- عملية زرع نخاع العظم ( ألوجينيك ) : ذاتي ما بين 12000 و 30000 دولار .
مدة العلاج في المستشفى : من 35 إلى 40 يوم .

- عملية زراعة القرنية ما بين 900 و 2000 دولار .
مدة العلاج في المستشفى : من يوم إلى يومين .

- عملية استبدال مفصل الورك ما بين 4500 و 11000 دولار .
مدة العلاج في المستشفى : من 5 إلى 7 أيام .

- عملية زرع منظم ضربات القلب الدائم ما بين 2000 إلى 6000 دولار .
مدة العلاج في المستشفى : من 2 إلى 3 أيام .

- عملية عملية استبدال صمام القلب ما بين 5500 و 13000 دولار .
مدة العلاج في المستشفى : من 2 إلى 5 أيام .

- عملية استبدال الركبة الواحدة ما بين 3000 و 9000 دولار .
مدة العلاج في المستشفى : من 5 إلى 7 أيام .

- عملية إعادة تعمير الرباط الصليبي الأمامي ما بين 2000 و 5000 دولار . 
مدة العلاج في المستشفى : حوالي 3 أيام .

عملية زرع كل الأسنان ما بين 1000 و 2000 دولار على مرحلتين .
مدة العلاج في المستشفى : من شهرين إلى ثلاثة أشهر .

عملية زراعة قوقعة الأذن ما بين 10000 و 25000 دولار .
مدة العلاج في المستشفى : حوالي يومين .

عملية إعادة بناء طبلة الأذن ما بين 1000 و 4000 دولار .
مدة العلاج في المستشفى : من 2 إلى 3 أيام .

عملية إستئصال البروستاتا عبر الأوعية ما بين 800 و 5000 دولار .
مدة العلاج في المستشفى : من 4 إلى 5 أيام .

عملية إستئصال الزائدة الدودية بالمظار ما بين 1000 و 3000 دولار أمريكي .
مدة العلاج في المستشفى : ثلاث أيام .

عملية إستئصال المرارة بالمظار ما بين 1200 و 3500 دولار أمريكي .
مدة العلاج في المستشفى : من 2 إلى 3 أيام .

عملية استئصال الورم العضلي هيستيروسكوبيك ما بين 900 و 7800 دولار أمريكي .
مدة العلاج في المستشفى : من 3 إلى 4 أيام .

عملية استئصال الكلية ما بين 1000 و 2200 دولار أمريكي  .
مدة العلاج في المستشفى : من 4 إلى 6 أيام .

عملية المياة الزرقاء على مستوى العين ما بين 700 و 2000 دولار أمريكي  .
مدة العلاج في المستشفى : من 2 إلى 3 أيام . 

عملية إنفصال شبكية العين ما بين 1000 و 4000 دولار أمريكي .
مدة العلاج في المستشفى : يومين في الغالب .

إستئصال الجسم الزجاجي على مستوى العين ما بين 900 و 2000 دولار أمريكي  .
مدة العلاج في المستشفى : من 2 إلى 3 أيام .

عملية المياة البيضاء مع عدسة على مستوى العين ما بين 900 و 2000 دولار أمريكي .
مدة العلاج في المستشفى : حوالي يومين .

▪ على مستوى الجراحات التجميلية 

عملية زراعة أو تكبير الثدي ما بين 2000 و 7000 دولار أمريكي .
مدة العلاج في المستشفى : من يوم إلى يومين .

تصغير الثدي / رفع الثدي ما بين 1000 و 7000 دولار أمريكي .
مدة العلاج في المستشفى : من يوم إلى يومين .

تصغير الشفة ما بين 800 و 950 دولار أمريكي . 
مدة العلاج في المستشفى : غير محدد ( الرعاية النهارية )

شد الوجه و الرقبة ما بين 2200 و 5000 دولار أمريكي .
مدة العلاج في المستشفى : يوم واحد .

عملية تجميل الأنف ما بين 1000 و 6000 دولار أمريكي .
مدة العلاج في المستشفى : يومين .

الفحص الطبي الرئيسي ما بين 100 و 250 دولار أمريكي .
مدة العلاج في المستشفى : أقل من يوم .

عملية تبديل الوجه التجميلي للأسنان ما بين 1200 إلى 6000 دولار أمريكي .
مدة العلاج في المستشفى : حسب وضعية المريض  .

شق رقبة المثانة ما بين 1500 و 4000 دولار أمريكي  .
مدة العلاج في المستشفى : خلال يومين .

دورة إستئصال الرحم ما بين 1300 و 6000 دولار أمريكي .
مدة العلاج في المستشفى : من 3 إلى 4 أيام .

