> تجديد جواز السفر السعودي خطوة بخطوة

تجديد جواز السفر السعودي خطوة بخطوة

  تجديد جواز السفر السعودي 

تجديد جواز السفر السعودي الخاص بك أمر مهم في حالة إنتهاء صلاحيته لتتمكن من السفر و التنقل بكل حرية خارج المملكة . لذا من الضروري معرفة متطلبات تجديد جواز السفر السعودي و طريقة تجديد جواز السفر بالتفاصيل و ذلك من خلال هذا المقال .

تجديد جواز السعودي

في مواكبة المملكة العربية السعودية لعصر التقدم ، و في الظل الجهود الكبيرة التي يبدلها قادة البلاد فأنت الآن كمواطن سعودي يمكنك تجديد جواز السفر السعودي الخاص بك بشكل سلس ، و بكل سهولة و أنت جالس في بيتك .


و يتم ذلك من خلال المنصة الإلكترونية " أبشر " نعم فأنت تعيش في عصر الحكومة الإلكترونية حرفيا ، أي أنه لك إمكانية تجديد جواز السفر السعودي الخاص بك بشكل إلكتروني و بسرعة أيضا . 


و يشار الى أن منصة " أبشر " تهتم و تعالج فقط طلبات تجديد جواز السفر السعودي المنتهي صلاحيته ، و لا تعالج مشاكل الجواز الذي تم إضاعته أو المفقود .


قبل الإنتقال للحديث عن شروط تجديد جواز السفر السعودي ، من الضروري أن ننوه إلى أنه يستفيد من خدمة تجديد جواز السفر السعودي فقط المواطن المسجل و المفعل في منصة و موقع أبشر ، لذا من الضروري التسجيل في المنصة و تأكيد بياناتك بها .


شروط تجديد جواز السفر السعودي 


يجب عليك أن تستوفي جميع شروط تجديد جواز السفر السعودي لتتمكن من تجديد الجواز السعودي بكل سهولة و بسرعة .  و من شروط تجديد جواز السفر السعودي ما يلي : 


  • أن يكون بالفعل هناك جواز سفر للمواطن قبل البدء بعملية تجديد جواز السفر .
  • يجب أن تدفع رسوم تجديد الجواز السعودي المنتهي ( سنذكرها في هذا المقال ) .
  • ضرورة التأكد من عدم وجود أي مخالفات مرورية على المواطن المراد تجديد جواز السفر الخاص به و تسديدها في حالة إذا وجدت .
  • ضرورة وجود صورة و بصمة للمواطن المراد تجديد الجواز السعودي الخاص به .
  • يشترط تواجد المواطن المراد تجديد الجواز الخاص به في المملكة العربية السعودية أثناء تقديم طلب تجديد جواز السفر .
  • تستطيع تقديم طلب تجديد الجواز السعودي في منصة أبشر مباشرة إذا تجاوز عمرك 21 سنة ، بينما يتولى أحد أفراد الأسرة القيام بالعملية نيابة عنك إذا كان عمرك أقل من 21 سنة .
  • يمكنك تجديد جواز السفر الخاص بك لمدة 5 سنوات فقط طبعا في حالة كان عمر صاحب الجواز يقل عن 21 عاما .
  • إذا كان عمرك يتجاوز 21 سنة فيبقى لك حق إختيار مدة صلاحية جواز السفر أما 5 أو 10 سنوات .

رسوم تجديد الجواز السعودي


طبعا هناك رسوم تجديد الجواز السعودي يجب عليك دفعها لإستكمال شروط تجديد جواز السفر السعودي ، و هي رسوم مرتبطة بالأساس بمدة صلاحيته دعنا نوضحها لك :


  • تدفع 600 ريال لتجديد جواز السفر لمدة 10 سنوات .
  • تدفع 300 ريال لتجديد جواز السفر لمدة 5 سنوات .


طريقة تجديد جواز السفر السعودي 


تعد طريقة تجديد جواز السفر السعودي سهلة ما عليك هو التأكد من إستوفاء و إحترام شروط تجديد الجواز السعودي ، بعدها تتوجه لمنصة أبشر الإلكترونية و تقوم بتسجيل الدخول في المنصة ، بعدها تتوجه إلى خدماتي تم تضغط على خدمات الجوازات و تختار تجديد جواز السفر السعودي تم تملأ البيانات و تدفع الرسوم و تقدم الطلب .


