> تجربتي في زنجبار : السفر إلى زنجبار باقل من 250 دولار أمريكي

تجربتي في زنجبار : السفر إلى زنجبار باقل من 250 دولار أمريكي

تجربتي في زنجبار


إكتشف كيف كانت تجربتي في زنجبار لمدة أسبوع بأقل من 250 دولار أمريكي و كم صرفت في الأكل و الفندق و المواصلات ، و ما هي أهم الأماكن السياحية في زنجبار التي زرتها و ينصح بزيارتها .  

السياحة في زنجبار

بالمناسبة زنجبار ليست جزيرة واحدة بل هي أرخبيل يضم العديد من الجزر السياحية الجميلة من أشهرها نجد جزيرة أنغوجا ، هاديمو ، بمبا و تومباتو . و تقع ( زنجبار ) في شرق القارة الإفريقية في المحيط الهندي .

رحلتي إلى زنجبار لأسبوع واحد 


بدأت رحلتي إلى زنجبار من منشور على مواقع التواصل الاجتماعي ( الإنستقرام ) به العديد من المعلومات و الصور   لجزيرة زنجبار ، أعجبت كثيرا بجزر زنجبار و بما قرأته عنها خاصة أنها كانت بدون فيزا ، مما دفعني لحجز تذكرة الطيران إلى زنجبار في أول فرصة أتيحت لي للسفر  . 


بالمناسبة للذي يسأل عن فيزا زنجبار أبشره أن جزر زنجبار بدون فيزا للمصريين ، السعوديين ، الجزائريين ، المغاربة و السودانيين و نفس الأمر بالنسبة للتونسيين هي فقط 50 دولار ( 913 جنيه مصري ) تدفعها عند الوصول إلى المطار ( زنجبار ) .


بدأت رحلتي إلى زنجبار بالطائرة من مصر و كلفتني حوالي 7000 جنيه مصري ، و المعروف أن أسعار تذاكر الطيران تختلف حسب في الزمان و المكان المسافر منه . و يمكنك التعرف على أرخص أسعار طيران متوفرة الآن من موقع kiwi.com أو من موقع skyscanner.net و الحجز مباشرة من أحدهما .


و هنا بدأت تجربتي في زنجبار فمنذ وصولي لمطار دار السلام بتنزانيا ( زنجبار جزيرة تابعة لتنزانيا ) هناك لقيت ترحيبا كبيرا من طرف السكان ، فالكل هناك يردد هاكونا متاتا Hakuna matata ( تعني مفيش مشاكل و كل شيئ بخير ) ، قمت بتحويل العملة في المطار من الدولار الى الشلن التنزاني عملة زنجبار ، و يمكنك تحويل العملات في العديد من الأماكن في البلد بأسعار تحويل أقل من المطار ، لكنني فضلت تحويل العملة في المطار كونها تعد طريقة آمنة .


ذهبت بعدها إلى الهوستل الذي حجزته سابقا في مدينة دار السلام عن طريق موقع booking.com ، قضيت فيه ليلة واحدة و دفعت 10 دولارات ( أي 182 جنيه مصري ) . في اليوم التاني إنتقلت من دار السلام إلى جزر زنجبار بالباخرة بحوالي 35 دولار أمريكي و سأحتاج إلى دفع نفس المبلغ عند الرغبة بالعودة من زنجبار إلى دار السلام .


إستقريت في مدينة ستون تاون أحد أرخص الأماكن السياحية في زنجبار و حجزت في فندق هناك بحوالي 15 دولار ( 274 جنيه مصري ) لليلة الواحدة . بقيت فيه لمدة ثلاثة أيام إكتشفت فيها مدينة ستون تاون و تمتعت بأكلها الشهي و طيبة أهلها و زرت العديد من الأماكن السياحية الجميلة و التي سأشاركها معك في هذا المقال .


كنت قد اشتريت شريحة الهاتف من أحد الباعة في ستون تاون بحوالي 2500 شلن تنزاني ( 20 جنيه مصري ) و إلا كنت سأشتريها في المطار و سأدفع أكثر من 5000 شلن تنزاني ( 40 جنيه مصري ) .


سافرت إلى زنجبار في أواخر شهر يونيو نظرا لكونها تعد أفضل وقت للسفر إلى زنجبار لا تتساقط فيه الأمطار و تكون الأجواء ساحرة و مناسبة للسياح لإكتشاف هذه الجزيرة . يمكنك السفر إلى زنجبار سواء مع الخطوط الإثيوبية ، القطرية ، الإماراتية ، التركية ، العمانية و الكينية... ( كنت قد سافرت مع الخطوط الإثيوبية ) .


