> أول مرة اسافر للخارج : 8 نصائح مهمة للسفر و الطيران لأول مرة

أول مرة اسافر للخارج : 8 نصائح مهمة للسفر و الطيران لأول مرة

تجربة ركوب الطائرة لأول مرة 


الطيران لأول مرة أو السفر لأول مرة هي تجربة مر بها كل مسافر أو سائح تنقل خارج بلده ، منهم من كان معه شخص يوجهه و ينصحه و منهم من خاض هذه التجربة بمفرده و وقع في العديد من الأخطاء التي سننبهك منها في هذا المقال .

السفر لأول مرة

السفر بالطائرة لأول مرة هو أمر يخيف العديد من الأشخاص سواء منهم النساء أو الرجال و حتى الأطفال الذي ينتابهم خوف و قلق من خوض شيئ و تجربة جديدة . و قد تجد فئة أخرى من الأشخاص الذين كانوا ينتظرون الفرصة للسفر لأول مرة في حياتهم تاركين كل مشاعر الخوف و القلق جانبا و غير مبالين بأي شيئ قد يعكر مزاجهم ، حيث يغمرهم الحماس و الإثارة لخوض رحلتهم الأولى في الطائرة .

و يشار إلى أنه هناك العديد من المسافرون العرب المعتادين على ركوب الطائرة و الذين زارو العديد من الوجهات السياحية لكنهم يعانون أيضا من القلق و الخوف قبل السفر بالطائرة .

و قد يفسر جزء كبير من هذة المشاعر التي تصيب فئة غير صغيرة من المسافرون قبل الطيران بمعاناتهم من بعض المخاوف المنتشرة بكثرة في العالم كالخوف من المرتفعات أو مشاهدة بعض التجارب المخيفة في الطائرة .

الطيران لأول مرة يتطلب من الشخص التعرف و القيام بالعديد من الإجراءات التي يجب على المسافر القيام بها في المطار . و في هذا المقال سنشارك معكم بعض النصائح التي تساهم في التقليل و الحد من مشاعر الخوف ، القلق و الرهبة التي تصيب أغلب الأشخاص المسافرين لأول مرة كما سنحدثكم بالتفصيل الممل عن اجراءات السفر منذ دخولك المطار لغاية الوصول .

1- ضرورة التواجد في المطار في الوقت المناسب

يتواجد معظم المسافرون العرب و السياح في المطار قبل 30 دقيقة على الأقل من موعد مغادرة الطائرة و حسب تجارب العديد من المسافرين العرب فإن على الشخص الذي يخوض تجربة الطيران لأول مرة الحضور إلى المطار قبل توقيت مغادرة الطائرة بساعتين أو ثلاث ساعات للرحلات الدولية أما الرحلات الداخلية فساعة و نصف تعد مدة جيدة قبل موعد مغادرة الطائرة .

الحضور المبكر للمطار يترك المجال للمسافر للتأكد سواء من الوثائق الضرورية كجواز السفر ، تذكرة السفر بالإضافة إلى أغراض الشنطة و إستفسار عن أي شيئ قد يحتاج إلى معرفته بكل راحة بعيدا عن مشاعر القلق و التوتر التي يؤذي إليها في الغالب ضيق الوقت .

و يشار إلى ضرورة إلتزام المسافر بتعليمات و أوقات التي تحددها شركات الطيران و تأكد من تطبيقها خصوصا الذين يخوضون تجربة الطيران لأول مرة بالإضافة إلى ضرورة قراءة المعلومات المتواجدة في تذكرة السفر الخاص بك لمعرفة بعض المعلومات من بينها المعلومات الخاصة بمقعدك في الطائرة.

الحضور المبكر للمطار أمر مهم للمسافرون سواء المسافرين لأول مرة أو أكثر من مرة و ذلك لتجنب عمليات التفتيش و وضع الحقائب التي قد تطول في حالة كان هناك عدد كبير من المسافرين . كل ذلك لتفادي مشاعر القلق و التوتر و عدم التأخر عن موعد إقلاع الطائرة .