تجديد جواز السفر السعودي للاطفال 


حسب شروط تجديد جواز السفر السعودي فالمواطنين الذي تقل أعمارهم عن سن 21 سنة لهم الحق في تجديد جواز السفر الخاص بهم لمدة 5 سنوات فقط برسوم تقدر ب 300 ريال ، و يقوم الأباء أو من ينوب عنهم بتقديم طلب تجديد جواز السفر السعودي للاطفال بنفس طريقة تقديم الكبار و التي ذكرناها سابقا ( أكبر من 21 سنة ) .


 كم يستغرف تجديد جواز السفر السعودي ؟


في العادة يتم تجديد الجواز السعودي في مدة ما بين 3 إلى 4 أيام عمل ، و إذا تأخر تجديد جواز السفر السعودي فيجب أن تراجع البيانات التي قدمتها و التأكد من صحتها كعنوانك الوطني على سبيل المثال ، كما يجب التأكد من صحة رقم جوالك المقدم و أن يكون مفعل لتتلقى فيه إشعار أو رسالة من منصة أبشر تخبرك بتجديد جواز السفر الخاص بك .


كم رسوم تجديد الجواز السعودي 10 سنوات ؟


كما أشرنا سابقا رسوم تجديد الجواز السعودي 10 سنوات هي جوالي 600 ريال ، طبعا مع ضرورة التأكد من إستوفائك لكامل شروط تجديد جواز السفر السعودي قبل التقديم لطلب التجديد .


كيف اسدد رسوم جواز السفر السعودي؟


يتم دفع رسوم تجديد جواز السفر السعودي سواء عن طريق خدمة الصرافة الآلية أو عن طريق موقع البنك الإلكتروني و ذلك من خلال المدفوعات الحكومية ، ثم إستخدام تبويب الجوازات بعدها إختار السداد و يتوفر أمامك خيارين : خدمة سداد لخمسة سنوات  أو لعشر سنوات تختار واحدة ثم تقوم بالسداد .


هل يمكن اصدار جواز وعلى مخالفات ؟


حسب شروط تجديد الجواز السعودي فلا يمكنك إصدار أو تجديد جواز السفر الخاص بك و أنت عليك مخالفات ، لذا من الضروري التأكد من خلو سجلك من أي مخالفات و تسديدها في حالة إذا كانت قبل تقديم طلب إصدار أو تجديد جواز السفر ، و ذلك حسب ما أقرته المديرية العامة للجوازات بالمملكة . و يشار الى أن المخافات لا تمنع المواطن من السفر خارج المملكة بشرط عدم وجود موانع كبيرة للسفر . 


كيف اصدر جواز سفر للتابعين ؟


  1. قم بزيارة منصة أبشر الإلكترونية .
  2. قم بتسجيل الدخول في المنصة .
  3. قم بالضغط على خدمة الجوازات .
  4. إختار بعدها التجديد .
  5. أدخل بيانات الشخص المراد تجديد جواز السفر الخاص به .
  6. قم بإدخال جميع البيانات و المعلومات المطلوبة بشكل صحيح .
  7. إختار مدة صلاحية جواز السفر ( 5 أو 10 سنوات ) .
  8. قم بسداد رسوم تجديد جواز السفر السعودي .
  9. ثم قدم الطلب 


هل استطيع استخراج جواز سفر لبنتي وعلى مخالفات؟


نعم تستطيع استخراج جواز سفر لبنتك و عليك مخالفات ، لكن يجب أن تتاكد أن إبنتك ليس عليها مخالفات و تسديدها إذا كانت لتتمكن من إصدار و تجديد جواز السفر السعودي الخاص بإبنتك ، و ذلك حسب ما ورد عن المديرية العامة للجوازات بالمملكة العربية السعودية . 


هل يوجد غرامه عند انتهاء الجواز ؟


لا توجد غرامة عند إنتهاء الجواز ، فالمواطن له كامل الحق في طلب جواز السفر السعودي الخاص به و عند إنتهاء صلاحيته يبقى القرار للمواطن بتجديده من عدمه حسب حاجته إليه . فأطمئن لا توجد أي غرامات تنتظرك ، لكن لا تنسى المحافظة جيدا على جواز السفر الخاص بك المنتهي صلاحيته لأنه يعد وثيقة مهمة عند طلب تجديد الجواز السعودي .


