> الدراسة في الهند : تعرف على أهم المعلومات قبل السفر إلى الهند للدراسة

الدراسة في الهند : تعرف على أهم المعلومات قبل السفر إلى الهند للدراسة

 الدراسة في الهند 


الدراسة في الهند
الدراسة في الهند 

الدراسة في الهند أو في أي بلد آخر هي من أهم القرارات و الخطوات التي قد يتخدها الطالب في حياته بحثا عن تكوين جيد يفتح أمامه فرص و أفاق كبيرة قد لايجدها في بلده .

تستقطب الهند سنويا أكثر من 40000 طالب دولي سنويا من مختلف أنحاء العالم في تخصصات مختلفة .

السفر إلى الهند للدراسة قد يجدها العديد من الأشخاص فكرة ممتازة لاسيما أن الهند تملك سلسلة من الجامعات في مجموعة من التخصصات المهمة و المصنفة من بين أفضل الجامعات في العالم .

جامعات الهند درس و تخرج منها العديد من الشخصيات المهمة نذكر من بينها المدير التنفيذي للشركة العملاقة جوجل google و المدير التنفيذي لشركة مايكروسوفت و لشركة المشروبات الغازية بيبسي PEPSI .

يدل هذا المثال الواضح في مجال الأعمال على مدى التقدم و التطور التي يعرفه النظام التعليمي في الهند .

الهند هو مثال حي على العمل في صمت و التطور المستمر و التحول من دولة نامية إلى دول متقدمة في العديد من المجالات من بينها مجال التعليم، لذلك فخيار متابعة الدراسة في الهند يعد خيار صائب سواء من الناحية المالية أو من خلال جودة التعليم العالية في بلد يضم أحد افضل الأنظمة التعليمية في أسيا .

و من خلال هذا المقال سنشارك معك كل ما ستحتاج معرفته عن الدراسة في الهند و الحياة هنالك و الجامعات الهندية و المستندات المطلوبة للسفر الى الهند و الدراسة هناك . 

1- إيجابيات الدراسة في الهند


- المستوى التعليمي العالي للمؤسسات و الجامعات الهندية المشهود بكفاءته عالميا .

- انخفاض معدل القبول في معظم الجامعات في الهند .

- السمعة الجيدة للجامعات الهندية تضع طلبا متزايد على خريجيها في سوق الشغل . 

- توفر العديد من المعاهد والجامعات في تخصصات مختلفة مما يمنح الطالب عدة خيارات .

- تكاليف الدراسة في الهند و المعيشة منخفظة و التي في المتناول الطالب العربي .

- الشواهد الدراسية و الجامعية في الهند معترف بها عالميا .

- جودة البرامج الدراسية مع طرق تدريس احترافية و متطورة .

- أهتمام الهند بتطوير التعليم العالي دفعها للإعتماد على كبار الخبراء المعتمدين في مجالات مختلفة . 

- تتم الدراسة في الهند باللغة الإنجليزية و بالتالي إمكانية ولوج أكبر الأسواق و المناصب في العالم .

- سهولة العيش و الاندماج في المجتمع الهندي نظرا لثحدث فئة كبيرة من المواطنين في الهند اللغة الإنجليزية مما يسهل التواصل .

- إكتشاف بلد من أهم بلدان العالم التى تعرف تنوعا ثقافيا كبيرة .

- سهولة الحصول على فيزا للدراسة في الهند .

 2- سلبيات الدراسة في الهند 

- من أكبر السلبيات التي ستجدها عند السفر إلى الهند هو الإكتظاظ الكبير سواء في الطريق العام أو في وسائل المواصلات كالقطار وهو أمر طبيعي في دولة تعد تاني أكبر دولة في العالم من حيث الكثافة السكانية، لكنك سرعان ما ستعتاد على الأمر تدريجيا مع مرور الوقت . 


