> أول مرة أسافر طيران : بالتفصيل الممل اجراءات السفر منذ دخولي المطار لغاية الوصول

أول مرة أسافر طيران : بالتفصيل الممل اجراءات السفر منذ دخولي المطار لغاية الوصول

أول مرة أسافر طيران

تجربة السفر لأول مرة في المطار تبدو مبهمة و مخيفة للعديد من المسافرين لكنها فالحقيقة مجرد خطوات بسيطة تقوم بها منذ دخولك المطار مرورا بإجراءات الجوازات في المطار الروتينية مع التأكد من كل الوثائق و الأوراق المطلوبة عند السفر في المطار و التي قد لا يعرفها الشخص المسافر لأول مرة .

أول مرة أسافر طيران

من الأسئلة الكثيرة التي تصلنا في مواقع التواصل الإجتماعي الخاصة بموقعنا هي كالتالي : أنا أول مرة أسافر للخارج و انا أول مرة أسافر طيران و ما أعرف شو بسوي بالمطار و ما هي خطوات السفر في المطار و كذلك ما هي الأوراق المطلوبة عند السفر في المطار .

هذه فقط بعض من الأسئلة التي تريد بالتفصيل الممل اجراءات السفر منذ دخول المطار لغاية الوصول مع بعض المعلومات عن المطار ليتمكن أي مسافر من المغادرة و الوصول إلى أي مطار في العالم بسهولة و القيام بكامل إجراءات المطار بكل سهولة .

لذا في هذا المقال سنعرض لكم حالة سفري إلى مدينة باريس و سنذكر لكم بالتفصيل الممل اجراءات السفر منذ دخولي المطار لغاية الوصول لباريس أو لأي مدينة متجه إليها .أول شيئ سأقوم به عند التفكير فى السفر هو البحث عن مواقع لحجز تذاكر سفر رخيصة .

من أهم النصائح المهمة في نظري و عن تجربة للشخص المسافر لأول مرة هي ضرورة إمتلاك شنطة يد صغيره بما يكفي لتبقيها بجانبك طول رحلتك و لتضع بها أهم الوثائق و الأوراق المطلوبة عند السفر في المطار كجواز السفر ، الهوية ، التذاكر ، النقود ، المفاتيح ، مذكرتك الخاصة ، الأوراق الهامة ، دفتر شيكات ، كما يمكنك أن تضع بها كتب الأذكار و الأدعية الصغيرة الحجم أو مصحف صغيرة .

بعد ذلك تقوم بتجهيز شنطة السفر و التوجه إلى المطار ، و لا تأخد معك شنطة سفر كبيرة الحجم و ممتلئة عن الآخر حيث ينصح أن يكون وزن الشنطة أقل من 30 كيلو غرام لتجنب دفع مبلغ إضافي على الوزن الزائد عن الأوزان المعتمدة من شركة الطيران التي ستسافر معها تطبيقا لتعليمات و إجراءات السفر .

إذا كنت بحاجة و مضطر إلى إستعمال شنطة سفر كبيرة الحجم و ممتلئة عن أخرها ننصحك باستعمال شنطتين سفر صغيرتان بدل منها لتفادي بعض الإجراءات أو المشاكل في بعض الخطوط أو بعض المطارات التي قد تطلب منك تفريغ بعض محتويات الشنطة في علبة كرتون و وزنها .

يجب على كل مسافر قبل إعداد شنطة السفر و قبل تجهيز الأوراق المطلوبة عند السفر في المطار و البحث عن إجراءات الجوازات في المطار معرفة أولا الطقس و الأجواء المناخية في البلد المسافر إليه هل هناك حر شديد أو هنالك برد و شتاء ، و ذلك لختيار ملابس السفر المناسبة لك قبل خوض تجربة ركوب الطائرة لأول مرة .

احجز في ارخص فنادق

يمكنك التعرف على الطقس في أي جزء في العالم بضغطة زر واحدة فهنالك العديد من التطبيقات و المواقع التي تتوفر لك هذه الخدمة مجانا . ننتقل الآن للحديث بالتفصيل الممل اجراءات السفر منذ دخولي المطار لغاية الوصول الوجهة النهائية ( باريس مثلا ) بعتباري شخص أول مرة أسافر طيران و أول مرة أسافر للخارج .

من أهم خطوات السفر في المطار الضرورية لك كمسافر لأول مرة هو أن تتجنب لبس و الإرتداء الملابس و المعدات المعدنية كالمفاتيح ، الهاتف ،الخاتم و غيرها من أشياء المعدنية الأخرى كالحزام ذو رأس المعدني في الملابس و ذلك لتفادي التفتيش الطويل و المحرج في بعض الأحيان (سيطلبون منك إزالة الحزام المعدني للتفتيش ) .

