> السياحة في مومباي : تعرف على أجمل الأماكن السياحية في الهند

السياحة في مومباي : تعرف على أجمل الأماكن السياحية في الهند

السياحة في مومباي

تعتبر مدينة مومباي واحدة من أجمل و أكثر المناطق غرابة التي ستزورها في حياتك و التي ستشاهد فيها أحد أجمل الأماكن السياحية في الهند . و تبقى السياحة في الهند رحلة سياحية مشوقة تخوض فيها غمار تجربة مختلفة تكتشف من خلالها سلسلة من أجمل المدن السياحية في الهند كمدينة مومباي .

السياحة في مومباي

فإذا كنت من محبي مدينة مومباي و السفر إلى الهند عموما أو تنوي زيارتها مستقبلا فأنت في المكان المناسب فهذا المقال سيعرض لك كل تفاصيل المدينة و ستجد فيه جوابا عن عديد الأسئلة التي تراود بالك و بال العديد من المسافرون العرب بخصوص زيارة مدينة مومباي .

السياحة في مومباي كما لم تعرفها من قبل

أصبحت مومباي منذ عقود سابقة ملجأ كبير يقصده العديد من السياح من مختلف دول العالم بحثا عن التشويق و الإثارة و العيش في جو البوليود المدهش الذي سحرهم في الأفلام الهندية لسنوات و سنوات .

معاينة مدينة يقبع بها أشهر الممثلين الهنديين كشاروخان ، سلمان خان و كرينة كابور تعد من أهم الأسباب التي تدفع فئة من السياح إلى السياحة في مومباي و أخد صور تذكارية رفقة منزل أحد مشاهير الهند . مما جعل من مدينة مومباي أحد أكثر مدن الهند إستقطابا للسياح الأجانب .

تختزل مدينة مومباي إرث تاريخي كبير يعكس تضارب ثقافات و عادات مختلفة ، فقد خلف الإستعمار الإنجليزي للهند بجانب أثاره السلبية على البلد أثارا الإيجابية لازلت مترسخة إلى يومنا هذا في الهند . و يتجلى ذلك في البنايات المعمارية ذات الطابع الإنجليزي و الباصات وغيرها من الأثار التي جعلت من مدينة مومباي وجهة سياحية مختلفة و فريدة من نوعها .

السياحة في مومباي في الحقيقة تجربة لا تتكرر إطلاقا فكم المتعة و التشويق الذي ستعيشه هناك سيجعلك متعلقا بالهند و قد تختار بعدها السفر الى الهند كوجهتك المفضلة لقضاء عطلتك .

يقصد معضم السياح مدينة مومباي لسهولة التعامل و التواصل فيها فمعض سكانها يتحدثون اللغة الإنجليزية مما لا يشكل أي مشكل لك في التواصل مع الغير في الهند.

لطالما تصدرت مدينة مومباي المشهد العالمي في الإحصائيات المتعلقة بحركية المدينة و الإزدحام الكبير المتواجد فيها . فأنت كمسافر إلى الهند يجب أن تتعود على ضجيج السيارات ، الإكتظاظ و غيرها من الأشياء التي تعد روتين يومي في الهند .

مدينة مومباي هي كما يحلو لزوارها تسميتها مدينة للاملل التي ستجد نسبة كبيرة من سكانها متحظرون و يعتنون بمظهرهم الخارجي عكس سكان جنوب الهند الذين يميلون كثيرا إلى الصرامة في إحترام التقاليد و العادات ، لكنهم فالحقيقة معا تتسم فيهم حسن الضيافة و الإستقبال . رغم كل هذا فالهند دولة محافظة جدا في مجال عادات و التقاليد

أفضل أوقات السفر إلى مومباي


السياحة في مومباي

يتسم المناخ في مدينة مومباي على مدار السنة بمناخ إستوائي يشهد تغيرات في درجة الحرارة و الرطوبة ، فنادرا ما تشهد مومباي أجواء باردة .

خلال معظم أشهر السنة نجد إرتفاع في درجة الحرارة بمتوسط معدل يتعدي 32 درجة مئوية . تعرف مدينة مومباي رطوبة و حرارة مرتفعة تفوف 30 درجة مئوية خصوصا خلال شهر ماي و أكتوبر و التي تصعب من أمر السياحة في مومباي في هذه الفترة من السنة .

لذلك فأفضل وقت لزيارة مومباي و الذي يفضله معظم سياح مدينة مومباي هو في الأشهر ما بين شهر شتنبر و شهر فبراير و التي تشهد مناخ لطيف حيث تعرف إنخفاض في درجة الحرارة عكس مناخ باقي أيام السنة .

