> السياحة في كشمير الهند : أهم المعلومات و الأماكن السياحية في كشمير

السياحة في كشمير الهند : أهم المعلومات و الأماكن السياحية في كشمير

السياحة في كشمير


إشتهرت السياحة في كشمير الهند في السنوات الأخيرة كوجهة سياحية مميزة بمؤهلاتها الطبيعية و بأماكنها السياحية الجميلة التي تدفع بالملايين من السياح إلى زيارتها أثناء السياحة في الهند . يقع إقليم كشمير في مكان إستراتيجي مهم بين دول باكستان ، الهند و الصين في شمال شرق القارة الأسيوية .

السياحة في كشمير

تطرح السياحة في كشمير لزوارها العديد من الإختيارات و الأماكن السياحية الجميلة كمنطقة جولمارج المعروفة بالألعاب الشتوية أو منطقة سريناجار التي يزورها فئة كبيرة من سياح الهند في فصل الشتاء خصوصا عشاق الثلوج والأجواء الباردة .

ولاية كشمير الهند أو كما يطلق عليها البعض الجنة على الأرض نظرا للمؤهلات الطبيعية الكبيرة التي تتوفر عليها كشمير الهند و التي جعلت منها واحدة من أهم وجهات السياحة في الهند . و لمن يبحث عن أماكن سياحية جميلة في الهند قد يجد مبتغاه في منطقة وادي كشمير التي تستقطب العديد من السياح الأجانب نظرا لكونها واحدة من أجمل وجهات السياحة في الهند .

تشتهر السياحة في كشمير بالحدائق الجميلة و حدائق المغول ، الحرف و الأعمال اليدوية المحلية ، المأكولات الشهية ، المواقع التاريخية و الأثرية ، صناعة السجاد و الحرير و الشالات الكشميرية ، الأنهار الجليدية ، القصور ، أشجار الصنوبر الشامخة ، المنتزهات الترفيهية ، المروج الخضراء ، اللبس الثراثي الكشميري الجميل ، الطيران المظلي ، البحيرات الكبيرة و الهادئة بالإضافة إلى جبالها المغطاة بالثلوج .

كشمير من أجمل الولايات و المدن للعيش في الهند و هي ولاية أمنة معظم سكانها من المسلمين تتميز بحرفها اليدوية التقليدية و بصناعة الشالات و البطانيات و الألبسة التقليدية الكشميرية . و هناك ستجد الفواكة الجافة منتشرة بكثرة بالإضافة إلى الزعفران .

السياحة في كشمير هي فرصة مناسبة للتخييم و القيام بمجموعة من الرحلات و المغامرات كتسلق المرتفعات التي قد يصل إرتفاعها إلى 4000 متر وسط أجواء طبيعة مميزة تتواجد بها غابات الصنوبر و الأنهار الجليدية .

السوق العائم على بحيرة دال هو مكان مناسب في مدينة سريناجار لمحبي التسوق أثناء السياحة في كشمير لإقنتاء هدايا و منتوجات غريبة و جميلة . كما أن جولة بالشيكارا في كشمير هي تجربة مميزة في البحيرات الرائعة للتمتع بمشاهدة الحدائق العائمة و العبورعبر الممرات المائية و زيارة أسواق الخضروات العائمة .

نسبة السكان المسلمين في ولاية كشمير يفوق 85 بالمائة من سكان المنطقة و هو شعب جد محافظ و ملتزم . و من بين أهم الأماكن المميزة في كشمير نجد قلعة الملك المغولي الشهير جلال الدين الذي إستمر حكمه لحوالي 45 سنة و هو من أشهر سلاطين مغول الهند الذين حكموا الهند .

يشار إلى أن الدخول إلى القلعة يتم بتصريح و ذلك نظرا للأهمية الكبيرة للقلعة و لموقعها الإستراتيجي الهام و الذي يكشف مدينة سريناجار .