- الثلوت البيئي الناتج عن وجود كم هائل من وسائل المواصلات المختلفة .

3- لغة الدراسة في الهند


الدراسة في الهند

تعتمد الجامعات و المعاهد الرسمية في الهند في التعليم على اللغة الإنجليزية وذلك لكونها تعد من اللغات الرسمية في الهند بالإضافة إلى أنها تعد لغة العلم و التطور في عصرنا الحالي .

 حيث يتجاوز مثحدثي اللغة الإنجليزية في العالم حاجز المليارين و هذا ما يضع الطلاب من بعض الدول العربية التي لا تعتمد اللغة الإنجليزية في برامجها الدراسية كلغة أساسية في تحدي جديد هدفه تعلم اللغة الإنجليزية قبل التفكير في الدراسة في الهند .

4- التعليم الجامعي في الهند


الدراسة في الهند

تتوفر الهند على أكثر من عشرين ألف مقر تعليمي من مختلف الكليات و المعاهد العليا المصنفة عالميا وذات شهادات معتمدة في أكبر الشركات العالمية .


في سنة  2016  كان قد صنف النظام التعليمي في الهند حسب تصنيف QS لأنظمة التعليم العالي في المركز الرابع و العشرين عالميا كأحد أفضل أنظمة التعليم في العالم .  


إلى جانب ذلك تضم الهند ثمانية جامعات مصنفة ضمن قائمة أفضل مائة جامعة في أسيا بالإضافة إلى 15 جامعة أخرى تعد من بين أفضل الجامعات الأسيوية في مجالات مختلفة .
 

5- التسهيلات المقدمة للطلاب في الهند


الدراسة في الهند

الدراسة في الهند تتميز عن غيرها من الدول بالعديد من الإمتيازات و التسهيلات التي يحصل عليها الطلاب في الهند  و التي تسهل من ظروف العيش في الهند كالخصومات المقدمة على سبيل المثال عند زيارة الأماكن السياحية و كذا العروض الخاصة لشركات الطيران المحلية أيضا الإستفادة من الخصوم الخاصة للطلاب من قبل شبكة الخطوط الحديدية و القطارات بالإضافة إلى تقديم بعض الفنادق في الهند للطلاب تخفيضات مهمة .


هذا و تحرص شركات عملاقة ك Apple و Samsung و بعض الشركات الأخرى على تقديم خصومات جيدة على منتجاتها للطلاب في الهند كدعم لهم .


و هذا من بين الأسباب التي تجعل من الدراسة في الهند تجربة فريدة و غير مكلفة .

6- التسجيل في الجامعات الهندية


الدراسة في الهند

التسجيل في الجامعات الهندية للطلاب للأجانب هي عملية سلسة و بسيطة و شاملة لكل المستويات التعليمية حيث تتم عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالجامعة التي تريد متابعة دراستك فيها أو عن طريق خدمة داسا Dasa و هي خدمة خاصة بالتقديم المباشر للجامعات الهندية للطلاب الأجانب و التي تضم عدد من المؤسسات التعليمية، المعاهد و الجامعات الهندية المنخرطة فيها والتي يمكنك التقديم لها عبر خدمة dasa كالمعاهد التكنولوجية الوطنية على سبيل المثال .

أما عن طريقة التسجيل فينبغي عليك تقديم بعض المعلومات الخاصة بك المذكورة في الموقع الخاص بالجامعة ، بعد ذلك تنتظر الرد من الجامعة و بعد قبولك ستحصل على وثيقة قبولك أون لاين من موقع الجامعة تستعملها عند طلب الحصول على تأشيرة الدراسة في الهند .

7- شروط الدراسة في الهند


شروط الدراسة في الهند هي من أهم الأشياء التي يجب أن يعرفها  كل من يرغب في متابعة مشواره الدراسي في الهند و ذلك  بمعرفة كل ما سيحتاجه من وثائق و مستندات ضرورية سواء للقبول في الجامعات الهندية أو للحصول على فيزا الهند و ذلك للتقدم بطلب إتمام الدراسة في الجامعات الهندية بدون أي مشاكل .