لذا من الضروري على كل مسافر تفادي إرتداء أي ملابس تحتاج إلى حزام به جزء معدني في المطار قبل المرور لإجراءات الجوازات في المطار و أهم الأوراق المطلوبة عند السفر في المطار .

هذا الإجراءات ضرورية و معمول بها بجميع المطارات للتأكد من عدم تهريب أو حمل أي أشياء خطيرة أو غير قانونية كالسلاح مثلا . في المقابل تضع كل هذه الأشياء و المعدات المهمة في شنطة السفر الصغيرة التي نصحناك سابقا بصطحابها معك في سفرك التي أعتبرها أحد أهم تعليمات السفر بالطائرة التي أطبقها دائما .


الآن تجاوزت التفتيش في المطار و عبرت إلى داخل المطار الآن يجب أن تسأل أحد موظفي المطار عن مكان الرحلات الدولية ، عند الوصول إلى المكان قد يفتشونك تفتيش بسيط قبل الدخول إلى الصالة لذا لا ترتبك فالأمر عادي جدا للمسافر . دعنا الآن ننتقل إلى باقي خطوات السفر في المطار .

إجراءات الجوازات في المطار


أول مرة أسافر طيران

الآن عند الدخول إلى كاونترات الخطوط الدولية يجب أن تبحث عن الخطوط الدولية المسافر معها كالخطوط الإماراتية ، القطرية ، المغربية ، المصرية ، السعودية ....

ببساطة تقوم بالبحث عن الخطوط الدولية التي حجزت معها و عند الوصول إليها تنظر للوحة في الأعلى و تبحث عن الوجهة المسافر إليها مثلا باريس عندما تجدها تصطف مع شنطة السفر الخاصة بك إلى جانب باقي المسافرين و تنتظر دورك و أنت مجهز جواز السفر الخاص بك و التذاكر بعتبارها أحد أهم الأوراق المطلوبة عند السفر في المطار .

عندما يحين دورك يطلبها منك الموظف عشان يسلمك بطاقة صعود الطياره ( البوردينغ باس) ، بعدها يقوم الموظف ببعض إجراءات المطار بالتأكد من معلوماتك و من جواز سفرك هل منتهي أو صالح و شغال ، يتأكد من حجزك و من الفيزا التي معك هل هي سليمة أو لا ، و يقوم بسؤالك هل تحمل معك حقائب و شناط ، تجيبه نعم إذا كان معك شناط .

بعدها تضع الشنط الخاص بك في الجهاز الآلي الذي يقوم بوزن الشنط الخاص بك و يخبرك هل وزنهم مناسب أم لا و نكون إنتهينا من إجراءات الجوازات في المطار .

إذا كانت أمورك سليمة بيسلمك الموظف بطاقة الصعود للطائرة مع التذاكر الخاصة بك حيث يلصق بها بعض الأرقام التي تم وضعها في شنطة السفر الخاصة بك بهدف العثور على الشنطة بسرعة في حالة ضياعها ، و تعد بطاقة الصعود من أهم الأوراق المطلوبة عند السفر في المطار و الضرورية الصعود الطائرة .

إذا كانت رحلتك غير مباشرة مثلا تقف في مدريد قبل السفر إلى باريس تطلب من الموظف أن يعطيك كل بطاقات الصعود الإثنتين في هذه الحالة لتجنب الإستطفاف مرة أخرى و إعادة نفس العملية السابقة في المحطه الثانيه . أما بخصوص الشنط و الحقائب لا تهتم بأمرهما فستستلمها في المحطة الأخيرة التي ستسافر إليها .

ارخص تذاكر الطيران

تتبع بالتفصيل الممل اجراءات السفر منذ دخولي المطار لغاية الوصول التي ذكرتها سابقا و ستجد في بطاقة الصعود التي أعطاها لك الموظف رقم بوابة السفر الخاصة بك ، بعدها بتتبع خطوات السفر في المطار المبينة في اللوحات التوضيحية و بتسأل عن بوابات السفر .

كشخص أول مرة أسافر طيران قد لا أعلم أنه قبل الدخول إلى بوابات السفر يتم تفتيشك مع شنطتك الصغيرة ، بعدما تعبر تذهب الى بوابة السفر الخاصة بك عند الوصول إليها ستجد بها لوحة مكتوب عليها محطتك الأخيرة أو محطتك الأولى إذا كان سفرك غير مباشر .