معلومات عن منطقة كشمير


السياحة في كشمير

إقليم كشمير هو منطقة إستراتيجية مهمة مساحتها تعادل حوالي 86,023 كيلومتر مربع و هو إقليم مقسم بين عدة دول . الجزء الخاضع لسيطرة الهند هو منطقة جامو و كشمير البالغ مساحته 53,665 كيلومتر مربع في حين تسيطر باكستان على جزء تطلق عليه إسم ولاية كشمير الحرة تبلغ مساحته حوالي 32,358 كيلومتر مربع .

يتحدث الكشميريون الكشميرية و اللغة الهندية و الأوردو كما يستخدمون الحروف العربية و هناك فئة مهمة من الكشميريون الذين يتحدثون اللغة الإنجليزية مما يسهل التواصل في كشمير على المسافرون العرب أثناء السياحة في كشمير .

يقدر عدد السكان الكشميريين في الهند و باكستان و في دول أخرى بما يزيد عن 13 مليون نسمة و كشمير منطقة كانت و لازالت منطقة خلاف بين الهند و باكستان . تعد منطقة كشمير مقرا هام لسلاطين الهند المغول المسلمين الذين حكموا الهند لأكثر من 300 سنة . و يطلق الهنود إسم المغول على كل من يأتي من وسط أسيا .

أفضل وقت للسياحة في كشمير


التوقيت المثالي للسفر إلى كشمير حسب تجارب العديد من المسافرون العرب هو شهر سبتمبر و شهر أكتوبر و التي تعد أفضل الأشهر لزيارة كشمير و التي تتميز بأجواء مناخية مميزة .

أجمل أماكن السياحة في كشمير


تقع كشمير الهند في موقع إستراتيجي هام جعلها تتربع على قائمة أجمل الوجهات السياحية في الهند التي يزورها العديد من السياح و المسافرون العرب بهدف إكتشاف هذه الوجهة السياحية التاريخية التي تضم العديد من الأماكن السياحية الجميلة و التاريخية التي يجب أن تتعرف عليها قبل السياحة في كشمير .

- حديقة شالیمار باغ Shalimar Bagh

تعد حديقة شالیمار باغ (Shalimar Bagh) واحدة من أقدم و أهم الأماكن السياحية في كشمير التي تعود إلى حقبة تواجد المغول في سنة 1619م .

حديقة شاليمار باغ هي مكان مميز في سريناجار ينصح بزيارتها أثناء السياحة في الهند نظرا لكونها واحدة من أشهر معالم السياحة في كشمير .

- منطقة جولمارغ Gulmarg

منطقة جولمارغ في كشمير هي مكان مميز في كشمير يملك سمعة و شهرة واسعة داخل الهند و خارجها يزورها الملايين من السياح أثناء السياحة في كشمير .

يقع تلفريك جولمارغ غوندولا في جولمارغ في جامو و كشمير و يعد أطول تلفريك في قارة آسيا و ثاني أعلى تلفريك في العالم . و يستطيع المسافر زيارة أيضا وادي جولمارج و التمتع بحدائق الزهور و ممارسة التزلج على الجليد في إحدى المنتجعات .

تعد منطقة جولمارج أو مرج الزهور كما يطلق عليها البعض منطقة غنية بالمناظر الطبيعية الخلابة و الزهور المتنوعة بالإضافة إلى جبالها المكسوة بالثلوج .

الوقت المثالي لزيارة منطقة جولمارج هو فصل الشتاء في الفترة الممتدة بين شهر ديسمبر و شهر فبراير .

- سونامارج

سونامارج أو أرض الذهب هي واحدة من أجمل وجهات السياحة في كشمير التي يزورها العديد من السياح و المسافرون العرب أثناء تواجدهم في ولاية كشمير الهندية .

تسحر سونامارج زوارها بروعة و جمال زهورها و بطبيعتها الخلابة التي جعلت منها وجهة سياحية مهمة في منظومة السياحة في الهند .

الوقت المثالي لزيارة سونامارج هو فصل الصيف في الفترة الممتدة بين شهر مايو و شهر يونيو .