8- المستندات المطلوبة للدراسة في الهند


- شهادة التخرج من مرحلة الثانوية العامة أو ما يعادلها في بلدك .

- صورة أو نسخة من جواز سفرك ساري الصلاحية .

- الحصول على فيزا للدراسة في الهند و سنتطرق في هذا المقال عن كيفية الحصول عليها .

- تطلب بعض الجامعات في الهند بعض الوثائق و المعلومات الإضافية و التي يمكنك معرفتها من خلال موقع الرسمي للجامعة .

9- كيفية الحصول على فيزا للدراسة في الهند ( تأشيرة الدراسة في الهند )


الدراسة في الهند

خطوات الحصول تأشيرة الدراسة في الهند :

- التقديم إلى أحد الجامعات الهندية عبر موقعها الإلكتروني أو عبر خدمة DASA المنخرط فيها بعض الجامعات في الهند و هي خدمة التقديم المباشر للطلاب الدوليين .

- ضرورة الحصول على وثيقة القبول في أحد الجامعات الهندية وذلك يتم عن طريق موقع الجامعة الرسمي .

- تقديم طلب الحصول على فيزا الدراسة في الهند مرفوق بصورة أو نسخة من جواز السفر .

- التقدم بهذا الوثائق إلى السفارة الهند في بلدك .

- تكلفة الحصول على فيزا الدراسة في الهند ليست ثابثة بل تختلف من بلد لأخر فقد تصل قيمتها في بلد ما 50 دولار بينما قد تكون في بلدك ب 100 دولار حيث يمكنك معرفة تكلفتها بالنسبة لبلدك عبر زيارة سفارة الهند في بلدك .

ملاحظة :

يمكن للطالب التقديم إلى العديد من الجامعات الهندية في نفس الوقت وذلك عبر موقعها الرسمي لضمان إختيارات وفرص أكثر .

10- المنح الدراسية في الهند للطلاب الدوليين

 
المنح الدراسية في الهند

المنح الدراسية في الهند تقدم الهند مثلها مثل العديد من الدول منح دراسية مهمة للطلاب و التي تختلف في القيمة حسب مستوى دراسة و توجه الطالب .

تضم الهند عدد كبيرة من الجامعات و المعاهد المتخصصة ذات جودة عالية و التي تقدم منح دراسية لطلابها كالمنحة المقدم من كلية إدارة الأعمال الهندية و الجامعات التكنولوجيا و المهنية و غيرها من الجامعات الهندية في مجالات مختلفة .

ونخص بالذكر في هذا المقال بعض الجامعات و الكليات الهندية التي تقدم منح دراسية لطلابها ككلية إدارة الأعمال الهندية ( ISB ) للطلبة المهتمين بمجال الإدارة و الأعمال و متابعة الدراسات العليا في الإدارة . 

تحرص جامعة KIIT في الهند على تقديم منح دراسية مشجعة للطلاب الدوليين تمكنك من ولوجها لدراسة البكالوريوس او لمتابعة الدراسات العليا و تلقي تعليم مهني عالي الجودة يمكنك من ولوج سوق الشغل .

أما للطلاب المهتمين بالمجال الفني فتوجد العديد من المنح الدراسية في الهند  المخصصة لتشجيع الفنانين ويمكنك التعرف على منحة وورلد نوماد ترافيل فيلم للمنح الدراسية في الهند .

بالإضافة إلى تواجد بعض المؤسسات المستقلة التابعة للوزارة المكلفة بريادة الأعمال و تنمية المهارات و التي تقدم منح دراسية مهمة .