بعد الوصول إلى المطار يجب عليك التوجة إلى شركة الطيران التي حجزت عبرها تذكرة الطيران لوضع أمتعتك هناك من أجل التأكد من وزنها و وضع ملصق عليها يضم معلومات معينة من بينها إسم صاحب الأمتعة و الحصول على بطاقة الصعود إلى الطائرة .

2- إختيار المقعد المناسب لك و دفع ثمنه أثناء حجز تذاكر الطائرة

إختيار مقعدك الخاص هي خدمة من الخدمات الكثيرة التي تقدمها شركات الطيران لزبنائها و التي تمكن المسافر من إختيار أفضل مقعد و مكان في طائرة كمقعد النافذة على سبيل المثال الذي يمنح المسافر إطلالة رائعة على العالم .

و هناك مقعد الممر الذي يختاره العديد من السياح الأجانب و المسافرون العرب نظرا للحرية الكبيرة التي يمنحها للمسافر سواء في التحرك أو إستخدام المرحاض ، لكنه في نظري ليس الخيار الأفضل حيث سيطر المسافر في هذه الحالة إلى الاستيقاظ و الوقوف المتكرر للسماح للمسافرون بالمرور للحمام أو إلى الممر .

3- الأغراض و الأشياء المسموح بها أثناء صعودك للطائرة

هناك العديد من الأغراض الغير مسموح بحملها في الطائرة كالعطور ، السوائل ، المقصات الصغيرة و ولاعة سجائر و غيرها من الأغراض التي ستجدها في الموقع الخاص بالمطار الذي ستسافر منه .

في المقابل هناك العديد من الأغراض التي يسمح للمسافر بحملها معه نذكر منها : الحقيبة ، الكتب ، المعطف ، حليب للأطفال ، حاسوب و الهاتف النقال ...

و يجب على المسافر التصريح بكل ما لديه من الأمتعة في ورقة يستلمها في المطار قبل التوجه إلى صالة المغادرة و إنتظار الوقت المناسب للصعود على الطائرة .

و يفضل على المسافر في المطار تجنب إرتداء الملابس و الأحذية التي تضم قطع معدنية لتفادي إضاعة الوقت في بوابات التفتيش .

4- التأكد من أحجام الأمتعة المسموح بها في شركات الطيران

من الأمور المهمة التي لا ينتبه إليها الأشخاص المسافرون لأول مرة بالطائرة هي حجم الأمتعة و حقائب السفر المسموح بها ، و قد يضطرون لدفع مبالغ إضافية إذا تجاوزوا الأحجام المسموح بها من طرف شركة الطيران .

يشار إلى أن الأحجام و الأوزان المسموح بها من طرف شركة طيران معينة قد تجدها مختلفة عن الأحجام المسموح بها في شركة طيران أخرى .

و تسمح معظم شركات الطيران للمسافر بحمل حقائب بوزن أقصى 32 كيلوغرام و للحقيبة اليدوية يسمح بوزن 10 كيلوغرامات ، لذا يجب عليك التأكد من الأحجام و الأوزان المسموح بها من طرف شركة الطيران التي ستسافر معها .

5- التحكم في مشاعر القلق و التوتر و العصبية الزائدة في الطائرة

يعاني العديد من المسافرين العرب و السياح عموما من شعور القلق و التوتر في الطائرة و هو شعور طبيعي يمكن للمسافر تجنبه بالقيام ببعض الأنشطة في الطائرة بجانب التنفس العميق كقراءة بعض الكتب أو أخد قسط من الراحة و النوم أثناء الرحلة الطويلة .

و هناك فئة من المسافرون الذين يفضلون محاربة الإضطراب و التوتر أثناء السفر بتناول بعض الأدوية التي تساعد على ذلك .