- مسجد جامع

يصنف مسجد جامع من بين أبرز المساجد في مدينة سريناجار و هو من أهم معالم السياحة في كشمير الدينية التي يزورها العديد من السياح .

مسجد جامع تم تشييده في سنة 1400م من قبل الإمبراطور أسكندر و هو مسجد يتميز بهندسته المعمارية المثيرة ، مسجد جامع هو مكان ينصح بزيارة أثناء السياحة في الهند و خصوصا في ولاية كشمير الجميلة .

- مدينة سريناجار

مدينة سريناجار أو كما تعرف ببلاد المحترمين عاصمة ولاية كشمير و هي المكان المفضل للعديد من السياح الأجانب و المسافرون العرب أثناء السياحة في كشمير تضم العديد من المساحات الخضراء و الحدائق الجميلة و تضم بحيرة يتواجد بها العديد من المراكب الجميلة و التي تعتبر الوسيلة الأشهر للتنقل بين ضفاف البحيرة و يستعملها السياح للقيام بجولة في البحيرة .

مدينة سريناجار هي وجهة سياحية مميزة في ولاية كشمير لها مكانة كبيرة و خاصة في كشمير و الهند تضم العديد من الأماكن السياحية الرائعة كحدائق شاليمار ، مسجد جاما ، بحيرة دال و معبد شانكاراشاريا .

زيارة كشمير هي فرصة جيدة أيضا لزيارة مدينة سريناجار القديمة ذات الأزقة الضيقة و المباني و المحلات القديمة بالإضافة البازارات الرائعة و المعالم السياحية المثيرة .

- بحيرة دال Dal Lake

بحيرة دال الشهيرة هي جوهرة و فخر كشمير و هي من أكبر البحيرات في الهند و من أهم و أشهر معالم السياحة في كشمير التي يجب أن يزورها المسافر أثناء السياحة في الهند و القيام بحجز أحد المنازل العائمة على ضفاف البحيرة .

تقع بحيرة دال Dal Lake في ولاية جامو وكشمير و بالضبط في مدينة سريناجار الجميلة حيث تضم العديد من المراكب الخشبية الرائعة .

زيارة بحيرة دال أثناء السياحة في كشمير هي فرصة مناسبة لتذوق المأكولات و الأطباق المغولية الشهية من أحد محلات بيع الطعام أو من أحد الأكشاك المنتشرة بالقرب من بحيرة دال .

- حديقة نيشات Nishat Garden

حديقة نيشات أو كما يطلق عليها البعض حديقة النعيم و هي مكان جميل مليئ بالمساحات الخضراء التي تملئها الأعشاب المتنوعة و الأشجار العملاقة و الشامخة دون أن ننسى الممرات المائية الجميلة .

حديقة نيشات بناها المغول الذين حكموا الهند و الضبط عاصف خان . كلها عوامل ساهم في كون حديقة نيشات واحدة من أجمل معالم السياحة في كشمير الهند .

- منتزه كشتوار الوطني 

يعد منتزه كشتوار الوطني واحدا من أهم المنتزهات الرئيسية في ولاية كشمير و التي يزورها العديد من السياح الأجانب بالإضافة الى نسبة مهمة من سكان كشمير و الهند .

منتزه كشتوار الوطني هو المكان المناسب لعشاق الحياة البرية و مشاهدة العديد من الحيوانات الجميلة و النادرة كغزال المسك و دب الهيمالايا . و يضم المنتزه مساحات خضراء كبيرة تمتد لأزيد من 350 كيلو متر مربع .

يتواجد منتزه كشتوار الوطني على نهر تشيناب فوق هضبة في موقع إستراتيجي هام جعلها من ضمن أجمل أماكن السياحة في كشمير .

- وادي آرو

وادي آرو من أجمل الأماكن السياحية في كشمر التي يمكن أن يزورها المسافر أثناء السياحة في كشمير فهي منطقة قريبة من قمم جبال الهيمالايا و يحيط بها العديد من المناظر الطبيعية الخلابة .