المنح المقدمة من معهد أنديرا غاندي لبحوث التنمية في الهند ( IGIDR ) لفائدة الطلاب من بعض الدول الأسيوية التي يتم إختيارهم حيث تشمل المنحة الدراسية و السكن بالإضافة إلى تمويل المؤتمرات و رحلة سفر واحدة ، و يهدف معهد أنديرا غاندي من كل هذه المنح التشجيع على البحث في القضايا التنموية .

وهناك أيضا المنح المشتركة في الهند المخصصة للبلدان النامية  التي تعرف تنصيقا و شراكة بين المجلس الهندي للعلاقات الثقافية و جامعة Symbiosis Internationalالمتعددة المؤسسات في إطار برنامج مشترك يهدف إلى تقديم منح دراسية للطلاب القادمين من الدول النامية . 
  

11- الحياة في الهند

 
السفر إلى الهند

يعد السفر إلى الهند للدراسة تجربة و مغامرة شيقة للطالب العربي لستكشاف ثقافات جديدة و عادات تعد غريبة عن عالمنا العربي بالإضافة إلى وجود ديانات مختلفة و متعددة .

كل هذا و أكثر تضمنه فقط بتواجدك في تاني أكثر الدول إكتظاظا بالسكان في العالم .

لهذا العيش في الهند للدراسة يجده الكثيرون من الطلاب كضرب عصفورين بحجر واحد وذلك بالسياحة في الهند من جهة و الدراسة في الهند من جهة أخرى و لن يتأتى لك ذلك عزيزي الطالب إلا إذا قررت السفر إلى الهند للدراسة .

و قد يجد البعض الآخر أن الحياة في الهند صعبة وأن التأقلم هناك صعب نظرا  لوجود شعب مختلف وثقافات غريبة عنه، و لكن دعنا عزيزي الطالب نركز على هدفنا من السفر إلى الهند ألا و هو الدراسة في ظل تواجد مستوى تعليمي عالي الجودة أما الحياة في الهند فستتعود عليها تدريجيا .

 جميع هذة المعوقات التي يذكرها البعض تجدها موجودة في جميع الدول في العالم و ذلك طبعا بدرجات متفاوتة . 

وتذكر دائما عزيزي الطالب أنك لست أول او أخر طالب من دولنا العربية سيدرس أو سيقرر الدراسة في الهند .

12- الدراسة في الهند 

 
الدراسة في الهند

توجد في الهند العديد والعديد من المؤسسات التعليمية من معاهد وجامعات في تخصصات مختلفة و ذات جودة وكفاءة عالية، وكل مؤسسة أو جامعة لها مميزاتها وتكاليفها الخاصة .

غير أن أهم شيء يجب أن يبدأ به الطالب في دولنا العربية هو التفكير في الدراسة الهند ليس من منطلق أن الهند ليست دولة عظمى كأمريكا أو الصين مثلا و لن أستفيد شيئا من الدراسة هناك و إعتبار الهند فقط كبلد سياحي ساحر .

  يجب تغيير النظرة و الصورة النمطية تجاه هذا البلد و البحث العميق خصوصا في موضوعنا اليوم " الدراسة في الهند"  لأنه بكل صراحة البلد الذي تخرج من جامعاته كبار المديريين التنفيذيين لأكبار الشركات في العالم كغوغل و غيرها قادر دون أدنى شك أن يساعدك على رسم مستقبلك في جامعاته المصنفه عالميا .

 الهند بلد يتجه بخطى ثابتة نحو التربع على عرش التعليم  العالمي ليس في قارة أسيا فقط بل ربما في العالم و هذا ما ستكشفه لنا السنوات القادمة .

13- أفضل الجامعات الهندية


الدراسة في الهند

- المعهد الهندي للتكنولوجيا بمومباي


يقع المعهد الهندي للتكنولوجيا في مدينة مومباي على مقربة من كل من المركز المالي في الهند ومتنزه سانجاي غاندي الوطني .

يضم المعهد حوالي 8000 طالب و طالبة حيث يرجع تاريخ تأسيسه إلى سنة 1958 .

