> هل السفر للحامل بالسياره آمن و ماهي الإحتياطات الضرورية لها قبل السفر

هل السفر للحامل بالسياره آمن و ماهي الإحتياطات الضرورية لها قبل السفر

السفر للحامل بالسياره


السفر للحامل بالسياره يتطلب من السيدة الحامل أن تكون على معرفة تامة بوضعها الصحي ، و هل حملها يمر بشكل سليم و طبيعي أم به بعض المشاكل و المخاطر ؟ هل تعاني من بعض الأمراض المزمنة ، و هل لها تأثير على حملكي سيتضح لكي ذلك إذا حظركي الطبيب من بعض السلوكيات أو إذا وضع لكي نظام غدائي و رياضي صارم يخصكي فقط للحفاظ و على صحتكي و صحة الجنين  .

هل السفر للحامل بالسياره آمن ؟

و من هنا تتبادر إلى ذهن السيدة الحامل العديد من التساؤلات من قبيل هل السفر للحامل بالسياره آمن ؟ هل يؤثر السفر على الحامل في الاشهر الاولى؟ و هل تستطيع الحامل السفر بالسيارة في الشهر الأول كلها تساؤلات سيتم الإجابة عنها في هذا المقال .

هل السفر للحامل بالسياره آمن ؟


قبل الحديث عن هل السفر للحامل بالسياره آمن أو غير آمن من الضروري المعرفة المكان الذي تنوى السفر إليه بالسيارة ، يعني الأجواء المناخية ، الطبيعة و غيرها من الأمور الحساسة التي تؤثر على المرأة الحامل  .


هل من الامن السفر اثناء الحمل ؟ 


بشكل عام يعد السفر آمن أثناء الحمل سواء بالطائرة أو بالسيارة طالما المرأة الحامل تتمتع بصحة جيدة و لا تعاني من أي أمراض قد تأثر سلبا على الحمل مع تجنب قدر الإمكان السفر الطويل و المرهق .

و طبعا من الضروري معرفة المسافة التي تنوي قطعها و هل هناك توقفات للراحة أم لا ، و يشار إلى أنه كلما كانت مدة الرحلة أقل كلما كان ذلك أفضل للمرأة الحامل لتنجب تعرضها للإرهاق و التعب .

و قبل سفر المرأة الحامل بالسيارة يجب أن تتأكد من حملها معها لجميع الأدوية الخاصة بها بالإضافة إلى بعض الأغدية المغدية و المفيدة للحامل ، كما ينصح بإستشارة طبيبك الخاص عن الأغدية التي تناسب وضعيتك .

احتياطات السفر للحامل بالسياره 


  • إحضار زجاجة مياه معك قبل السفر ( شرب كميات كافية من الماء ) .
  • إحضار جميع الأدوية الخاص بك و التي وصفها لكي الطبيب الخاص بك  . 
  • خدي معكي بعض الفيتامينات المقوية طبعا مع أخد إستشارة الطبيب قبل تناولها .
  • زوري طبيبك الخاص و قومي بفحص كامل قبل السفر  خصوصا إذا كانت سفرك طويل .
  • عدم السفر إلى الأماكن التي تنتشر فيها بعض الأمراض الخطيرة أو العدوى أو الملاريا .
  • التأكد من إرتداء حزام الأمان في السيارة ( ضعيه أسفل البطن ) .
  • توقفي بين الحين و الآخر و تحركي و تمشي قليلا لتمتد ساقاك .
  • إرتدي ملابس مريحة و غير ضيقة ( الملابس القطنية و الفضفاضة ) .
  • الوسادات الهوائية في السيارة تأكدي من عملها قبل السفر .
  • خدي معكي السجلات الطبية الخاصة بالحمل كاحتياط .
  • قد تحتاجين إلى فوط و بعض المناديل .
  • ينصح بالتوقف كل ساعتين كستراحة للسائق و للمرأة الحامل . 
  •  تجنبي تناول الأطعمة النيئة و غير المطبوخة بشكل جيد ( كاللحوم والأسماك ) .
  • إحضار بعض الأغدية الصحية و بعض الفواكة الجافة و غير الجافة .