يستطيع المسافر عند تواجد بوادي آرو القيام بالعديد من الأنشطة كركوب الخيل أو الركض و المشي لمسافات قصيرة أو طويلة .

كما يستطيع المسافر أثناء زيارته لوادي آرو التمتع في نهر كولهوي الجليدي و في بحيرة تارسار .

- بحيرة شيشناغ Sheshnag Lake

بحيرة شيشناغ هي منطقة مناسبة للمسافر أثناء السياحة في كشمير للتخييم و التمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة في أحد أجمل الاماكن السياحية في كشمير الهند .

تقع بحيرة شيشناغ Sheshnag Lake في منطقة انانتناغ وادي كشمير على بعد حوالي 23 كيلومتر من باهالجام و في الطريق المؤدية إلى كهف امارناث .

- قرية كوبوارا

تعد قرية كوبوارا منطقة سياحية مهمة في ولاية
جامو و كشمير و هي منطقة تشتهر بجبالها الألبية و
بالمروج بالإضافة إلى أجوائها المناسبة و طبيعتها الخلابة التي سحر قلوب العديد من السياح الأجانب و المسافرون العرب الذين زاروا قرية كوبوارا .

- حصن باهو الشهير

يعد حصن باهو أقدم صرح مبني و متواجد في مدينة جامو يقع على بعد 5 كيلومتر من المدينة الرئيسية و هو من أهم معالم السياحة في كشمير التي تحمل إرث تاريخي عظيم و عريق .

- بحيرة وولار

تقع بحيرة وولار في منطقة محاطة بالجبال من جميع الجهات و هي واحدة من أكبر البحيرات في ولاية كشمير و من أبرز وجهات السياحة في كشمير .

تصب في بحيرة وولار الجميلة ثلاثة مجاري مائية قادمة من الجبال و مشكلة منظرا طبيعي ساحر يجدب الملايين من الزوار من داخل و خارج الهند .


من أهم الأماكن السياحية في كشمير أيضا التي يمكن أن يزورها المسافر أثناء السياحة في كشمير نذكر :

- منطقة كشتيار Kishtwar
-- منطقة باتنيتوب Patnitop
- موقع 3 Idiots Food Stall
- منطقة أنانتناج الجميلة
- وادي خيلانمارج الرائع
- شارع بوليفارد في سريناجار
- حي لال تشوك في سريناجار
- مسجد شاه حمدان
- منطقة ساناسار
- حدائق التوليب
- منطقة كوبوارا
- منطقة ليه
- وادي بيتاب
-- باري محل

أهم مدن السياحة في كشمير


1- مدينة جامو

مدينة جامو أو مدينة المعابد و هي مدينة تضم العديد من الأماكن الدينية و خصوصا المعابد إلى جانب توفرها على العديد من الأماكن السياحية الجميلة كقلعة باهو .

مدينة جامو هي منطقة سياحية مميزة في كشمير الهند يوجد بها المعبد الأشهر هناك للحج لدى الهندوس و هو معبد ماتا فايشنو ديفي .

2- مدينة باهالجام

مدينة باهالجام هي مدينة الهدوء و الصفاء المليئة بالمناظر الطبيعية الخلابة التي تحيط بها الغابات الخضراء الكثيفة و البحيرات الساحرة و هي مكان يقصده سكان الهند و السياح الباحثين عن السكينة و الإسترخاء أو لزيارة ووادي آرو .

مدينة باهالجام هي مكان من أهم أماكن السياحة في كشمير التي يستطيع المسافر فيها التمتع بالأجواء الرائعة مع ممارسة بعض الأنشطة المعروفة هناك كركوب الخيل .

3- مدينة بولواما

تعرف مدينة بولواما ببساتين التفاح و بحقول الزعفران المنتشرة هناك حيث يساعد مناخها المعتدل على جذب المزيد من السياح الأجانب إلى المدينة .

مدينة بولواما هي مدينة طبيعية جميلة تعرف في بعض الأماكن بإسم وعاء الأرز في كشمير و هي مكان مناسب أثناء السياحة في كشمير للتنزه و إسكتشاف معالم سياحية لم تسمع بها من قبل .