 يمتلك المعهد الهندي للتكنولوجيا صمعة جيدة إكتسبها من خلال كفاءة الأطر و المهندسين و الأستاذة الذين تخرجو منه و الذين داع صيتهم سواء في الهند أو في خارج الهند .

يقدم المعهد الهندي للتكنولوجيا بومباي أيضا بالإضافة إلى البرامج المرتبطة بمجال التكنولوجيا عديد الكورسات  في مجلات مختلقة كمجال الفن و العلوم الإنسانية .  

كما يستضيف المعهد الهندي أكبر المهرجانات العلمية و الثقافية في القارة الأسيوية و هو يعد من أفضل عشر جامعات في الهند التي يقصدها الطلاب من مختلف بقاع العالم المهتمين بالدراسة في الهند .

- المعهد الهندي للعلوم في بنغالور


يعد معهد العلوم الهندي في بنغالور من أفضل المعاهد الهندية التي تتميز بسمعة جيدة نابعة عن جودة خدماتها و برامجها الدراسية .

يهتم المعهد المصنف من بين أفضل 500 جامعة في العالم بالمجالات العلمية الأكثر إقبالا كالهندسة و الكمياء بالإضافة إلى العلوم و التخصصات البيولوجيا والعلوم الإنسانية .

يولي المعهد الهندي للعلوم في بنغالور أهمية كبرى لبرنامج البكالوريوس الذي يدوم لمدة أربع سنوات كما يهتم بدراسة المجالات السالفة الذكر .  

يدرس في المعهد العلمي في بنغالور سنويًا ما يُقارب 4000 طالب و يقع المعهد في ولاية كارناتاكا ببنغالورو في الهند .

- الجامعة العثمانية Osmania University


الجامعة العثمانية من أقدم الجامعات في الهند التي تأسست في عام 1918 على يد العثمانيين و المتواجدة في مدينة حيدر آباد حيث تضم تحتها العديد من الكليات في الهند .

تعد الجامعة العثمانية المؤسسة من طرف أغنى رجل في العالم أنداك مير عثمان علي خان من أكثر الجامعات الهندية جذبا للطلبة الأجانب .

كما تعتبر من أكبر الجامعات في الهند التي تضم العديد من الكليات و التي تستقطب أكثر من ثلاث مائة ألف طالب منها مئات الطلاب العرب من مختلف الدول العربية خصوصا من المملكة العربية السعودية و دول الخليج العربي، مصر، اليمن ، سوريا بالإضافة إلى العراق و السودان .

يحلم العديد من الطلبة بالدراسة في الهند و خصوصا إذا كان الامر متعلق بالدراسة في جامعة كبيرة و مشهورة داخل و خارج الهند .

وقد جذبت الجامعة العثمانية العديد من الطلبة العرب المهتمين بدراسة اللغات و التجارة و متابعة ماجستير الأداب و العلوم في الهند، حيث تعتبر الجامعة العثمانية من الوجهات الدراسية المحببة لذى العرب الراغبين بالدراسة في الهند .

تتوفر الجامعة أيضا على مناهج دراسية جد متقدمة في تخصصات مختلفة كإدارة الأعمال، القانون، التجارة ، تكنولوجيا المعلومات ، الفنون، الطب ، الهندسة ، العلوم الاجتماعية و الإنسانية هذا بالإضافة إلى العديد من التخصصات المختلفة المتوفرة في الجامعة العثمانية . 

تضم جامعة مجموعة من المعاهد و المراكز الخاصة بالأبحاث في مجموعة من المجلات و العلوم كعلم الوراثة، علم الكيمياء ،علم السموم البيئية بالإضافة إلى المراكز الخاصة بالبحث في مصادر الطاقة المتجددة ( مركز الطاقة والتكنولوجيا ) و غيرها من المراكز الأبحاث المختلفة .