شحنتها ( شريحة الهاتف ) ب 6G لمدة أسبوع بحوالي 6500 شلن تنزاني ( 52 جنيه مصري ) ، و بالمناسبة كنت قد إستعملت شبكة Zantel نظرا للعروض الجيدة التي تقدمها و توجد أيضا شبكة Halotel و شبكة Vodacom و شبكة Airtel ( سجلت الرقم بإسمي بسهولة عند بائع الشريحة نفسه و ستحتاج إلى جواز سفرك أثناء عملية التسجيل  ) .


من خلال تجربتي في زنجبار يعد آكل الشارع الخيار المناسب للشخص الذي يريد أن يوفر و يخفض من تكلفة السياحة في زنجبار ، فهناك ستدفع أقل من 2 دولار في الوجبة الواحدة عوض دفع من 5 إلى 10 دولار للوجبة الواحدة في أحد المطاعم في زنجبار .


و على العموم تجد أن الأسعار في المطاعم ، الفنادق و المواصلات في المناطق السياحية في زنجبار مرتفعة بالمقارنة مع الأسعار في المناطق الغير السياحية في زنجبار ،  و الإختلاف واضح من سعر كباية شاي أو قهوة إلى أسعار الفنادق و المطاعم و حتي المواصلات .


و مع كل ذلك كلفني الأكل في زنجبار ( آكل الشارع ) أقل من 6 دولارات في اليوم ( الغداء  و العشاء ، الفطور يكون في الفندق ) و لمدة أسبوع كامل في زنجبار دفعت في الأكل حوالي 40 دولار أمريكي ( 730 جنيه مصري )


السياحة في زنجبار

آكل الشارع في زنجبار جيد و رخيص ( سمك ، رز ، فراخ ، لحم ، شيبس ... ) و متنوع فهناك الأكل الهندي ، العربي ، الشرقي و الخليجي . لذلك لم أذهب إلى أحد المطاعم في زنجبار و فضلت أكل الشارع لأوفر بعض المال . أنصحك بتذوق البيتزا التنزاني و الفراخ مشوي الهندي .


من خلال تجربتي في زنجبار وجدت أن المواصلات العامة في زنجبار رخيصة ( Dalal Dalas ) فقد كنت أدفع من 4  إلى 8 جنيه مصري للتنقل بها ( أقل من دولار ) . أما إذا قررت التنقل بالتاكسي فيجب أن تفاصل جيدا في السعر لكي لا تدفع 3 أضعاف السعر الذي يدفعه المواطن في زنجبار .


تشتهر زنجبار بالزراعة و الصناعة التقليدية ( ياكلون ما يزرعون ) لذا تجد هناك الأطعمة و الفواكة الإستوائية طازجة و لذيذة . و بالمناسبة إشتريت أثناء عودتي من زنجبار القليل من التوابل ، القهوة ، الفواكه الإستوائية و بعض الملابس التقليدية المحلية الصنع  .


لم أجرب سفاري زنجبار فقد كانت مكلفة حوالي 300 دولار أمريكي شاملة للمبيت و الطعام لمدة يومين ، لكنها تعد تجربة رائعة بشهادة جميع أصدقائي ، لذا سأحرص على تجربتها في رحلتي القادمة إلى جزر زنجبار. 


من أشياء التي سحرتني أثناء رحلتي في زنجبار هو منظر غروب الشمش في أحد شواطئ زنجبار الزرقاء ذات الرمال البيضاء ، و أيضا الغابات الإستوائية المليئة بالتوابل و الفواكة الإستوائية الغريبة و التي شاهدتها لأول مرة في حياتي .


و أنصحك بحضور أحد الحفلات في أحد الشواطئ في زنجبار مساءا حيت يتم تقديم عروض و رقصات المحلية الجميلة وسط أجواء إحتفالية إفريقية خالصة .


حجزت باقي أيام الأسبوع ( 3 أيام ) في فندق قريب من شاطئ نونجوي أحد أشهر و أجمل شواطئ زنجبار بحوالي 25 دولار أمريكي لليلة الواحدة أي دفعت 75 دولار لمدة ثلاثة أيام ( 1370 جنيه مصري ) . توجد هناك فنادق جيدة ب 15 دولار لليلة ( 822 جنيه مصري ) و يوجد أقل من ذلك لكنني فضلت ذلك الفندق .