4- مدينة كاثوا

مدينة كاثوا من أهم مدن السياحة في كشمير و تسمى أيضا مدينة الصوفيين نظرا للعدد الكبير من الأضرحة الصوفية التي توجد في مدينة كاثوا .

تعد مدينة كاثوا المكان المناسب لعشاق و هواة التاريخ و المعالم التاريخية القديمة .تجسد المدينة جزءا مهما من ماضي و تاريخ كشمير العظيم .

5- مدينة كارجيل

مدينة كارجيل من المناطق السياحية الجميلة في كشمير التي تتيح لزوارها القيام بالعديد من الأنشطة المتنوعة كتسلق الجبال و خصوصا جبل النون بالإضافة إلي عديد الرحلات المنظمة إلى وادي سورو .

مدينة كارجيل هي مدينة لها مؤهلات طبيعية و سياحية ضخمة تساهم في إنعاش السياحة في الهند و في منطقة كشمير على وجه الخصوص .

هذا بالإضافة إلى مدينة سريناجار الجميلة عاصمة ولاية كشمير و التي وضعناها في هذا المقال ضمن أهم و أجمل أماكن السياحة في كشمير نظرا لمكانتها و أهمياتها الكبيرة في ولاية كشمير .

أفضل الفنادق في كشمير


السياحة في كشمير

تضم ولاية كشمير العديد من الفنادق المميزة و التي تعد من بين أفضل الفنادق في الهند و من الفنادق المميزة في كشمير التي ينصح بزيارتها أثناء السياحة في كشمير هو فندق و منتجع فيفانتا باي تاج - دال فيو سريناجار الذي يقع في مدينة سريناجار و المصنف ضمن قائمة أفضل الفنادق في كشمير إلى جانب مجموعة من فنادق كشمير المميزة نذكر منها :

- فندق ذا لاليت جراند بالاس سريناجار
- منتجع وسبا خيبر الهيمالايا
- فندق ذا غراند دراغون لاداخ

أفضل المطاعم في كشمير


من أفضل مطاعم كشمير التي يزورها العديد من السياح الأجانب و المسافرون العرب أثناء السياحة في كشمير هو مطعم Ahdoos الذي يعد من أفضل مطاعم عاصمة كشمير سريناجار .
 

نبذة تاريخية عن منطقة كشمير


السياحة في كشمير

الخلاف على المنطقة بدأ مند تقسيم شبة القارة الهندية و تأسيس دولة باكستان سنة 1947 حيث حث قرار التقسيم على ضم باكستان لجميع المناطق ذات الأغلبية المسلمة من شبه القارة .

يقسم إقليم كشمير منذ سنة 1949خط يسمى خط الهدنة و هو خط وقف إطلاق النار بين الهند و باكستان . وقعت الهند و باكستان العديد من الإتفاقيات منها " إتفاقية شملا " التي تنص على تقسيم الإقليم بين البلدين .

إقليم كشمير كان السبب في إندلاع حرببن بين الهند و باكستان ، الحرب الأولى إنتهت بتقسيم كشمير بين الهند و باكستان سنة 1949 .

نتج عن الحرب بين الهند و باكستان في سنة 1971 تقسيم باكستان و تأسيس دولة بنغلاديش .

إقليم كشمير هو منطقة توتر كبيرة بين الهند و باكستان و قد كان الخلاف على مرتفعات كارغيل في كشمير أن يؤدي إلى إندلاع حرب جديدة سنة 1999 .

ولاية كشمير هي مكان آمن على الرغم من أحداث الصعبة التي مرت على سكانها ، فالشرطة في كل مكان هناك و السكان الكشميريون يرحبون بالسياح الأجانب و الشاهد الأكبر على ذلك هو تجارب العديد المسافرين العرب الذين إستمتعوا بالسياحة في كشمير و بزيارة واحدة من أهم الأماكن السياحية في الهند .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-