تتراوح رسوم الدراسة في الجامعة العثمانية في الهند في القيمة ما بين 1200 إلى 3000 دولار أمريكي .


- المعهد الهندي للتكنولوجيا في كانبور


يضم معهد كانبور للتكنولوجيا العديد من المجالات و التخصصات نجد من بينها التخصصات التكنولوجية و التخصصات الهندسية، و يعد من بين أفضل الجامعات الهندية و الذي يستقبل سنويا ما يزيد عن 7000 طالب و طالبة .

يقع المعهد في ولاية أوتار براديش في كانبور حيث يرجع تاريخ تأسيسه إلى سنة 1951 في الهند .


- جامعة دلهي


تعتبر جامعة دلهي من أقدم و أفضل الجامعات في الهند التي تعود فترة تأسيسها إلى سنة 1922 و التي تقع في العاصمة نيودلهي .

تستضيف جامعة دلهي ما يفوق 132000 طالب منتظم سنويا و هي تعد أكبر جامعة في الهند بالإضافة إلى كونها تحتل تصنيفا و مكانة مرموقة بين الجامعات الهندية . 

و تبقى تخصصات العلوم الإنسانية، العلوم الإجتماعية و العلوم الطبيعية واحدة من بين التخصصات التي تتميز فيها جامعة دلهي عن العديد من الجامعات الهندية .

- جامعة حيدر اباد


من أفضل الجامعات في الهند التي تتميز ببرامجها الدراسية الشاملة ذات جودة عالية و التي تسهل عملية الدراسة في الهند  للطلاب الأجانب .

تحتل جامعة حيدر أباد مراكز جد متقدمة على العديد من الجامعات الهندية التي تفوقها من حيث المساحة و إمكانيات و يرجع ذلك لتنوع و جودة البرامج التعليمية التي تقدمها جامعة حيدر أباد و التي تعد شاملة لكل من يبحث عن الدراسة في الهند في مستويات جد متقدمة من كفاءة و تقدم البرامج التعليمية .

تضم جامعة حيدر اباد أكثر من 5000 طالب حيث يرجع تاريخ تأسيسها إلى سنة 1974 .

- المعهد الهندي للتكنولوجيا Roorkee


من أفضل معاهد التكنولوجيا في الهند الذي يرجع تاريخ تأسيسه إلى عام 1847 وهو بالمناسبة من أقدم المؤسسات التقنية في قارة آسيا .

يقدم المعهد الهندي للتكنولوجيا Roorkee برامج دراسية مكثفة في مجال التكنولوجيا و الإدارة بالإضافة إلى العلوم التطبيقية و الهندسة .

كما يستضيف المعهد كذلك العديد من المهرجانات الفنية و الثقافية و الرياضية .


- المعهد الهندي للتكنولوجيا إندور


يعد المعهد الهندي للتكنولوجيا إندور المتواجد فيولاية ماشيا براديش واحد من بين المعاهد التكنولوجية الهندية التابعة لحكومة الهند .

يهتم المعهد الهندي بدراسة العلوم الإنسانية والاجتماعية بالإضافة إلى الهندسة و العلوم الأساسية .

يقوم المعهد الهندي للتكنولوجيا إندور بتشجيع الطلاب على البحث والابتكار و ذلك بالإنخراط في مجموعة من المشاريع و الأبحاث .

- أكاديمية JSS للتعليم العالي والبحث العلمي


تهتم أكاديمية JSS  لأبحاث التعليم العالي بالدراسة في مجالات الطب و الصحة و تمتلك هذا المؤسسة صمعة جيدة كما تتميز بجودة برامجها التعليمية و شواهدها المعترف بها عالميا .

- المعهد الهندي للتكنولوجيا دلهي ( IIT DELHI )


تم تأسيس المعهد سنة 1961 و هو من بين أفضل معاهد التكنولوجيا في الهند التي تحظى بسمعة جيدة و بتصنيف جد متقدم بين معاهد الهند المشهود لها بالكفاءة و الجودة العالية .