تكلفة السياحة في زنجبار الاسبوع 


الطعام في زنجبار 


دفعت في أكل الشارع في زنجبار ( الغداء و العشاء ) لمدة أسبوع حوالي 40 دولار أمريكي ( 730 جنيه مصري ) . و لو ذهبت المطاعم هناك كانت ستكلفني حوالي 120 دولار في أسبوع .


الفنادق في  زنجبار 


دفعت في الفنادق في زنجبار لمدة أسبوع واحد حوالي 130 دولار أمريكي . و لو إخترت فنادق أرخص كنت سأدفع  لمدة أسبوع فقط 100 دولار أمريكي  ( 1827 جنيه مصري ) .


المواصلات في زنجبار 

دفعت في المواصلات لمدة أسبوع في زنجبار حوالي 30 دولار أمريكي ، و لو كانت تنقلاتي قليلة أو إستعملت وسائل التنقل العامة ( الباص ) بل التاكسي كنت سأدفع من 4 إلى 10 جنيه مصري في كل تنقل أي أقل من 400 جنيه مصري لمدة أسبوع  .


لتكون تكلفة السياحة في زنجبار لمدة أسبوع واحد هي حوالي 200 دولار أمريكي ( 3655 جنيه مصري ) دون إحتساب أسعار تذاكر الطيران  .


تكاليف إضافية في زنجبار 


  • إشتريت بعض الفواكة و الهدايا في زنجبار ب 35 دولار .
  • 35 دولار للإنخراط في الأنشطة السياحية .
  • شريحة الهاتف مشحونة  ب 6G بحوالي 5 دولار .
  • 70 دولار سعر ذهاب و عودة بالباخرة من دار السلام إلى زنجبار .


السياحة في زنجبار

إجمالي تكلفة السياحة في زنجبار لمدة أسبوع واحد مع إحتساب أسعار تذاكر الطيران و كل المشتريات في زنجبار ( تذكرة الطيران إلى زنجبار  ، الهدايا ، الفنادق ، النقل ، الطعام ، الأنشطة السياحية ، الفيزا ، شريحة الهاتف... ) هي حوالي 778 دولار أمريكي ما يعادل حوالي 14215 جنيه مصري .


إذا لم أشتري الهدايا و إخترت فنادق رخيصة ( 15 دولار لليوم ) و تجنبت القيام بالأنشطة السياحية في زنجبار كنت وفرت حوالي 100 دولار ، و ستصبح إجمالي تكلفة السياحة في زنجبار لمدة أسبوع واحد هي حوالي 678 دولار أمريكي  ( 12388 جنيه مصري ) . 


أهم الأماكن السياحية في زنجبار 


  • محمية غابة جوزاني Jozani
  • مزرعة التوابل
  • ستون تاون (المدينة الحجرية)
  • جزيرة تشانجو ( جزيرة السجن ) 
  • بيت أو قصر العجائب 
  • الأسواق القديمة
  • شاطئ باجى
  • الحصن القديم ( أو حصن العرب ) 
  • قرية كيزمكازي 
  • سوق العبيد القديم 
  • بيت الشاي الفاخر
  • حديقة فوروضاني 
  • شاطئ ماتموى
  • جزيرة بمبا
  • كهف كوزا


شروط التطعيمات قبل السفر إلى زنجبار ( تنزانيا ) 


  • تطعيم ضد الحمى الصفراء ( و يجب أخد  الشهادة الصفراء للتمكن من دخول تنزانيا ) .
  • الحمى الشوكية .
  • خد معك أيضا أقراص الملاريا ( تباع في الصيدلية ) .
  • خد معك الكريمات الخاصة بالشمس  و البعوض .

يستثني من التطعيم الحوامل ، الأشخاص الذين تجاوز  سنهم 60 سنة و الأطفال الأقل من سنة .


الحياة في زنجبار


الحياة في زنجبار بسيطة للغاية و هادئة و غير مكلفة للسياح و هي منطقة تستحق الزيارة . جزر زنجبار أمنة للغاية و شعبها طيب و ودود و مرح . و قد كانت تجربتي في زنجبار مميزة فقد أحببت المكان ، لذا صممت على القيام بزيارة تانية إلى زنجبار في أقرب فرصة ممكنة .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-