إذا كنت مسافر لأول مرة في المطار يجب أن تسأل الموظفين هناك و أعطيهم بطاقة صعود الخاصة بك للتأكد أن هذه بوابة السفر الصحيحة لأنه أحيانا يغيرونها فجأه .

عند التأكد من البوابة تنتظر وقت الصعود مع شنطتك الصغيرة التي تضم المعدات و الأوراق المطلوبة عند السفر في المطار ، و ينصح بصطحابها معك أينما ذهبت حتي لو ذهبت للحمام و ذلك لتفادي سرقتها أو ضياعها منك .

إذا جاء وقت صعود الطائرة يتم فتح البوابة تستطف إلى جانب باقي المسافرين بعدها تسلم الموظف بطاقة الصعود حيث يقوم بقصها إلى نصفين و يسلمك نصف واحد تم تتجه نحو الطائرة .

أول مرة أسافر طيران

عند وصولك للطائرة يقوم بستقبالك مضيف أو مضيفة طيران تقدم لها ورقة الصعود لتدلك إلى مقعدك في الطائرة و الذي يجب أن تجلس فيه طوال الرحلة .

إحتراما لتعليمات السفر بالطائرة لا يجب عليك أن تغير مقعدك في الطائرة لأنه المقاعد تكون دقيقة و محددة و ممكن أن تطلب من موظف الخطوط الذي يقص لك بطاقة الصعود عن رغبتك بمقعد معين مثلا بجانب الشباك ممكن يلبي رغبتك إذا هناك مقعد متاح .

بعد ركوبك الطائرة و وصولك للمحطة التانية ( في حالة كانت الرحلة غير مباشرة ) مثلا إلى مدريد قبل التوجه إلى الوجهة النهائية باريس تبحث عن بوابة الصعود في بطاقة الصعود الثانية التي أعطاها لك موظف الخطوط أو تسأل عن بوابة باريس ( إذا كنت مسافر لباريس طبعا ) و من ضروري توفرك على بطاقة الصعود الثانية لتتمكن من صعود الطائرة .

بعدها تقوم بنفس الطريقة و تتبع نفس خطوات السفر في المطار التي قمت بها في المحطة الأولى و التي ذكرناها في بداية هذا المقال و تصعد على الطائرة تم تتوجه إلى وجهتك الأخيرة .

بعد وصولك للمحطة الأخيرة تنزل من الطائرة مع تأكد من جميع أغراضك و الشنطة الصغيرة بعدها تذهب مع باقي المسافرين و تقرأ اللوحات و تبحث عن علامة الشنط و الحقائب ، تتبع التوجيهات إلى أن تصل إلى الجهاز الآلي التي تخرج منه الشنط و الحقائب المسافرين الخاصة برحلتك ( باريس في هذه الحالة ) .

لكن يجب أن تتأكد أن هذا الجهاز أو آلة يخص رحلتك ( باريس ) بقرائتك للوحات الإعلانية القريبة منه ، عندما تتأكد منه تنتظر خروج الحقائب و الشنط الخاصة بك .

بعد حصولك على الشنط و الحقائب الخاصة بك تتوجه للخروج من المطار و بتكون أنهيت جميع خطوات السفر في المطار و إجراءات الجوازات في المطار و من أمام المطار تستقل طاكسي أو مترو و يمكنك إستأجار سيارة و تذهب إلى وجهتك أو حجز فندق في أفضل موقع لحجز الفنادق .

الأوراق المطلوبة عند السفر في المطار

  • جواز سفر ساري المفعول
  • بطاقة الهوية الخاصة بك
  • تذكرة السفر الخاصة بك
  • تأشيرة الدخول

إلى هنا نكون قد أنهينا مقالتنا عن خطوات السفر ( تجربة أول مرة أسافر طيران ) بالتفصيل الممل اجراءات السفر منذ دخولي المطار لغاية الوصول لباريس مع ذكر جميع الأوراق المطلوبة عند السفر في المطار بالإضافة إلى إجراءات الجوازات في المطار و أهم تعليمات السفر بالطائرة المهمة لكل شخص أول مرة يسافر للخارج .

أتمنى أن تكون قد تعلمت جميع خطوات السفر في المطار و أن تكون إستفدت من بعض النصائح عند ركوب الطائرة لأول مرة ، كل هذا أن لضمان تتمتعك بخوض تجربة السفر بالطائرة لأول مرة في أجواء رائعة .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-