ينصح الطالب المهتم بالدراسة في الهند و خصوصا بمتابعة الدراسة في مجال التكنولوجيا أن يبحث جيدا عن المعهد الهندي للتكنولوجيا في دلهي الذي يعد من أهم و أبرز المعاهد في الهند .

- مركز جواهر لال نهرو للبحوث العلمية المتقدمة في بنغالور


يعد مركز جواهر لال نهرو للبحوث العلمية مؤسسة متعددة التخصصات تهتم بأبحاث في العديد من المجالات (عبارة عن مؤسسة بحثية ) تم تأسيسها سنة 1989 و تقع بالقرب من معهد المهاتما غاندي في بنغالور .

تهتم هذا المؤسسة بنشر العديد من المجلات كمجلة ميكانيكا الموائع .

 - المعهد الهندي للتكنولوجيا في خاراجبور


من أفضل المعاهد في أسيا و الهند حائز على تصنيفات جد متقدمة من مجموعة من الجهات العالمية كتصنيف QS للجامعات العالمية و تصنيف QS Asian University مما يعكس مدي إحترافية و تقدم هذا المعهد الهندي .

يقع المعهد الهندي للتكنولوجيا غرب البنغال فيخاراجبور، الهند و يرجع تاريخ تأسيسه  إلى عام 1951 .

يعد المعهد الهندي للتكنولوجيا في خاراجبور جد مناسب لمتابعة الدراسة في الهند وفق معايير جد مرتفعة .

- جامعة عليگره الإسلامية في الهند

 
جامعة عليگره الإسلامية في الهند هي أول مركز إسلامي تعليمي في الهند كما أنها تعد من أقدم الجامعات الهندية التي يرجع تاريخ تأسيسها إلى 1875 م في مدينة عليكرة
على يد أحمد خان .

تهتم جامعة عليكرة الإسلامية بمجموعة من المجالات و التخصصات المهمة المطلوبة بكثرة في عصرنا الحالي كالهندسة، التكنولوجيا ، مجال الطب بالإضافة إلى الأداب و العلوم و غيرها من المجلات المختلفة التي توفرها جامعة عليكرة مع تواجد أكثر من 300 مقرر دراسي في جميع فروع التعليم الحديثة و التقليدية .

كما توفر الجامعة أيضا مجموعة من دورات تعليمية في اللغة الهندية بالإضافة إلى بعض اللغات الشرقية والغربية .

تستقبل جامعة عليكرة أكثر من 30.000 طالب وطالبة سواء الطلاب من داخل الهند أو الطلاب الأجانب المهتمين بالدراسة في الهند من مختلف الجنسيات وخصوصا من قارتي أسيا و أفريقيا .

تخرج من جامعة عليكرة الإسلامية في الهند كبار الشخصيات من بينها رئيس الهند ذاكر حسين و رئيس باكستان أيوب خان بالإضافة إلى بعض حكام الولايات و بعض الشخصيات الرياضية و السينمائية المشهورة الأمر الذي جعل من جامعة عليكرة واحدة من أبرز الجامعات الإسلامية في الهند .

هذا و نختتم هذه القائمة الموسعة و التي تضم أفضل الجامعات في الهند بجامعتين عريقتين جامعة البنجاب في تشانديجار و معهد الهند للعلوم الطبية الذي يقع في نيودلهي في غوتام ناجار ، أنصاري ناجار إيست .

14- تكاليف الدراسة في الهند


تكاليف الدراسة في الهند

ما هي تكلفة الدراسة في الهند و هل الهند مكلفة ؟ 

من أبرز العوامل التي ترجح كفة الدراسة في الهند عن باقي الوجهات الأخرى بالإضافة إلى جودة النظام التعليمي هناك هو تكاليف الدراسة و المعيشة المنخفظة في الهند حيث تتراوح تكلفة الدراسة في الهند بالنسبة لمعظم التخصصات في القيمة المتوسطة ما بين ثلاثة و سبعة ألاف دولار أمريكي .