و دعنا نتحدث عن إهتزاز الطائرة الأمر المزعج لمعظم المسافرين و يثير أعصاب البعض منهم و يشعرهم بالذعر و الخوف ، لكنه في الواقع أمر طبيعي إعتاد المسافرون عليه و قد تجده أمرا غريبا إذا خضت تجربة الطيران لأول مرة في حياتك .

السفر الجوي يتطلب من المسافر الكثير من الصبر و مرونة كبيرة في التعامل مع المواقف و المتغيرات و المسافرين و التي قد تدفعك لإيقاظ أحدهم للمرور إلى الممر أو الحمام .

6- التأكد من أسعار تذاكر الطيران و حجز أرخص تذكرة

يفضل حجز تذكرة السفر بمدة كافية قبل فترة السفر و ذلك لتجنب أسعار الطيران المرتفعة التي قد تتغير بين ليلة و ضحاها خصوصا إلى كان سفرك خلال رأس السنة أو خلال أعياد و العطل .

للحصول على أفضل عروض شركات الطيران يجب عليك الإشتراك في القائمة البريدية لشركات الطيران و ضبط التنبيهات الخاصة بمواقع أسعار الطيران .

و للتعرف على أهم الحيل المستخدمة للحصول على أرخص تذاكر الطيران شاهدة هذة المقالة بالضغط هنا .

7- التعود على ضوضاء و الأصوات الصادرة من الطائرة

السفر لأول مرة أو الطيران لأول مرة قد يضع المسافر في مواقف و وضعيات لم يتوقعها و هي أمور طبيعية للمسافرون القدامى كضوضاء الطائرة الطبيعي سواء أثناء الإقلاع و الصعود أو أثناء الطيران في الجو أو الهبوط .

فالطائرة في نهاية الأمر ألة و وسيلة للتنقل تصدر أصوات معينة شأنها شأن معظم وسائل التنقل الموجودة من حولنا .

للتخلص من ضوضاء الطائرة أو الأصوات داخل الطائرة الناتجة عن الركاب أو الأطفال يكفي وضع إحدى سدادات الأذن الجيدة لمنع وصول تلك أصوات إليك .

و لما لا وضع أقنعة العين مع سدادات الأذن و التمتع بأخد قسط من الراحة و النوم أثناء رحلتك الأولى .

8- ضرورة التحرك في طائرة للمسافرون الذين يعانون من بعض الأمراض

يقودنا إختيار المقعد المناسب إلى الحديث عن ضرورة مراعات المسافر الذي يعاني من الأمراض المزمنة و أمراض الأوعية الدموية أو من بعض الأمراض التي تلزمه مثلا التحرك لفترة معينة أو إستعمال الحمام بشكل متكرر .

الجلوس في طائرة مكتظة بالمسافرين لمدة زمنية تزيد عن الثمانية ساعات و في مكان صغير في الطائرة قد يعرض صحة العديد من المسافرون العرب و السياح للخطر و خصوصا أشخاص المسافرون لأول مرة الغير معتادين على تلك الوضعيات .

و يجد العديد من المسافرون السفر بالطائرة فرصة مناسبة للتمدد و النوم أثناء الرحلة بالطائرة التي قد تستغرق 10 ساعات أو أكثر و خصوصا الأشخاص الذين لا يعانون من أية أمراض قد تقلق راحتهم أثناء السفر بالطائرة .

وفي الأخير لم يتبقى للمسافر سوى ربط الحزام الخاص بالمقعد مع قراءة تعليمات الأمان الموجودة فى البطاقة الموضوعة أمام مقعدك فى الطائرة .

و يبقى السفر لأول مرة أو الطيران لأول مرة تجربة مميزة عاشها جميع الأشخاص المسافرون لذا فلا تدع مشاعر الخوف و التوتر تضيع عليك فرصة التمتع برحلتك الأولى و إحرص على تطبيق تعليمات شركات الطيران و النصائح المذكورة في هذا المقال .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-