تعرف مدينة مومباي أيضا تساقطات مطرية خلال أشهر يونيو ، يوليوز و غشت بالإضافة إلى وجود تساقطات مطرية تزامنا مع حرارة نسبيا تكون مرتفعة .

أفضل فنادق مومباي


تختلف الفنادق في مدينة مومباي بختلاف الجودة و الأسعار المقدمة و حسب قدرة الشخص من أبسط نزل و فندق إلى أفخم فندق . لذلك يمكنك زيارة هذه المقالة التي تتحدث عن أفضل 12 فندق في مدينة مومباي  . 

أفضل مطاعم مومباي 


تعرف مدينة مومباي حركية كبيرة سواء من سكان الهند أو من السياح ما حثم من تواجد عدد كبير من المطاعم الفخمة و العادية بالإضافة إلى عروض أطعمة الباعة المتجولين و التي تعد أرخص مكان تقتات منه .

مطاعم مومباي  
- مطعم شاليمار 
- مطعم ساجار
- مطعم إنديجو 
- مطعم زيا
- مطعم أوروس 
- مقهى ليوبولد
- مطعم خيبر 
- مطعم البغدادي

أماكن سياحية في مومباي


السياحة في مومباي


أهم المتاحف و المعالم التاريخية في مومباي

أضحت السياحة في الهند و خصوصا مدينة مومباي حلم أي شخص يهوى الإستكشاف و زيارة المتاحف أو المعالم التاريخية ، فمومباي تضم إرث تاريخيا عريق مر عبر أجيال السابقة ليصل إلينا في أبهى حلة .

معالم مومباي 


1- بوابة الهند

تعد بوابة الهند المتواجد على طريق أبولو بندر في جنوب مدينة مومباي أشهر الأماكن السياحية في الهند التي ُيمكنك زيارتها أثناء زيارتك للهند .

تتميز بوابة الهند بموقعها الإستراتيجي الذي يطل على البحر و القريب من قصر تاج محل ، حيث تحتل مكانة خاصة ، ليس فقط عند السياح بل قبل ذلك عند سكان الهند لما تحمله من مفاهيم و دلالات تاريخية قديمة تعكس حب الوطن و التنافي في الدفاع عنه كما تجسد تواجد ثقافات متنوعة ( الهندية ، الإسلامية ، الرومانية ) .

تعرف بوابة الهند إزدحاما كبيرا فهي مكان للتجمع و أخد الصور التذكارية و مكان يجتمع فيه الباعة المتجولين فهي تعد مكانا مناسبا لهم لبيع منتجاتهم أو خدماتهم في مكان يعج بالناس .

وقد شيدت بوابة الهند تخليدا و تكريما ل 90 ألف جندي هندي لقو حتفهم خلال الحرب العالمية الأولى . وقد إستغرق بنائها 13 سنة من النقش و الزخرفة و غيرها ، فهي تعتبر من أرقى رموز الهند و التي تلقى إقبالا كبيرا من طرف السياح .

2- محطة تشاتراباتي شيفاجي

تمثل محطة تشاتراباتي أو محطة فكتوريا معلمة تاريخية بارزة كيف لا و فقد ضمتها منظمة اليونيسكو الدولية لقائمة الثراث العالمي بسبب عراقتها و جمالها كأفضل المواقع العالمية المميزة .

تعرف محطة تشاتراباتي شيفاجي إزدحام كبيرا فهي عبارة عن ملتقى يلجه مختلف السياح لالتقاط الصور التذكارية في مكان يتوافد عليه أكثر من مليون شخص يوميا . فكل ما يميزها من النقوش و أصالة و الحرفية الكبيرة جعلت منها تحفة فنية تعكس صورة رائعة للفن و العمارة .

إجتماع كل هذه العناصر مع بعضها البعض جعلت من محطة تشاتراباتي أحد أهم المعالم السياحة في مدينة مومباي ، فهي معلمة تاريخية مميزة تعكس نمط العيش في الهند و التي يقصدها كل عشاق و محبي السفر الى الهند .

3- قلعة مومباي الملكية

تتمركز قلعة مومباي الملكية في موقع الإستراتيجي رائع إذ تبعد بمسافة صغيرة عن الشاطئ ( أقل من 1km ) تتجدر من هذه القلعة جدور أوروبية مثمثلة في الهندسة المعمارية الفكتورية .

يحيط بقلعة مومباي الملكية عديد المحلات التجارية فهي تعد ركن من أركان التي تعزز المجال الإقتصادي لمدينة مومباي .

