> هل ركوب الطائرة مخيف : كيفية تتغلب على الخوف من الطيران بطرق مجربة

هل ركوب الطائرة مخيف : كيفية تتغلب على الخوف من الطيران بطرق مجربة

 هل ركوب الطائرة مخيف ؟

هل ركوب الطائرة مخيف ؟ هذا هو السؤال الذي يتردد على أذهان العديد من الأشخاص الذين يخوضون تجربة ركوب الطائرة لاول مرة ، لذا دعنا نتعرف هل الطيران مخيف أم لا و كيف تمر من التجربة الطيران لأول مرة .


السفر لاول مرة مرة


السفر عبر الطائرة حسب تجربة  العديد من المسافرون العرب و السياح هو أمر مذهل ، و لم يخفوا شعور ركوب الطائرة الذي إختلط عليهم بمشاعر الخوف و الرهبة خصوصا أثناء صعود و هبوط الطائرة لأول مرة .


ركوب الطائرة لاول مرة بالنسبة لك كشخص مسافر هو شيئ و شعور في المستقبل  ، مجهول و لم يسبقلك أن جربته و سينتابك حثما حياله شعور بالخوف و عدم الإرتياح الذي يفسر لك سبب طرحك سؤال هل ركوب الطائرة مخيف ؟


العقل البشري مبرمج على حماية الإنسان من أي نشاط جديد غير  متعود عليه أو  أي نشاط قد يسبب سواء الفرح أو الحزن ، فكل نشاط جديد تحاول القيام به لأول مرة مهما كان صغيرا هو شيئ غريب بالنسبة لعقلك سيسعى لمحاربته  بشتى الطرق ليدفعك للقيام بأشياء إعتدت عليها و أفعال تكون فرحا عند القيام بها .


في المقابل سيربط لك النشاط الجديد بشعور الألم و الخوف و هو ما دفعك إلى البحث عن هل ركوب الطائرة مخيف ؟ و عن صعود و هبوط الطائرات بالإضافة إلى شعور ركوب الطائرة و كل ما يتعلق بتجربة ركوب الطائرة لاول مرة . معظم الأشخاص المسافرين لأول مرة تجدهم من شدة خوفهم ممسكين بمقعد الطائرة بقوة عند الإقلاع و ترى نبضات قلبهم في تسارع مستمر أثناء صعود و هبوط الطائرة و هذا الأمر يحدث مع الكثير من المسافرين .


إقرأ المزيد : الأوراق المطلوبة عند السفر في المطار 


أمان الطائرات جد متقدم و دقيق و هذا  ما يجعل الملايين من المسافرين حول العالم يسافرون يوميا  عبر الطائرات غير مبالين برهبة صعود و هبوط الطائرات لأنهم إعتادوا على طلوع الطائرة و أضحى الأمر عادي و طبيعي .


لكن يبقى سؤال هل ركوب الطائرة مخيف ؟ سؤال يحتمل كلا الإجابتين ، نعم و لا فالأمر يتعلق في الأخير بالمسافر و الأشياء التي يملئ به رأسه عن ركوب الطائرة فكما أن هناك عشرات الملايين من المسافرون الذين لا يشعرون بأي خوف أثناء سفرهم بالطائرة .


 هناك أيضا الألاف من المسافرون الذين ينتابهم خوف كبير أثناء ركوب الطائرة على الرغم من ركوبهم الطائرة و سفرهم لأكثر من مرة و ذلك لربما ناتج بسبب تجارب سيئة عاشوها أو سمعوا بها . لذا من الضروري قبل تجربة السفر عبر الطائرة التغلب على الخوف الطبيعي من تجربة الطيران لأول مرة و إستماع  برحلة مميزة .


تغلب على الخوف من الطيران


  •  ابتعد عن الحقائق و الأخبار السيئة 


أثبتت الدراسات أن  ركوب الطائرة  يبقى أمر مخيف بالنسبة للأشخاص الذين يشاهدون على الدوام أخبار سلبية عن حوادث الطائرات ، مما يجعل الشخص يتخيل و يضع نفسه في موقع الشخص الذي تأثر بالحادث ، مما يجعله يربط شعور الخوف و الألم بركوب الطائرة و هو في الغالب نفس الشخص الذي تراه يكرر و يطرح سؤال هل ركوب الطائرة مخيف ؟


هل تعلم أن حوادث السير أكثر بكثير و لا تقارن بحوادث الطائرات و مع ذلك لا نرى ذلك الخوف الكبير من ركوب و قيادة السيارات .


لذا عليك تجنب جميع أخبار حوادث الطائرات و إستبدالها بمقالات عن متعة و شعور ركوب الطائرة و الأنشطة الممكن القيام بها أثناء رحلتك .


إقرأ أيضا : كيفية ترتيب حقيبة السفر للرجال و النساء 


  • تمارين التنفس


التنفس العميق يخفف من القلق و التوتر الذي يشعر به المرء أثناء دخول المطار و طلوع الطائرة ، لذا قم بالتنفس و إستنشاف الهواء ببطئ من خلال الفم تم القيام بعملية الزفير ببطئ من خلاف الأنف . 


قراءة القرآن و كثرة الأذكار و الصلاة على النبي عليه الصلاة و السلام تساعدك على التخلص من رهبة الطائرة و لا تنسى قراءة دعاء ركوب الطائرة في كل مرة تركب فيها الطائرة . 



  • تصدى لمخاوفك


الطريقة المثلى للقضاء بشكل كبير على الخوف هو السيطرة على مخاوف و مواجهتها ، و يفضل العديد من الأشخاص الذهاب إلى طبيب نفسي و الذي يقوم بتعريضه لمراحل الطيران المختلفة بهدف التغلب على الخوف من الطيران ، حين إذن لن يبقى لسؤال هل ركوب الطائرة مخيف مكان في حياتك .

  • برنامج " الطيران دون خوف "


هناك العديد من البرامج التي تهدف الى مساعدتك في  التعامل مع الخوف من خلال شروحات يقدمها خبراء و طيارون مدربون حول الجوانب المختلفة المحيطة بالخوف من الطيران .


إقرأ أيضا  : تجهيز حقيبة السفر للأطفال 


من بين هذه البرامج المشهورة نجد برنامج " الطيران دون خوف " المنجز من طرف الشركة البريطانية للنقل الجوي الذي يغطي أدق التفاصيل التي تساعد الشخص على التخلص من إحساس الخوف عند ركوب الطائرة .

  • شتت إنتباهك في الطائرة 


من أهم الأشياء و الأمور التي ستساعدك على التغلب على مشاعر الخوف عند ركوب الطائرة هو تشتيت دهنك و تركيزك عن التفكير في أي شيئ يذكرك و يشعرك بمشاعر الخوف و يمكنك القيام بذلك عن طريق مشاهدة بعض الأفلام التي تحبها أو وضع سماعات الأذن و الإسترخاء . و يفضل البعض من المسافرين إستعمال الأدوية التي تساعده على النوم .


إقرأ أيضا  : تعرف بالتفصيل الممل إجراءات السفر في المطار منذ المغادرة إلى غاية الوصول .


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-