هل تستطيع الحامل السفر بالسيارة في الشهر الأول ؟


السفر بالسياره للحامل بالشهر الاول ممكن ، حيث تستطيع المرأة الحامل السفر بالسيارة في الشهر الأول طالما كان السفر قصير و غير متعب لها . و من المعروف أن الشهر الأول من الحمل يكون صعب و ينصح الأطباء المرأة الحامل بالحذر في التغدية و النشاطات و السلوكات التي تقوم بها ، و التي قد تنعكس سلبا على سلامة و صحة الجنين فالحمل يكون غير ثابت و تحتاج المرأة الحامل في هذه المرحلة الكثير من الراحة و العناية .

هل تستطيع الحامل السفر بالسيارة في الشهر الأول ؟

و يبقى السفر في الشهور الأولى من الحمل آمن تماما، طالما لا يعرض صحة و سلامة المرأة الحامل للخطر و التعب الذي قد يأثر على مسار نمو الجنين خصوصا إذا كانت صحة المرأة الحامل جيدة هي و الجنين و لا تعاني من أي أمراض أو مشاكل صحية كبيرة .

كما أنه يعد شهر إنضباط المرأة مع ظروف الحمل و ترك العديد من السلوكات الغير مناسبة و التعرض للإرهاق و التعب ، الغتيان و التقيؤ .

هل يؤثر السفر على الحامل في الاشهر الاولى؟


بشكل عام السفر بالسياره للحامل بالشهر الاول أو السفر بالسياره للحامل بالشهر الثاني في حالات الحمل الطبيعي للمرأة الخالي من المشاكل لا يؤثر السفر بالسيارة على المرأة الحامل ، خصوصا إذا كان السفر قصير و لا يتعدي الساعتين أو الثلاث ساعات أو إذا قمت بإتخاد الإحتياطات التي سنذكرها في سياق هذا المقال .

لكن عموما لا يفضل السفر بالسيارة أو بالطائرة في الأشهر الأول أو عند إقتراب موعد الولادة ( الشهر التاسع ) ، لكن إذا كنتي مضطرة للسفر فستحتاجي لإستشارة الطبيب الذي سينصحكي بالتوقف على فترات في الطريق و القيام ببعض الحركات إلى جانب الإلتزام بالنظام الغذائي الصحي و العديد من التفاصيل المهمة للمرأة الحامل و التي تساهم في حماية صحة المرأة و الجنين .

و تمنع المرأة الحامل من السفر خصوصا السفر الطويل إذا كانت قد تعرضت للإجهاض أو حالات نزيف في وقت سابق ، إذا كانت تعاني المرأة الحامل من السكري أو ارتفاع الضغط أو حدوث ولادة مبكرة فى حمل سابق . و ذلك تفاديها لأي خطر قد يهدد صحة و سلامة الجنين و المرأة الحامل .

هل المطبات تؤثر على الجنين ؟


بنسبة كبيرة المطبات الكثيرة و الإهتزازات المتتالية و العنيفة تؤثر على المرأة الحامل في الأشهر الأولى التي يكون فيها الحمل غير ثابت لدي فئة من النساء ، و الذي يستدعى الكثير من الراحة .

و أي حادث صغيرة في حالات الحمل الغير الطبيعية و حتي المطبات الكثيرة  التي قد لا تعطيها أي إهتمام قد تسبب في حدوث إجهاض للجنين إلى جانب اضطرابات المعدة ، القيء و الشعور بالغثيان .

هل اهتزاز الحامل يؤثر على الجنين ؟


نعم اهتزاز الحامل يؤثر على الجنين خصوصا إذا كان متكررا و شديدا و جاء في الأشهر الأولى من الحمل ، مما قد يزيد من إحتمالية حدوث إجهاض . 

أما إذا كانت المرأة في مراحل متقدمة في الحمل فقد يؤذي الإهتزاز العنيف إلى حدوث ولادة مبكرة و عموما الحركات الرتيبة والمتواترة تساهم في إرتفاع نسبة حدوث إجهاض و فقدان الجنين . 