4- جامع الحاجي علي

مسجد حاجي علي واحد
من أهم وأجمل المعالم الدينية في العالم . تم تسميته بهذا الإسم نسبة للحاجي بير علي شاه البخاري، و هو تاجر مسلم قام ببناء جامع الحاجي علي على جزيرة صغيرة قريبة من ساحل و رلي القابع جنوب مدينة مومباي .

يحمل جامع حاجي علي دراغا تاريخا كبير فقد تم بناءه في سنة 1431 ، و يتوافد عليه ملايين السياح سنويا من مختلف الأديان فقط للتمتع بطرازه الإسلامي الفريد الذي أعطاه شكلا مميزا .

5- سوق كروفورد

سوق كروفورد أو بلفظ آخر سوق المهاتمامول المتواجد شمال محطة تشاتراباتي شيفاجي ، تم إطلاقه أول مرة سنة 1869 كسوق لبيع المنتجات بالجملة .

 لكنه أصبح الآن يمثل بمثابة سوق كبيرة يعرض الحيوانات الأليفة للبيع كما يضم مختلف المنتجات الهندية سواء التقليدية منها أو العصرية بالإضافة إلى توفره على منتجات في شكل هدايا تذكارية من نوع آخر يقتنيها أغلب زوار سوق كروفورد لما تحمله من دلالة و رمزية لمدينة مومباي .

6- برج ساعة راجاباي

تتميز معظم معالم مومباي بتصميمها الجداب و المميز
الذي يميل في أغلب الأحيان في تصميمه للثراث الأوروبي ، كما هو الحال بالنسبة لبرج ساعة راجاباي الذي يميل كثيرا لبرج مدينة لندن حيث يبلغ إرتفاعه حوالي 85 متر .

7- الطريق البحري

الطريق البحري أو بالإسم المعروف به " قلادة الملكة" هو أفضل مكان يمكن أن تشاهد فيه غروب الشمش بمنظر مختلف لا تجده إلا في مدينة مومباي .

يقع الطريق البحري بالمحاذاة مع ساحل بحر العرب و يربط بين نقطة ناريمان و شاطئ تشوباتي متحف الأمير ويلز يعتبر متحف الأمير ويلز من أعرق و أهم المعالم السياحية في مدينة مومباي حيث تم بنائه خلال القرن العشرين وسمي بهذا الإسم إحتراما و تكريما للأمير ويلز الذي زار المدينة أنداك .

يضم هذا المتحف سلسلة من المنحوتات و الأعمال الفنية التي لها بعد و تاريخ كبير يمتد لعقود. مما جعل منه ملتقى كبير يزوره عديد السياح خاصة هواة الفن وأثار التاريخية .

8- إسيل وورلد world essel

تعتبر إسيل وورلد world essel  من أفضل الأماكن الترفيهية المخصصة للأطفال ، فهي تعد مدينة الألعاب بامتياز . 

يقصد إسيل وورلد مختلف العائلات مع أبنائهم بهدف التنزه و المرح و لإستمتاع بجو متنوع يضم عديد الألعاب الغريبة و المختلفة المناسبة سواء للصغار أو حتى للكبار .

بكل بساطة السياحة في مومباي مغامرة ممتعة تدخلك في عالم الخيال و الواقع في الآن واحد .

تكلفة السفر إلى مومباي


السياحة في مومباي

تختلف تكلفة السفر إلى مومباي من شخص لأخر فالهند تعتبر من أرخص الدول السياحية في آسيا ، لكن مع ذلك تبقى السياحة في مومباي مكلفة بالمقارنة مع مدن سياحية في جنوب الهند لكونها أحد أهم المدن السياحية في الهند .

تعكس زيارة الهند و بالضبط مدينة مومباي الذي أخد عنها العالم صور رائعة من خلال أفلام البوليود و غيرها من المسلسلات الهندية التي غطت على واقع آخر قسم مومباي إلى قسمين الأول تعرفونه جيدا و الأخر هو المشهد الذي في الحقيقة هو متواجد في كل العالم لكن ثأثير السينما الهندية ألقت بظلالها على تفكير المرء فكونت في ذهنه صورة مثالية عن مومباي و الهند عموما  .

فهناك جانب من مومباي لا يختلف عن باقي مدن العالم سواء من حيث التهميش أو الفقر المدقع ، فتواجد هذا الكم الهائل من السكان في مدينة واحدة و الذي يتجاوز 20 مليون نسمة ألقى بظلاله على مؤشر الفقر الذي يرتفع يوما بعد يوم نتيجة لقلة فرص الشغل .

و في الأخير تبقى السياحة في مومباي أحد أهم و أفضل الأماكن السياحية في آسيا التي ستزورها في حياتك أثناء رحلتك إلى الهند .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-