▪ الجراحات المتخصصة 

جراحة سرطان البروستاتا ما بين 4000 و 10000 دولار أمريكي . 
مدة العلاج في المستشفى : من 6 إلى 8 أيام .

جراحة الإنزلاق الغضروفي ما بين 1000 و 7000 دولار أمريكي .
مدة العلاج في المستشفى : من 6 إلى 7 أيام .

جراحة الأعصاب الطرفية ما بين 2000 و 7000 دولار أمريكي .
مدة العلاج في المستشفى : من 3 إلى 4 أيام .

جراحة سرطان الثدي ما بين 2000 و 7000 دولار أمريكي . 
مدة العلاج في المستشفى : من 3 إلى 4 أيام . 

جراحة بنتال على مستوى القلب ما بين 5000 و 12000 دولار أمريكي . 
مدة العلاج في المستشفى : من 2 إلى 5 أيام .

▪ جراحات السمنة و فقدان الوزن 

عملية تكميم المعدة ما بين 2500 و 10000 دولار أمريكي .
مدة العلاج في المستشفى : أربعة أيام .

عملية تجاوز المعدة ما بين 2500 و 9500 دولار أمريكي . 
مدة العلاج في المستشفى : من 4 إلى 5 أيام .

عملية ربط المعدة ما بين 3900 و 8500 دولار أمريكي .
مدة العلاج في المستشفى : يومين .

▪ علاج ورم السرطان 

المسح الضوئي – PET-CT Scan ما بين 300 و 500 دولار . 
مدة العلاج في المستشفى : حسب وضعية المريض .

العلاج الكيميائي ما بين 1000 و 2000 دولار أمريكي لكل جلسة .
مدة العلاج في المستشفى : دورات متعددة و منفصلة على مدار 15 يوما .

الجراحة الإشعاعية المجسمة (SRS) ما بين 2500 و 10000 دولار أمريكي . 
مدة العلاج في المستشفى : يوم إلى يومين .

العلاج الإشعاعي المعدل بالكثافة (IMRT) ما بين 2500 و 6000 دولار أمريكي .
مدة العلاج في المستشفى : يوم واحد .

العلاج الإشعاعي الموجه للصور (IGRT) ما بين 4000 و 8000 دولار أمريكي .
مدة العلاج في المستشفى : يوم واحد .

9- مستوى الطب في الهند


العلاج في الهند

الطب في الهند متطور للغاية يقدم رعاية صحية عالية الجودة بأسعار معقولة كما أن ترتيب الهند في الطب متقدم حيت يصنف العلاج في الهند من بين أفضل 10 وجهات طبية في العالم . 

كما تعد الهند ملاذا آمنا و محببا للمرضى الدوليين المقبلين على العمليات و الجراحات الطبية المعقدة يسهر عليها في الهند كبار الأطباء و الخبراء المختصين في مرافق و مراكز طبية حديثة مجهرة بأدق الأجهزة و المعدات الطبية المتقدمة . 

و تسهر المستشفيات في الهند على تقديم عشرات العروض الخاصة للمرضى الدوليين كما تتجه الحكومة الهندية إلى تقليص حجم الضرائب الخاصة و المرتبطة بالسياحة العلاجية بهدف خفض تكاليف السفر للمرضى الدوليين و تشجيعهم على العالج في الهند .

10- السياحة العالجية في الهند


العلاج في الهند

عرفت السياحة العلاجية في الهند إنتشار واسع في العالم خلال السنوات الماضية و يرجع ذلك بالأساس إلى التقدم و التطور الكبير الذي يعرفه مجال الطب في الهند . 

التجارب الناجحة لعديد الأفراد الذين فضلوا العلاج في الهند عن غيره من الوجهات الطبية العالمية دفعت بالعديد من المرضى الدوليين من مختلف قارات العالم و خصوصا قارتي أفريقيا و آسيا إلى التفكير في العلاج في الهند كوجهة سياحية طبية . 

يلقى السفر إلى الهند للعلاج إقبالا متزايد من المرضى الدوليين نظرا لما يوفره من علاجات لأمراض خطيرة و من عمليات جراحية جد معقدة باستعمال أحدث التقنيات و الأجهزة الغير متوفرة في العديد من الدول . 

السياحة العالجية في الهند ينصح بها بقوة فالإضافة إلى الجودة و السمعة الكبيرة التي يحظى بها مجال الطب في الهند فإن تكلفة العلاج في الهند منخفضة بالمقارنة مع أفضل الوجهات الطبية في العالم كما أنها فرصة للسياحة في الهند و إكتشاف تقاليد و عادات بلد من أعرق البلدان في العالم .

11- الطب في الهند


العلاج في الهند

من أهم مدن السياحة العلاجية في الهند نذكر مدن تشيناي ، نويدا و كيرلا التي تتوفر على بنيات تحتية طبية عالية الجودة معززة بأهم المعدات و التجهيزات الطبية تحت تصرف كبار الخبراء و الأطباء ذوي خبرة و كفاءة عالية .