هل المطبات تؤثر على الحامل في الشهر الخامس ؟


في هذه الفترة من الحمل المطبات قد لا تؤثر على المرأة الحامل لكن بشرط أن تكون غير كثيرة و أن يعبرها للسائق بكل حظر لتفادي الإهتزازات العنيفة و المتكررة و التي قد تعرض المرأة الحامل لبعض المشاكل في الحمل إلى جانب الإرهاق ، التعب و عدم الإرتياح .


ما هو الوقت المناسب لسفر المراة الحامل؟


أفضل وقت للسفر أثناء الحمل و الوقت المناسب لسفر المراة الحامل و الذي تنصح به المرأة الحامل هو الفترة بين الشهر الثالث من الحمل و الشهر السابع . فكما تعلمون تحدث أغلب مشاكل الحمل الشائعة في الثلث الأول و الثلث الثالث من الحمل .


لكن يمكنكي السفر في الشهر التاني و الثالث إلأ إذا كان حملك طبيعي و أخدت موافقة الطبيب للسفر بالطائرة و خصوصاإذا كان بالسيارة ،فكما تعلمون السفر للحامل بالسياره متعب و مرهق لها خصوصا إذا كانت المسافة طويلة و الطريق وعرة .


متى يمنع السفر للحامل بالسيارة ؟


السفر للحامل بالسياره خطر في هذه الحالات و يمنع و لاينصح به لسلامة الجنين و المرأة الحامل : 

  • الإجهاض المتكرر
  • نزيف في المهبل 
  • القيء الشديد و الإسهال
  • تقلصات في الحوض أو البطن.
  • الألم و الصداع الشديد
  • الدوخة و عدم وضوح الرؤية

أخطر شهور الحمل في السفر


أخطر شهور الحمل في السفر هي الشهريين أو الثلاث الأشهر الاولى من الحمل بالإضافة الى الشهر التاسع . و لا ينصح بالسفر في هذه الفترة خصوصا إذا كان حملك غير طبيعي و تعاني من عديد من المشاكل و التجارب السابقة السيئة كالإجهاض أو النزيف الحاد أو تسمم الحمل . السفر للحامل بالسياره في هذه الحالات يبقى مغامرة محفوفة المخاطر .


هل السفر بالسيارة يضر الحامل في الشهر الثالث ؟


السفر بالسياره للحامل بالشهر الثالث يسمح به حسب حالة الحمل و صحة المرأة الحامل ، و السفر بالسيارة يضر الحامل في الشهر الثالث فقط إذا كان حمل غير طبيعي و تعاني المرأة الحامل من العديد من المشاكل في الحمل . 

السفر للحامل بالسياره

و طبعا إذا كان السفر طويل و مرهق و مر في ظروف صعبة من الطريق الوعرة و المناخ القاسي أو عدم تجهزكي جيدا للسفر ، غير ذلك السفر بالسيارة لا يضر الحامل في الشهر الثالث و يفضل السفر في أواخره و بداية الشهر الرابع من الحمل . و عموما ينصح المرأة الحامل بتفادي السفر في الاشهر الاولى .

السفر للحامل في الشهر الثالث بالسياره


يعد السفر بالسياره للحامل بالشهر الثالث آمناً إبتدأ من منتصف الشهر الثالث إلى غاية الشهر الثامن من فترة الحمل . طبعا مع التأكد من أخذ كل الاحتياطات والتدابير اللازمة للسفر .


السفر للحامل في الشهر الرابع بالسياره


يعتبر السفر للحامل في الشهر الرابع بالسيارة هو أفضل الأوقات المناسبة للمرأة الحامل و للجنين . و يشمل السفر في هذه الفترة أيضاً الشهر الخامس و السادس أيضاً ( مرحلة منتصف الحمل ) ، و ذلك لأن المرأة الحامل تكون في أفضل حالاتها الصحية و النفسية و تكون أقل عرضة لحدوث مشاكل و  مضاعفات في الحمل .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-