كيف اطلع جواز سفر سعودي للنساء ؟ 


لكي تطلب جواز سفر سعودي للنساء إليه الخطوات التالية : 


  • توجه إلى المنصة الإلكترونية أبشر .
  • يجب تسجيل الدخول بالمنصة بمعلومات الشخص المراد طلب الجواز له .
  • بعدها إختار المواطنين من القائمة الرئيسية . 
  •  بعدها إضغط على خدمات الجوازات .
  • إختار الخدمة التي تريدها ( على سبيل المثال خدمة تجديد جواز السفر ) .
  • إملأ بياناتك و إدفع الرسوم ( التجديد ) و  قدم الطلب .
  • بعدها سيتم إشعارك برقم المعاملة و سيصلك الجواز في خلال ثلاث أيام عمل . 


هل من الممكن عمل جواز سفر مستعجل ؟


نعم من الممكن عمل جواز سفر مستعجل و إستخراجه في أقل من 24 ساعة أو في نفس اليوم أحيانا إذا كانت الطلبات قليلة ، و ذلك عن طريق خدمة " عاجل " . لكن هناك رسوم إضافية لهذه الخدمة يتم دفعها بالخزانة الخاصة بالمصلحة .


كم ترتيب الجواز السعودي ؟

 

ترتيب الجواز السعودي عالميا هو المركز 66 في تصنيف أقوى جوازات السفر في العالم حيث يستطيع المواطن الحامل للجواز السعودي دخول 79 دولة بدون تأشيرة .


هل يمكن استلام جواز السفر بتوكيل ؟


حسب ما هو معمول به فالأباء أو الأمهات ينوبون عن أولادهم القصر . و يمكن الأيضا للإخوة البالغون أن ينوبوا عن أخوانهم القصر . أما إذا كنت شخص بالغ فممكن أن ينوب عنك أبوك أو عمك و يقوم باستلام جواز السفر الخاص بك ، و نشير  إلى أن الوكلاء الرسميون من خلال توكيل خاص ، توكيل رسمي أو توكيل قضائي .


كم رسوم اصدار جواز سفر سعودي للاطفال؟


الأطفال أو كل من يقل عمرهم عن 21 سنة يحق لهم إصدار جواز سفر لمدة 5 سنوات فقط بمبلغ أو رسوم تقدر ف 300 ريال و يتم تحديد المبلغ بشكل آلي عبر نظام السداد . ويتولى الأباء مسؤولية إصدار أو تجديد جواز السفر للأكفال .

هل يمكن للام استخراج جواز سفر للطفل السعودي؟


نعم يمكن للام استخراج جواز سفر للطفل السعودي فكما هو معلوم القاصر لايمكنه إستخراج أو تجديد جواز السفر و ينوب عنه أحد الأبويين أو ولي أمره .

كيف اطلع جواز سفر للرضيع ؟ 


تابع خطوات إستخراج جواز السفر للرضيع  بالتفصيل : 

  • توجه إلى منصة أبشر الإلكترونية 
  • سجل الدخول بالمنصة 
  • قم بتحديد موعد مسبق في الجوازات عبر منصة أبشر 
  • قم بطباعة الموعد للتوجه به للجوازات حين يحين موعده .
  • حين يحين موعده يتوجه الأب ، الأم أو لي أمر الرضيع إلى الجوازات .
  • تقوم بملأ إستمارة استخراج جواز سفر للرضيع بجميع البيانات المطلوبة ( تستلم الإستمارة في الجوازات ) .
  • تقدم الطلب

لمن يعطى الجواز الدبلوماسي السعودي ؟


  • وزراء الخارجية .
  • السفراء .
  • العاملون بالخارجية .
  • الوزراء المفوضون .
  • اللواءات .
  • الدبلوماسيون الذين لهم مناصب مرموقة خارج المملكة .
  • الموظفون العسكريون من الدرجة 15 .

هل اقدر اسافر دبي وعلى مخالفات ؟


كما أشرنا سابقا المخالفات المرورية لا تمنعك من السفر خارج المملكة لكنها تمنعك من تجديد جواز السفر  كونها تعد من بين شروط تجديد الجواز السعودي . 


إلى هنا نكون قد أنهينا حديثنا عن كيفية تجديد جواز السفر السعودي و عن شروط و رسوم تجديد جواز السفر للمزيد من المقلات و النصائح السياحية ندعوك لتصفح موقع العربي المسافر  . 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-