من أشهر الخدمات و البرامج العلاجية في الهند التي تعمل على علاج العديد من الأمراض الخطيرة و النادرة التي يصعب علاجها  وذلك باستعمال مجموعة من طرق العلاج الخاصة بهاذا البرنامج المسمى برنامج الأيورفيدا . 

طرق علاج الأيورفيدا في الهند : العالج بالطين ، العالج بالماء ، العالج بالمساج .

12- العلاج في الهند للعراقيين


العلاج في الهند للعراقيين

يتجة العديد من العراقيين على غرار العديد من المرضى الدوليين الذين يعانون من بعض الأمراض والأورام الخطيرة أو المقبلين على القيام بعمليات جراحية جد معقدة إلى إختيار العلاج في الهند كوجهة سياحية طبية من الطراز الأول بحثا عن العلاج المناسب و الفعال للأمراض التي يعانون منها . 

ضعف قطاع الصحة في العراق كما هو الحال بالنسبة لعديد الدول عبر العالم دفع بالعديد من العراقيين إلى البحث عن وجهة طبية تناسب ميزانيتهم ، الأمر نفسه ينطبق على مجموعة من الدول العربية الذي يبحث مواطنيها عن العلاج في الهند للسودانيين أو لليمنيين . 

يفضل العراقيون العلاج في أحد مستشفيات الهند على العلاج في العراق على الرغم من بعض حالات النصب و السرقة التي تعرضوا لها في الهند و الناتجة بالأساس عن عدم البحث المعمق و الدراسة لكل الدقيقة لكل خطوة ممكن أن تتخدها قبل السفر إلى الهند .

يبدأ التصرف الصحيح بالتحري عن مصداقية الوسطاء أو وكالات العلاج في الهند المنتشرة بكترة و التي تعمل على تنسيق أمور العلاج و توجيهك إلى المكان المناسب لك لأخد العلاج و ذلك بناءا على تقاريرك الطبية التي يتم عرضها على مجموعة من المستشفيات و الأطباء في الهند .

مع ذلك لا تكن كسولا و باشر بالبحث بنفسك عن أفضل مستشفى في الهند يقدم خدمات و العلاج التي تبحث عنه بأسعار معقولة .

العلاج في الهند للعراقيين يستدعى المرور بالعديد من المراحل التي تضمن لك العلاج في الهند من إختيار المستشفى المناسب و حجز التأشيرة إلى السفر إلى الهند و أخد العلاج المناسب لك .

كما أن السفر إلى الهند غير مكلف للشخص المعتاد على السفر إلى عديد الوجهات السياحية حيث يتيح لك العلاج هناك فرصة لاتعوض للسياحة في الهند و إكتشاف أحد أغرب و أجمل الدول السياحية في العالم .

و يظل العلاج في الهند للعراقيين وجهة طبية مناسبة لهم فهي تقدم خدمات طبية عالية الجودة بأسعار جد معقولة أسعار أقل بكثير من الوجهات الطبية الكبيرة في أوروبا و أمريكا بل حتي من بعض الدول العربية .

13- كيف يمكنك أن تستغل رحلتك إلى الهند للعلاج 


العلاج في الهند

تطبع على كل مريض خارجي أو وافد إلى الهند للعلاج أجواء التوتر و الخوف أحيانا سواء بسبب كيفية العلاج في الهند أو بسبب الأجواء المختلفة هناك عن بلدهم الأصلي من اللغة ، الثقافة و الديانة .

و لعل أكثر الأمور غرابة التي يجدها المسافرين إلى الهند للعلاج هي حجم الإزدحام الكبير حتي مع علمهم المسبق أن الهند دولة تضم أكثر من مليار و ثلاثة مائة مليون شخص لكن الواقع هناك أكثر و أغرب بكثير من مجرد قراءة إحصائيات و أرقام عن الهند .

لكن هذه ليست الطريقة المثلى للتعامل في الهند ، فالهند في الأخير دولة مثلها من سائر دول العالم لذلك أنصحك بمحاربة التوتر أثناء العلاج بالتمتع بأجواء الهند و زيارة و إكتشاف بعض المعالم و الأثار التاريخية العريقة و إلتقاط صور تذكارية هناك .

 دون أن تنسى زيارة بعض المعابد و الأسواق في الهند لترى و تشاهد أشياء جديدة و غريبة لم يسبق لك أن سمعت أو رأيت مثيلا لها . 

في الختام أود أن أخبرك أن العلاج في الهند تجربة خاضها العديد من المسافرين العرب و قد عبر العديد منهم عن رضاهم و سعادتهم بتلك التجربة .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-