كما قد تجد بعض الجامعات الهندية التي تقل تكلفة الدراسة فيها عن 3000$ دولار أمريكي .

هذا و يعد تخصص دراسة الطب في الهند جد مكلف كما هو الحال في باقي دول العالم حيث تعد تكاليف دراسة الطب في الهند أقل نوعا ما من تكاليف دراسة الطب في أوروبا و تقدر تكاليف دراسة الطب في الهند في المتوسط نحو عشرة ألاف دولار أمريكي .

يفضل دائما أن يقوم الطالب الذي يريد الدراسة في الهند بالبحث عن أرخص الجامعات الهندية في التخصص الذي يرغب في دراسته في الهند نظرا لإختلاف تكاليف الدراسة في الهند من جامعة لأخرى .

فكل ما عليك ان تقوم به كطالب هو إختيار تخصص معين ثم البحث عن أفضل الجامعات الهندية في ذلك التخصص و تصفح المواقع الإلكترونية الرسمية الخاصة بتلك الجامعات ، هناك ستجد كل المعلومات الخاصة بكل جامعة من جامعات الهند .

15- الدراسة في الهند للعرب


الدراسة في الهند للعرب

قد تصادف مجموعة من التجارب للطلاب من العديد الدول العربية الذين فضلوا الدراسة في الهند عن غيرها من الوجهات العالمية نظرا للعديد من أسباب سواء المتعلقة بتكلفة الدراسة في الهند أو بالمستوى التعليمي المتطور في الهند دون إغفال ان الهند واحدة من أفضل الوجهات السياحية في أسيا .

تصل تكاليف الدراسة في الهند إلى 6000 دولار وهي ما يساوي تقريبا حوالي 22510 بالريال السعودي بالنسبة لجميع التخصصات .

لكن كما أشرنا سابقا فإن دراسة الطب في الهند تختلف تكلفتها عن باقي التخصصات فقد تصل إلى عشرة آلاف دولار أي أن تكلفة الدراسة في الهند للسعوديين تعادل تقريبا 37516 بعملة السعودية الريال السعودي .

16- تكاليف المعيشة في الهند 


العيش في الهند

التكاليف المعيشية للهند أيضًا رخيصة وهي الأقل من بين العديد من الدول الأخرى ليس فقط الأوروبية بل حتى بعض البلدان الأسيوية المتقدمة مثل اليابان والصين .

 يمكن للطالب في الهند على سبيل المثال إذا ما اقتصد بعض الشي في نفقاته أن يحد من مصاريفه إلى ما دون 10 دولار في اليوم الواحد متضمنًا هذا سعر ثلاث وجبات رئيسية و التنقل بالمواصلات حيث يمكنك الحصول على توصيلة ضمن المدينة الواحدة مقابل دفع 40 سنت .

 أما بالنسبة للسكن قد يكلفك تأجير شقة سكنية صغيرة في مدينة مثل مدينة مومباي نحو 200 دولار شهريًا . 

و توفر غالبية الجامعات في الهند السكن للطلاب  برسوم رخيصة و  يشار إلى أن  الطالب في الهند يحتاج لتغطية النفقات معيشة نحو 1800 دولار كحد أدنى سنويًا .

في الأخير تبقى تجربة الدراسة في الهند فريدة من نوعها تتطلب من الطالب الكثير من الجرأة و التخطيط بالإضافة إلى التأقلم في أجواء يحيطها الكثير من الغرابة و الممتعة .

لا تنسى عزيز الطالب مشاركة هذا المقال مع أصدقائك لتعم الفائدة للجميع . 

إقرأ المزيد : 16 معلومة مهمة قبل السفر إلى الهند


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-